الإنفرادات  
تجنب الوجبات الجاهزة والالتزام بالغذاء الصحى اهم توصيات مبادرة ” الا صحتنا ” ببورسعيد
1/2/2017
 
 

استمرارا لمبادرة الا صحتنا وضمن سلسلة من الفعاليات لالقاء الضوء على اهم الموضوعات المتعلقة بالصحة العامة عقد مركز النيل بمجمع اعلام بورسعيد ندوة بعنوان التغذية السليمة و الصحة العامة للشباب استضاف فيها الدكتور محمد حجاج مدير تنظيم الاسرة بمدية الشئون الصحية و الذى تحدث بشكل عام عن المفهوم العام للغذاء الصحي الذي يفيد الإنسان ويمدّه بالطاقة التي تلزمه يومياً للقيام بأعماله بنشاط وحيوية، ويحسّن من صحة الجسم، وهو السبيل إلى الوقاية من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، لذا يجب على الإنسان دائماً الاهتمام بنوعية وجودة الطعام الذي يتناوله، لذلك ينصح دائما بالتنوع في الأطعمة، وعدم التركيز على تناول صنف واحد من الطعام، بحيث يشتمل النظام الغذائي على العديد من أصناف الغذاء، كالخبز، والفواكة، والخضروات، والأسماك، واللحوم، والماء، وغيرها من الأغذية الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم. الإكثار من الخضراوات، والفواكة، والحبوب. تنظيم وجبات الطعام، بحيث يتم تقسيمها إلى 3 وجبات رئيسة، وفي حال الشعور بالجوع بين كل وجبة من الممكن تناول بعض الخضار أو الفواكة التي تعمل على سد الجوع دون إفساد نظام الوجبات المتبع. يجب أن تكون الأغذية التي يتم تناولها متوازنة، بحيث لا يميل الشخص إلى تناول صنف واحد أكثر من الأصناف الأخرى مع الاعتدال في تناول الأطعمة، وعدم الإفراط في تناول الطعام وايضا يجب عدم الامتناع عن تناول أي من الأغذية، لكن هنالك بعض الأغذية التي يجب التقليل من تناولها، كالأطعمة الغنية بالسكريات، والدهون، والأملاح. الماء مهم جداً لجسم الإنسان، لذا يجب إدراجه ضمن النظام الغذائي المتبع. وحتى يستفيد الجسم من الطعام لا بدّ من احتوائه على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، لأنّ كل عنصر منها يدخل كعامل رئيس في الكثير من الوظائف الحيوية داخل الجسم، وتكمن أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان في: يمدّ الجسم بالطاقة الضرورية للقيام بجميع أنشطته اليومية على أكمل وجه و تعمل البروتينات الموجودة في الغذاء على بناء الخلايا وتجديد الخلايا التالفة منها، وبناء العضلات كما يدخل الكالسيوم والفسفور الموجودان في الغذاء في بناء العظام والأسنان وتقويتهما.و ايضا تحتوي العديد من الأطعمة على مواد مضادة للأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة بالمراض السرطانية. مم يجعل الجسم ينمو بالشكل السليم.و يساعد على المحافظة على الوزن المثالي، فتناول الطعام الصحي يجعل وزن الجسم ضمن الوزن المثالي الذي يزيد من كفاءة أداء جميع أعضائه.و تمت الاشارة ايضا الى ان تناول الطعام الصحي له أثر كبير في جعل البشرة أكثر نضارة وحيوية، كما يحسّن من صحة الشعر وان الألياف الموجودة في الخضار والفواكة تسهل عملية الهضم وتمنع حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.مع تقوية الجهاز المناعي في الجسم وجعله أكثر مقاومةً للأمراض. تحسين قدرات الدماغ، وبالتالي زيادة التركيز والقدرات الإدراكية وتقوية الذاكرة. التمتع بالصحّة السليمة، و تم التأكيد على اهمية الابتعاد عن المواد الحافظة و الوجبات السريعة خصوصا فى مرحلة الطفولة والمراهقة و ايضا ضرورة حرص الشباب على التغذية السليمة لتكوين بنية صحيحة.

و اكدت الاستاذة مرفت الخولى مدير مجمع اعلام بورسعيد ان المبادرة مستمرة فى عدد من الفعاليات الجديدة التى ستتناول التوعية بطرق الوقاية من الامراض السرطانية و الامراض الفيروسية والتى تلاحظ انتشارها بشكل سريع فى الوقت الراهن و ذلك بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية و كليه الطب جامعة بورسعيد

عودة الى ما تم هذا الشهرعودة الى الصفحة الرئيسية
   
     
عداد زوار البوابة الإلكترونية لمحافظة بورسعيد