الإنفرادات  
محور 30 يونيو الحلم الذي يتحقق علي أرض بورسعيد
11/1/2018
 
 

يعد مشروع محور 30 يونيو أحد المشروعات القومية العملاقة التي تتبناها الدولة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية ،والذى ينفذه جهاز تعمير مدن القناه وسيناء التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

ويبلغ طول المحور 95 كيلومترا، و يبدأ المحور من غرب بورسعيد حتى طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى، و يربط المحور بين نفق جنوب بورسعيد و طريق شادر عزام (ترعة السلام)، وطريق القنطرة - الصالحية، وطريق الفردان - الصالحية، وطريق 36 الحربى، وطريق الإسماعيلية - الزقازيق الزراعى ويتضمن (ترعة الإسماعيلية - سكة حديد الإسماعيلية - الزقازيق) .

وتتمثل أهمية محور 30 يونيو في كونه طريق دولى موازى لقناة السويس يربط موانئ البحر الأبيض المتوسط فى الشمال وموانى البحر الأحمر فى الجنوب، كما يختصر المحور المسافة بين الإسماعيلية وبورسعيد إلى 30 كيلومترا بدلا من 80 كيلومترا هى المسافة الفعلية بين المحافظتين، و سيخفف المحور العبء على شبكة طرق محافظات بورسعيد والمنصورة والشرقية والإسماعيلية.

وقد تم رصد نصف مليار جنيه للمنازل وتعويض أصحاب الأراضى الزراعية بمساحات بديلة من وزارة الزراعة، وتبلغ تكلفة المشروع النهائية 2 مليار و300 ألف جنيه ومن المنتظر أن يحقق إيرادات مليار جنيه فى العام من خلال الخدمات التى ستقام علية ورسوم عبور الشاحنات والسيارات.

كما سيتم تزويد المحور بـ 10 مراكز للخدمات المختلفة وسيتم إقامة عدد من المطارات الخاصة للطائرات الهليكوبتر لاستخدامها فى حالات الحوادث الحرجة التى تستدعى تدخلا سريعا لنقل المصابين وعدد من نقاط الإسعاف.

عودة الى ما تم هذا الشهرعودة الى الصفحة الرئيسية
   
     
عداد زوار البوابة الإلكترونية لمحافظة بورسعيد

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري