” بيئتنا وهنحميها وبإيدينا هنحافظ عليها ” مبادرة للتوعيه باهميه الحفاظ علي البيئه
سماح حامد
موقع بورسعيد اليوم
2018-02-02
 
عقد مركز النيل بمجمع اعلام بورسعيد صباح اليوم ورشة عمل بعنوان ” الذكاءات المتعددة ورؤية جديدة نحو بيئة مثالية ” حيث صرحت الاعلامية مرفت الخولى مدير عام اعلام القناة انه فى اطار اهتمام الهيئة العامة للاستعلامات بمحور البيئة وصولا لتحقيق رؤية مصر 2030 تم اطلاق مبادرة ” بيئتنا و هنحميها و بإيدينا هنحافظ عليها ” بالتعاون مع فريق مبادره بورسعيد نظيفه و جمعيه اصدقاء البيئه وشبكة صدى بورسعيد الاخبارية و الادارة العامة لشئون البيئة وتم تنفيذ ندوة اليوم بمشاركة نادى طفل حى العرب للقرن 21 ، و افتتحت ورشة العمل بكلمة شركاء المبادرة الاستاذ ايهاب الدسوقى رئيس جمعية اصدقاء البيئة و الاستاذ طارق الغنام رئيس مبادرة بورسعيد نظيفة ، و الاستاذة مريم مكرم مدير نادى طفل حى العرب و الاستاذة سماح حامد مسئول البرامج بمركز النيل للاعلام ببورسعيد حول اهمية تنمية مهارات الاطفال لاكتشاف انفسهم وان مفتاح النجاح في الحياه ، يبدأ من قدرتك على فهم ذاتك بشكل صحيح، وبالطبع هذا الأمر لا يمكنه أن يحدث بمجرد التمني، لكنه يأتي من خطوات عملية يمكنك القيام بها في حياتك . كما تضمن البرنامج عدد الفعاليات بدأت بندوة للاستاذة عنايات فرج مدير الادارة العامة لشئون البيئة حول المفهوم العام لكلمة بيئة و اهميه المحافظة عليها و اعمية الاتجاه لثقافة اعادة تدوير المخلفات للحد من ظاهرة تلوث البيئة ، وتلا ذلك مجموعه عمل حول الذكاءات المتعددة فى المجال البيئى لتحقيق رؤية مدروسه عن البيئة حاضر خلالها الاستاذة ايمان عبد العزيز مدربة تنمية بشرية والتى قامت بالقاء الضوء على انواع الذكاءات كالذكاء اللغوي وهو نوع الذكاء المتعلق باللغة والحفظ، والقدرة على التعبير من خلال الحصيلة اللغوية التي يملكها.والذكاء المنطقي اوالرياضي وهو نوع الذكاء المتعلق بالأرقام، ويتعامل مع المشكلات بشكل منهجي واعتمادًا على المنطق و الذكاء الحركي اوالبدني وهو نوع الذكاء المتعلق بالحركة، حيث يكون لديه القدرة على استخدام عضلاته، والاعتماد على اللمس، ويحب ممارسة الرياضة.والذكاء الاجتماعي وهو نوع الذكاء المتعلق بالتعامل مع الآخرين، حيث يجيد فهم مشاعرهم وأفكارهم جيدًاو الذكاء الذاتي وهو نوع الذكاء المتعلق بالذات، حيث يجيد فهم ذاته جيدًا، ومعرفة نقاط القوة والضعف الموجودة لديه، ولديه قدرة كبيرة على التخطيط.و الذكاء البصري وهو نوع الذكاء المتعلق بالأشكال، حيث يجيد فهم الألوان بدقة، وتلفت انتباهه، وغالبًا يحب ممارسة الرسم.والذكاء السمعى او الموسيقي وهو نوع الذكاء المتعلق بالأصوات، حيث يستطيع تمييز الأصوات والآلات الموسيقية جيدًا، ويتذكر الألحان بسهولة.و اخيرا الذكاء الطبيعي او البيئي: وهو نوع الذكاء المتعلق بالطبيعة، حيث يكون لديه ميل ناحية استكشاف الطبيعة، والصيد والزراعة ورعاية الحيوانات والنباتات. وتم التطبيق على كل نوع من الانواع حيث تم تنفيذ مجموعة حول الذكاء البصرى نفذها الفنان التشكيلى مسعد الحديدى بتدريب الاطفال الموهوبين فى مجال الرسم على عدد من الرسوم التعبيرية عن البيئة ، وتنفيذ مجموعه حول الذكاء اللغوى بتصميم لافته حول الحفاظ على البيئة وعلق الاطفال بلافته تحمل اسم ” شكرا لاهتمامكم بالبيئة ” ، وحول مجموعه الذكاء الحركى قاموا بتأدية بعض الانشطة الحركية حول بعض الظواهر البيئية و بالنسبة لمجموعه الذكاء الذاتى اختار الاطفال احد النوادى الرياضية لتطويرها و زرعها بالاشجار لتكون صديقة للبيئة ، اما الذكاء المنطقى فكان ربط بين بعض الظواهر المرتبطة بالبيئة و نتائجها كالتلوث السمعى و الهوائى والمائى و التوازن البيئى وعن الذكاء السمعى كيف يرى اصحاب هذا النوع عدد من الظواهر البيئية السمعية التى تؤدى لتلوث البيئة من جهة كاصوات الات التنبيه و الضوضاء و ورؤيتهم بشكل اخر لاصوات البيئة الطبيعية كصوت العصافير و خرير المياه و صوت موج البحر و اخيرا عن الذكاء البيئى كيف يمكننا خدمة البيئة لو اصبحنا فى وضع المسئولية وفيها اقترحت المجموعه عدد من المبادرات حول ترشيد الاستهلاك و الحفاظ على النظافة العامة .
 
 
 
     
Free Hit Counters

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري