( المكملات والهرمونات والمنشطات ، والغذاء السحرى ، والتعبئة الكربوهيدراتية ) على مائدة الأعلى للثقافة ؟!
أشرف داود
موقع بورسعيد اليوم
2019-02-04
 
الإقبال على المكملات الغذائية أصبح ظاهرة بارزة بين الشباب ، من أجل تكوين بنية جسمية لافتة للأنظار ، دون تحرى مدى خطورتها أو تأثيرها على الصحة .. وهناك فرق بين المكملات والهرمونات والمنشطات ، فالهرمونات مضرة جدا للجسم ، أما المنشطات فهى شبيهة بالمخدرات ، والمكملات الغذائية عبارة عن بروتينات وفيتامينات على شكل مسحوق ، تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر ، وتعمل على زيادة الوزن .. وهناك أنواع تعمل على زيادة الطاقة والمحافظة على العضلات ، مثل ( الكرياتين ، والجلوتامين ) وهناك أنواع من البروتينات فى شكل كبسولات مثل ( الأمينو أسيد ) .. ولاشك أن الإفراط فى تلك المكملات ، دون رقابة طبية ، قد يسبب مشاكل فى الكبد والكلى .. ويؤكد خبراء التغذية الصحية ، أن احتياجات الرياضيين من الطاقة تتوقف على عدة عوامل أهمها ، وزن اللاعب وكثافة وسرعة التمرين ، وعلى سبيل المثال ، لاعب كرة القدم إذا كان وزنه 55 كجم ، فإنه يستهلك ( 416 سعر حراري ) خلال ساعة واحدة ، وإذا كان وزنه ( 85 كجم ) فإنه يستهلك ( 678 سعر حراري ) وبصفة عامة فإن الرياضى يحتاج مابين ( 3000 إلى 4500 سعر حراري ) يوميا .. وهناك أسس صحية لتناول الغذاء قبل وبعد المباريات أو التمارين الرياضية : يعتقد العديد من الرياضيين أن التغذية قبل التمرين قد تكسبهم اللياقة والإنجاز الجيد ، وهذا إعتقاد غير مقبول علميا ، فليس هناك غذاء سحرى ، والتغذية السليمة لاتأتى بين يوم وليلة ، ولكنها نتيجة ممارسات غذائية صحية لعدة أسابيع .. ويفضل قبل المباراة أو التمرين بثلاث ساعات ، تناول وجبة خفيفة سهلة الهضم ، لأن تناولها قبل المباراة بفترة قصيرة يؤثر على تركيز وأداء الرياضى أثناء اللعب ، لأن تركيز الدم يتجه إلى الجهاز الهضمي .. كما يجب أن تحتوى الوجبة على كمية كافية من الطاقة الحرارية ، لمنع الشعور بالجوع أو الإرهاق عند التمرين ، مع الإمتناع عن الأطعمة التى تسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمي ، مع تجنب تناول الشاى والقهوة والمشروبات الغازية ، وينصح أن تحتوى الوجبة الغذائية على نسبة عالية من الفاكهة ، والمواد النشوية ، ونسبة قليلة من المواد الدهنية والبروتينية ، لأنها تأخذ وقتا أطول فى الهضم .. وهناك أسس للتغذية بعد المباراة أو التمرين ، لأن الجلوكوز المخزن فى الكبد والعضلات يقل مع ممارسة التمارين الرياضية ، ومن أجل إستعادة الجلوكوز مرة أخرى ، ينبغى زيادة معدل الأطعمة الكربوهيدراتية ، وهو مايسمى بالتعبئة الكربوهيدراتية ، وبعد التمرين يجب شرب الكثير من السوائل ، وتعويض الصوديوم والبوتاسيوم .. ولمزيد من المعلومات عن : عناصر التغذية الصحية للرياضيين ، الوجبات السريعة وخطورتها على الصحة ، التوعية بمخاطر تناول المنشطات والهرمونات والمكملات الغذائية ، نمط الحياة الصحية وتأثير ممارسة الرياضة على أجهزة الجسم ووظائفه وعلاقتها بأمراض القلب والسكر والضغط والسمنة ..
 
 
 
     
عداد الزوار

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري