الرئيسية > الثقافه والاعلام > مجمع اعلام بورسعيد > مجمع اعلام بورسعيد
  
عرض:‏ 
فرز حسب المرفقاتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
أنشطة مجمع إعلامتصفية
الدورة العشرين لمهرجان القراءة للجميع صيف 2010 استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الدورة العشرين لمهرجان القراءة للجميع صيف 2010

 

انطلقت فعاليات الدورة العشرين لمهرجان القراءة للجميع صيف 2010 بمجمع إعلام بورسعيد برئاسة الأستاذة / مرفت الخولي .

وسوف يمتاز المهرجان هذا العام بتنوع كبير في جميع الأنشطة والإصدارات بحيث تناسب جميع الأعمار والمستويات الثقافية وتغطى جميع القضايا والمجالات وسوف يأتي المهرجان فى ثوب جديد تحت شعار ( القراءة حق للجميع ) والتركيز على القراءة من اجل الحياة والتنمية والسلام والقراءة هي القاطرة الأولى للتقدم وهي التي تسهم فى النمط الثقافي .

وسوف تعتمد الحملة خلال هذا الموسم على ثلاثة مكونات رئيسية لضمان استمرار الأنشطة.

- المكون الأول هو الإعلام والتوعية من خلال الندوات واللقاءات وورش العمل والدورات التدريبية .

- المكون الثانى هو الأنشطة والفعاليات الثقافية والمسابقات المحلية والقومية .

- بينما يتناول المكون الثالث الإصدارات والكتب والقصص المختلفة من خلال مكتبة الطفل والمكتبة العامة بالمجمع .

 

وسوف يقيم المجمع العديد من الأنشطة المتنوعة من خلال الخطة المقترحة التي تتضمن :-

 

·         تنفيذ ندوة موسعة لجميع الأعمار تحت عنوان (القراءة حق للجميع).

·         تنفيذ العديد من الندوات التي تتناول تقنية استهلاك المياه – والرأي والرأي الآخر والانتماء والولاء.

·     كما سينفذ لقاءات شهرية للأطفال حول أهمية القراءة وتنمية المعلومات والوعي البيئي لدى الأطفال وإعداد طفل اليوم للتعامل مع الحاضر والمستقبل .

·         وسوف يقيم المجمع العديد من المسابقات الثقافية والفنية والمعلومات العامة وأفضل قارئ.

·         بالإضافة إلى الزيات والرحلات الداخلية للأطفال والشباب التى تهدف إلى توسيع مداركهم التنموية والبيئية .

·         وسوف ينفذ المجمع أمسيات ثقافية وخاصة  خلال شهر رمضان الكريم لجميع الأعمار المختلفة .

·     وفى الحفل الختامي للمهرجان سوف يقيم المجمع المعرض الفني الشامل الذي يضم أهم المشغولات  اليدوية والأعمال الفنية التى نفذها الأطفال والشباب المشاركين خلال فترة المهرجان .

·         والمجمع الإعلامي يستقبل الذين يرغبون في المشاركة من جميع الفئات والمراحل العمرية.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 24/6/2010
حلقة نقاشية تحت عنوان" المناطق الصناعية الجديدة وتوفير فرص العمل "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

حلقة نقاشية تحت عنوان

" المناطق الصناعية الجديدة وتوفير فرص العمل "

 

 

في إطار منظومة الإعلام التنموى التي تحرص على ترسيخها الهيئة العامة للإستعلامات للمساهمة في دعم التنمية الشاملة عقد مركز النيل للإعلام ببورسعيد حلقة نقاشية تحت عنوان" المناطق الصناعية الجديدة وتوفير فرص العمل " استضاف فيها المركز الأستاذ أحمد كمال مدير عام القوى العاملة ببورسعيد والدكتور فوزى هيكل الاستاذ بالمعهد العالى للإدارة والحاسب الاَلي والاستاذ مجدي كمال مدير جمعية مستثمرى بورسعيد حيث تم مناقشة عدة محاور تركزت حول المناطق الصناعية الجديدة ببوسعيد واهميتها كمحور للتنمية الشاملة ودور التنمية الصناعية فى توفير فرص العمل وجمعيات المستثمرين ودورها المأمول في خلق فرص العمل وتحفيز الشباب على الانضمام لصفوف العاملين بالقطاع الخاص في ظل التحول الاقتصادي الذي تشهده مصر خاصة محافظة بورسعيد والتى انتهجت التنمية الصناعية بديلاً عن النشاط التجاري الذى بدأ فى الإنحسار نتيجة التغيرات الاقتصادية العالمية.


هذا وقد اكدت الحلقة على أهمية الموقع المتميز والفريد لمحافظة بورسعيد والمستقبل الواعد للتنمية الصناعية بها حيث تضم عدداً من المناطق الصناعية والتى أصبحت علامات على خريطة الصناعة المصرية مثل المنطقة الحرة العامة بالاستثمار والتى تستوعب أكثر من ثلاثين ألف عامل واحتلت المركز الأول فى تصدير الملابس الجاهزة للخارج ، كذلك المنطقة الصناعية بجنوب بورسعيد التى تضم حالياً 105 مشروع صناعي وخدمي باستثمارات حوالي 1.50 مليار دولار وتضم حوالي 30 ألف عامل ، كما تميز بورسعيد بوجود مطقة للصناعات البترولية فى غرب بورسعيد تضم عدة اَلاف من العاملين بالإضافة إلى المنطقة الصناعية والمدينة المليونية المقترحة على مساحة 87.50 كم بشرق بورسعيد والتى سوف تستوعب عمالة بمئات الاَلاف وسوف تغير شكل الحياة فى تلك المنطقة .
وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات اهمها ضرورة تنسيق الجهود بين الأجهزة الرسمية ومنظمات المجتمع المدني وخاصة جمعيات رجال الأعمال لتنفيذ مجموعة من الانشطة الهادفة لجذب الشباب للعمل بالمناطق الصناعية الجديدة بديلاً عن العمل الحكومي ، وربط التعليم بالاحتياجات الفعلية بسوق العمل لتوفير نوعيات العمالة المطلوبة بتلك المناطق ، وزيادة الجهود ف مجال التدريب التحويلي للحد من مشكلة البطالة المنتشرة بين الشباب "

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 24/6/2010
(مخاطر المنشأت الصناعية على البيئة )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

(مخاطر المنشأت الصناعية على البيئة  )

 

في إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي واثرا لفعاليات مهرجان القراءة للجميع نظم مجمع إعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة تحت عنوان :

       

(مخاطر المنشأت الصناعية على البيئة  )

 

استضاف فيها الأستاذ /وليد السلاموني كيميائي بإدارة شئون البيئة بمحافظة بورسعيد ,والأستاذ /إيهاب الدسوقى رئيس جمعية أصدقاء البيئة ببورفؤاد 0وحضرها مجموعة غفيرة من الشباب والعاملين بالمديريات والاحياء.

 

 

هدف الندوة تعريف الشباب بالأضرار الصحية والاجتماعية الجسيمة المترتبة على اقامة المنشآت الصناعية بالقرب من الاحياء السكنية ومدى ما تسببة من أضرار على صحة الفرد والمجتمع واهم الحلول المقترحة لتفادى هذة الأضرار .

 

اهم محاور الندوة :-

 

·       مقدمة عن التلوث البيئي .

·       مشكلة النفايات الخطرة.

·       تعريف النفايات الخطرة.

·       مصادر النفايات الخطرة .

·       مكافحة التلوث الصناعي .

 

كما أكد الحوار على ان مشكلة تلوث البيئة اصبحت خطراً يهدد الجنس البشري بالزوال ، ويهدد حياة كل الكائنات الحية والنباتات ولقد برزت هذه المشكلة نتيجة للتقدم التكنولوجي والصناعي والحضاري للانسان ، ففي كل يوم تقذف آلاف المداخن اطناناً من الغازات التي تفسد الهواء وتجعله ضاراً للتنفس ، كما تصب المصانع المختلفة يومياً مقادير هائلة من المخلفات والنفايات في مياه الأنهار والمحيطات مما يفسدها ويجعلها غير صالحة للاستعمال الآدمي او لنمو الكائنات الحية ( كالاسماك وغيرها ) .

واوصت الندوة بضرورة  التخطيط الجيد للمناطق الصناعية بحيث تكون ابعد ما يكون عن الموارد المائية وعن المناطق الزراعية وعن المناطق السكنية ، وخلف اتجاه الريح السائدة ( جنوب الحيز العمراني او المدن ) وبحيث تقام في المناطق الصحراوية واقرب ما يكون الى مناطق الخامات والى شبكة الطرق الرئيسية اضافة الى اقامة غطاء او حزام اشجار بين المناطق الصناعية والمناطق السكنية واستخدام الطاقة النظيفة للمحافظة على الهواء من التلوث واضافة الى معالجة اولية للمخلفات الصناعية السائلة قبل صرفها الى البيئة المحيطة.

واكدت الندوة على ضرورة تقليل المخلفات الصلبة الناتجة عن الصناعة او التدوير واعادة الاستخدام وعدم السماح بإنشاء اي مصنع الا بعد اخذ موافقة من الجهات المعنية بعد تأكدها من الشروط البيئية حماية مصادر مياه الشرب يمكن حماية مصادر مياه الشرب والآبار الجوفية ومجاري المياه العذبة من التلوث الصناعي بالتطبيق العملي للقوانين واللوائح الصادرة بشأن الصرف في مجاري المياه سواء مخلفات الصرف الصحي او مخلفات صناعية وتطبيق اقصى عقوبة تصل الى الغاء الترخيص للمنشآت الصناعية بل وتجريم عملية الصرف المخالف للمعايير .

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 29/6/2010
نــدوة ثقافة الحفاظ على الصحة العامة ( ترشيد استخدام الأدوية )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نــدوة

ثقافة الحفاظ على الصحة العامة

 ( ترشيد استخدام الأدوية )

 

في إطــار الرسالة الإعلامية التى يقوم بها مجمع إعلام بورسعيد من خلال الندوات المتنـوعة لنشـر الوعـي الصحي والبيئي ، عقــد المجمــع نــدوة بعنـوان :

 

ثقافة الحفاظ على الصحة العامة ، حـاضر خلالها الدكتور / عبد الوهاب قوطه .. نقيب صيادلة بورسعيد ،وحضرها عدد كبير من الموظفين والموظفات بالأحياء والمديريات.

 

 

هدفت الندوة إلى رفع الوعي بأضرار الاستعمال العشوائي للأدوية وكذلك التعرف على الاستخدام الصحيح والاحتياطات الواجب مراعاتها عند تناول الدواء وتخزينه وذلك من خلال الحديث حول عدة محاور منها: التفاعلات بين الدواء والطعام ،وكذلك الإدمان للدواء والاعتماد الجسدي عليه بسبب تخطى المدة العلاجية أو الجرعة المطلوبة بالإضافة إلى أن البعض يلجأ لاستعمال الدواء لأنه أسهل وأسرع وبالتالي يعتاد عليه ولا يستطيع التخلي عنه.

 

أما المضاعفات الجانبية لاستعمال الأدوية الخاطئ فيأتي بزيادة الجرعة دون استشارة الطبيب مما قد يسبب تسمماً أو على الأقل ضرراً للكبد والكليتين.

كما تناولت الندوة أضرار الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية حيث أنها سلاح ذو حدين لأن استعمالها بحريه يؤدى لظهور سلالات من الجراثيم مقاومة للمضادات المستعملة في الوقت الحاضر ،كما أنها قد تنتقل بالعدوى لشخص آخر مسببه أمراض لا يمكن علاجها.

 

وفي نهاية الندوة تم إعطاء بعض النصائح العامة لكيفية استعمال الأدوية بصورة صحيحة كضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل أخذ أى دواء وإخباره بالأمراض المزمنة الموجودة كالضغط والسكر أو الحمل والرضاعة لدى السيدات لتجنب التأثيرات السلبية للدواء على الطفل.

وعن تخزين الدواء فلابد من تخزينه بعيداً عن متناول الأطفال وفى علبه الأصلية وبعيداً عن الحرارة والرطوبة.

وفى النهاية أوصى الحضور بضرورة عمل حملات تفتيش على الصيدليات ، مع ضرورة التوعية بمضار استعمال الدواء بشكل عشوائي ، وأهمية الرجوع إلى الطبيب.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 30/6/2010
نــدوة التأمين الصحي والارتقاء بمستوى الخدمةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نــدوة التأمين الصحي والارتقاء بمستوى الخدمة

 يحظى التأمين الصحي بجدل واسع بين مختلف المواطنين ،فمنهم المهتم بخدماته ومصر على الانتفاع بها ، ومنهم غير المبالي وفاقد الثقة فيما يقدمه من خدمات علاجية.

ومن هذا المنطلق كانت الندوة التى عقدها مجمع إعلام بورسعيد تحت عنوان : التأمين الصحى والارتقاء بمستوى الخدمة ، والتي حاضر خلالها الأستـاذ/عصام زكريا .. مدير عام أمانة فرع القناة وسيناء للتأمين الصحي ، حيث تناول سيادته نشأة التأمين الصحي فى مصر عام 1964 باشتراطات قانوني 32 ، 79 ثم تطـوره ليشمل طلبة المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وذلك بالقانون 99 .

كما أشار سيادته للفئات خارج مظلة التأمين الصحي كالصيادين وأصحاب الأعمال الحرة والسائقين وربات البيوت ، ثم تناول الحديث عن الكبوة التي أصابت التأمين الصحى منذ عام 2001 وحتى 2005 بسبب تراكم الديون الناتجة عن بيع البعض لأدوية التأمين الصحى داخل الصيدليات مما يضيع حقوق الكثيرين من المرضى وبالتالي كانت الفكرة بإنتاج دواء خاص بالتأمين الصحي تحت اسم المادة الفعالة وليس الاسم التجاري وهذا ما قد يصحح سوء الفهم لدى الكثيرين عن عدم جدوى علاجات التأمين الصحي حيث أن الدواء في التأمين الصحي هو نفسه الموجود بالصيدلية وتنتجه ربما نفس شركة الأدوية وبنفس التشغيله ولكن الفرق في الاسم ،فالموجود بالصيدلية يأخذ اسم تجارى والموجود بالتأمين الصحى يأخذ اسم المادة الفعالة الأساسية الموجودة فى الدواء.

أيضاً أشار سيادته إلى العديد من العمليات الكبرى التىيتجرى داخل التأمين الصحي كالقلب المفتوح، الأورام، الفشل الكلوي، وغيرها وتعتبر خدمة ذات تقنية عالية تقدم للمواطنين.

وحالياً تطور التأمين الصحي ليشمل الأطفال منذ الولادة وبالتالي على كل مولود له عند تسجيل المولود دفع الرسوم والحصول على كارنيه التأمين الصحي.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر 7/7/2010
نــدوة الوقاية من الفيروسات الكبديةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نــدوة الوقاية من الفيروسات الكبدية

عقــد مجمـع إعــلام بورسعيــد ندوة تحـت عنـوان :الوقـــاية من الفيروســات الكبديــة

حاضر خلالها الدكتور/حسين الزلاط .. مدير عام مستشفى الحميات وأمراض الكبد ببورسعيد ، وحضرها عدد كبير من الموظفين والموظفات بالأحياء والمديريات.

 هدفت الندوة إلى التعرف على الفيروسات الكبدية وأنواعها وكيفية الوقاية منها، ومن أهم المحاور التى تناولتها الندوة الحديث عن الالتهاب الكبدي الفيروسي C الحاد والذى تتم العدوى به عقب عمليات نقل الدم أو الجراحات أو علاج الأسنان وأن هناك فترة حضانة ما بين الإصابة وظهـور الأعـراض تتراوح ما بين 7-8 أسابيع ، ومن أهم مظاهر المرض : اصفرار العينين، ودكانة لون البول ، ويمكن تشخيص حالات الالتهاب الكبدي الحاد بوجود ارتفاع فى نسبة الصفراء بالدم وزيادة نسبة الأنزيمات بصورة ملحوظة ويظهر هذا عند إجراء التحاليل اللازمة.

أما الالتهاب الكبدي الفيروسي B فنجد أن الإصابة تحدث دائماً أثناء فترة الطفولة عن طريق مشاركة الأطفال بعضهم البعض اللعب ،واستخدام الأدوات الشخصية وحدوث إصابات جلدية وخدش وعض ، وقد أكدت الأبحاث على أن هذا الفيروس يمكن انتقاله فى أقل قدر ممكن من الدم ويعتبر ذلك من الأسباب الهامة أيضاً التى ساعدت على انتقال العدوى داخل المستشفيات والوحدات الطبية.

وعن علاج الفيروس الكبدي B فهو يختلف تماماً عن الفيروس C ، فقد لا يحتاج المريض الحامل للفيروس B أى علاج سوى المتابعة المستمرة كل ستة أشهر بينما يحتاج مريض آخر أنواع مختلفة من العلاج تعتمد على مقدار نشاط الفيروس وزيادة الإنزيمات وحالة الكبد.

وانتهت الندوة بأخذ توصيات بضرورة إجراء الفحوصات الطبية وتحاليل الدم للتأكد من الخلو من الفيروسات الكبدية وفي حالة الإصابة يكون الإسراع باتخاذ العلاج اللازم ومحاصرة الفيروس في بداياته وبالتالي نتجنب حدوث المضاعفات بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحية ونقل الدم في أماكن تتبع قواعد السلامة الطبية، كذلك توعية الأطفال بعدم تناول أطعمة مكشوفة والحرص علي النظافة الشخصية.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 7/7/2010
حلقة نقاش المجتمع المدني ومواجهة عمالة الاطفال استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

حلقة نقاشية  تحت عنوان " المجتمع المدني ومواجهة عمالة الاطفال "

( فى إطار نشاط مركز النيل للتوعية بقضايا تنمية المجتمع عقد المركز بقاعة النيل بالمجمع حلقة نقاشية  تحت عنوان " المجتمع المدني ومواجهة عمالة الاطفال " استضاف فيها االأستاذ / أحمد كمال وكيل وزارة القوى العاملة ببورسعيد والدكتورة زينب السماحي الاستاذ بكلية رياض الأطفال والمهندس فؤاد ثابت رئيس جمعية تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة ببورسعيد وتناولت الحلقة عدة محاور تركزت حول ظاهرة عمالة الاطفال وخطورتها ، والمجتمع المدني ودوره فى الحد من عمالة الاطفال بالإضافة إلى الاجراءات التنفيذية لمحاربة تلك الظاهرة على المستويين القومي والمحلي واستعراض قوانين العمل وبنودها التى تنظم العمالة داخل المنشاَت الحرفية والصناعية والتأكيد على ألا تتجاوز عدد ساعات العمل الساعات المسموح بها وخاصة ان كان العامل أقل من 18 سنة ، وجهود مديرية القوى العاملة ببورسعيد فى ضبط سوق العمل حيث قامت المديرية خلال الفترة السابقة بتحرير 40 محضر لعدد من المنشاَت التى تسمح بعمالة الأطفال .

كما تم خلال الحلقة عرض لنماذج لعدد من الدول التي لا تسمح بعمالة الأطفال خاصة الدول المتقدمة والوضع الحالي لعمالة الاطفال بمصر والتي بدأت في الانحصار بعد توقيع مصر على عدد من المواثيق والاتفاقيات الدولية التى تحارب تلك الظاهرة والتى تحرم الطفل من التمتع بحقوقه الطبيعية ، وقد أشار المشاركون إلى أن 77% من عمالة الأطفال فى مصر تتركز فى القطاع الزراعي ولذلك حرصت جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة ببورسعيد على وضع استراتيجية للحد من عمالة الأطفال بالمحافظة والعمل على تطبيقها بالتعاون مع الأجهزة الرسمية .

هذا وقد خرجت الحلقة بمجموعة من التوصيات أهمها :

­  العمل على نشر ثقافة قوانين العمل والسلامة المهنية بين أصحاب الورش مع تنفيذ المزيد من الندوات الإعلامية للتوعية بخطورة تشغيل الاطفال دون السن القانوني .­  قيام الجمعيات الأهلية بمساعدة مديرية القوى العاملة فى رصد أماكن واعداد الأطفال العاملين لتسهيل مهمة المديرية فى إتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من عمالة الاطفال .­   التنسيق بين الجهات التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني لمحاربة ظاهرة التسرب من التعليم باعتبارها أهم روافد عمالة الأطفال ­  الاستفادة من إمكانيات مراكز التدريب المهني في تنمية مهارات الأطفال العاملين وذلك بالتنسيق بين مديرية التضامن الاجتماعي وجمعية تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 20/4/2010
حلقة نقاشية تحت عنوان " خطورة المخلفات الصناعية على البيئة "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

حلقة نقاشية تحت عنوان " خطورة المخلفات الصناعية على البيئة "

( عقد مركز النيل للإعلام حلقة نقاشية على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقان 12 و 13/1/2010 ، تحت عنوان " خطورة المخلفات الصناعية على البيئة " استضاف فيها  الأستاذ الدكتور هشام شفيق وكيل كلية العلوم جامعة قناة السويس و الأستاذ إيهاب الدسوقى رئيس جمعية أصدقاء البيئة والدكتور أحمد قشطة مدير الجودة بمجمع معامل بورسعيد .. وقد تناولت الحلقة عدة محاور تركزت حول أهمية البيئة النظيفة للحفاظ على الصحة العامة وضرورة تطبيق الاشتراطات البيئية على المنشاَت الصناعية للحد من خطورة المخلفات الناجمة عن الأنشطة الملوثة للبيئة والعمل على إلزام تلك المنشاَت بتوفيق أوضاعها البيئية  وتطبيق أنظمة متكاملة من الرقابة البيئية المستمرة تضم وزارة البيئة ومنظمات المجتمع المدني ومراكز التحاليل والأبحاث الجامعية خاصة كليات العلوم وتوظيف مزيد من الاستثمارات فى الأنشطة الصناعية الهادفة لإعادة تدوير المخلفات الصلبة والتي تعد ثروة كبيرة لا يتم استثمارها بالشكل الأمثل فى مصر .

وقد أكد المشاركون على أهمية تنشيط دور الجمعيات الأهلية في التوعية بالقضايا البيئية ورفع الوعى البيئي لدى المواطنين بما يساهم فى دعم السلوكيات الايجابية ويحد من التأثيرات السلبية للممارسات البيئية الضارة على المستويين المنزلي والصناعي .

كما استعرضت الحلقة تجارب بعض الدول الصناعية الكبرى كالصين التى نجحت فى إعادة تدوير تلك المخلفات وتصديرها وحققت أرباح ومزايا استثمارية وماليه كبيرة )

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 18/1/2010
نــدوة : القراءة ودورها فى التنشئة السليمة للنشءاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نــدوة : القراءة ودورها فى التنشئة السليمة للنشء

إيماناً بأهمية القراء فى حياتنا وأنها لازالت بلا شك غذاء للروح وتطوير للذات من خلال الاطلاع على كل ما هو جديد وبالتالي فهى المصدر الأول للمعلومات ، وبما أننا نعيش حالياً فى أزهى عصور الاهتمام بالقراءة والتى تتمثل فى مهرجان القراءة للجميع الذى بلغ عامه العشرون تحت رعاية السيدة الفاضلة سوزان مبارك وحيث أن هذا المهرجان هو مشروع مصر الثقافي فقد عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة إعلامية بالمكتبه العامة داخل المجمع حول :

القراءة ودورها فى التنشئة السليمة للنشء  واستضاف فيها الأستاذة/ زينب السماحى .. الأستاذ بكلية رياض الأطفال سواء كانت القراءة من صحف أو مجلات أو كتب أو الانترنت أو كافة وسائل الإعلام الأخرى .. فما نلاحظه اليوم من تدفق للمعلومات في عصرنا يجعلنا نواكب المعلومة من كافة المصادر سواء ثقافية أو علمية أو ترفيهية ،وتعتبر القراءة السبيل الأول لتطوير الذات وتطوير قدرات الشباب وتفعليها في الواقع العملي، لأننا أصبحنا في عصر المعلومات ،والشاب الذي لا يمتلك المعلومة يعتبر شاباً تائهاً ،فالشباب اليوم أصبحوا يقاسون بمقدار المعلومات التي يمتلكونها..

فالشباب هم عماد هذه الأمة فإذا لم يتم الاستفادة من الوقت وأخذ المعلومات في هذه المرحلة وتخزين أكبر قدر منها فستنجرف من أمامنا ونحن في أمس الحاجة إليها في أيامنا المقبلة لذا لابد من تخصيص وقت للقراءة والمطالعة وتنمية الفكر.

أخيراً القراءة هي أساس كل شيء والشباب هم من سيقومون بنشر هذه المعلومة وتطبيقها في الحياة العملية لأنها سترفع من شأن الشباب القارئ وتنمية فكره وتزويده بأكبر قدر من المعلومات..

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 18/7/2010
نــدوة : الشبـــاب وتنميـــة القــدرات المهــاريـةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نــدوة :  الشبـــاب وتنميـــة القــدرات المهــاريـة

الكل يعمل على تكوين ذاته وإيجاد نفسه بين أفراد مجتمعه والعمل جاهداً على ألا يكون مدفون في هذا المجتمع ، ومن هذا المنطلـق جـاءت النــدوة التي عقــدها مجمع إعلام بورسعيد تحت عنـوان :

الشباب وتنمية القدرات المهارية واستضاف فيها الدكتور فوزي هيكل .. الأستاذ بالمعهد العالي للحاسب الآلي وذلك فى إطار سلسلة من الندوات التي تتناول الشباب وأهمية القراءة وتنمية القدرات المهارية ورفع الوعي الثقافي تماشياً مع انطلاق فعاليات مهرجان القراءة للجميع لصيف 2010 ، وقد تناولت الندوة البحث عن التميز لدى الشباب والذى يأتي من خلال تطوير الذات الذى يعتمد على أربعة أركان هي :

.1.  أن تعرف نفسك :  لابد أن تحدد من أنت وماذا تريد وما هي قدراتك وطاقاتك ؟ فإذا لم تحدد من أنت وما هى قدراتك وطاقاتك فيصعب عليك أن تطور ذاتك

 .2.  لابد من أن تجيد مهارات التواصل الفعال : سواء مع نفسك أو مع الآخرين فلابد لك أن تكون لديك القدرة على توصيل ما تريد للآخرين والاستفهام منهم على ما يريدون لأن هناك حقيقة ثابتة وهى أن ما يكون صواب عندي ربما لا يكون صواب عند الآخرين ،وإن أردت أن تتأكد فاسأل عشرين شخص عن معنى النجاح فتخرج حينها بحوالي عشرين إجابة فهذا التواصل هام جداً لأن الإنسان اجتماعي بطبعه فلن تطور نفسك بدون الناس

.3.  مهارات الاستقلال المالي : ويعني أن يكون لديك موارد مالية تكفيك وتعف يدك عن الحاجة للآخرين فتكون اليد العليا بمعنى أن يكون لديك مصدر للدخل يسمح لك بأن تعيش حياة كريمة دون الحاجة للآخرين وهذه من أهم الأمور فى أركان تطوير الذات ،فبدون المال لن تنجز كثير من أحلامك

.4.  مهارات سرعة التعلم : وذلك بمقدرتك على اكتساب معلومات كثيرة وبسرعة وكيفية استرجاعها من الذاكرة بشكل سريع دون أن تبذل جهدا كثيراً ،ولعل كثير منا يقول أنا ذاكرتي ضعيفة فإن هذا المجال يساعدك على تحسين هذه المهارة وهى سرعة التعلم .

هذه الأركان الأربعة تشكل الدعامات التى يقف عليها تطوير الذات وبدونها يصبح الأمر صعب.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 18/7/2010
الوعي البيئي والارتقاء بالسلوك الحضارياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الوعى البيئى والارتقاء بالسلوك الحضارى

 

إن التقدم الذي أحرزه الإنسان ، في مجالات العلم و ( التكنولوجيا ) أدى إلى إحداث خلل في مكونات البيئة وتدهورها ، مما جعله يقلق على مستقبله ومستقبل أطفاله ؛ خصوصاً وأن تربية الأطفال وتثقيفهم لم تعد مجرد عملية ارتقاء فكري وتهذيب للحواس ، بل هي إعداد للمستقبل وصناعة له ، من خلال إعداد أجيال الغد . ولهذا اتجه الإنسان نحو قضايا البيئة ، بهدف التغلب على مشكلاتها ، والمحافظة على سلامتها ، كي يطمئن على حياته ومستقبله ومستقبل أطفاله في حياة مريحة كريمة

 

 

ولهذا  استمرار لأنشطةوفعاليات مهرجان القراءة للجميع عقد مجمع اعلام بورسعيد التابع الى الهيئة العامة للاستعلامات     ندوة

الوعى البيئى والارتقاء بالسلوك البشرى

أقيمت الندوة لمجموعة من الطلائع والشباب بحى الجنوب و حاضر خلال الندوة ا/ عنايات فرج مسئول التثقيف بالادارة العامة لجهاز شئون البيئة .

هدفت الندوة الى أهمية تنمية الوعي البيئي والتربية البيئية لأطفالنا ، وأهمية إكسابهم تفكير بيئي واع ، وسلوك رشيد نحو البيئة

وقد  أكدت على أن الربط بين الأطفال والبيئة ، و الوعى البيئى ، هي مسميات لفكرة واحدة ، تهدف إلى توعية الأطفال بالبيئة والمشكلات الناجمة عن التعامل الخاطئ معها  وقد أفرز هذا الاتجاه برامج للتوعية ، تظهر في وسائل الإعلام ، كما استوعب رجال التربية هذا الهدف ، من خلال تطعيم المناهج الدراسية في مراحل التعليم المختلفة بالتربية البيئية

 

وتتطرقت الندوة الى العديد من المحاور الرئيسية التي من أهمها :-

 

·         مفهوم البيئة والعناصر المكونة لها من هواء وماء وتربة وطاقة .

·         العلاقات بين الإنسان والبيئة من نمو وانفجاري في عدد السكان , الثورة العلمية و ( التكنولوجية
وخلال التوازن الطبيعي في البيئة

·         اما عن دور الأطفال في حماية البيئة  
هناك الآن حركة نشيطة نحو بناء مناهج وبرامج للتعليم البيئي في كل المجالات ، ولكل قطاعات المجتمع البشري  فالكثير من المناهج الدراسية اليوم تستوعب قضايا البيئة ، في نسيج المواد الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة
ولعل من أهم  الأنشطة التي يبرز فيها الطفل ويسهم في تطويرها بما يتلاءم مع عمره وقدراته ، ويظهر ذلك من خلال ما يلي :
أ- النظافة :
ب- التشجير :
حماية ثروات البيئة من التلوث

·         أما العنصر الأخير التربية البيئية ومستقبل البشرية .

·         وكانت من أهم توصيات الندوة تزويد التلاميذ في المدارس الابتدائية والثانوية بمعلومات عن بيئة العمل ومشكلاتها
متخذي القرارات والخبراء الاستشاريين وغيرهم من الشخصيات الرئيسة ، التي لها تأثير على بيئة العمل ، حتى يصبحوا على وعي بمشكلاتها ويقترحوا لها الحلول اللازمة وسبل تنفيذها ، كما ينبغي أن تتاح لهم إمكانية التخصص ومواصلة تعليمهم .

إدخال مفاهيم التربية البيئية ، في صلب مناهجنا التعليمية ، وتربية السلوك الواعي عند الأطفال ، من خلال المواد الدراسية  :
تعزيز السلوك الإيجابي ، من خلال الانشطة الصفية المرتبطة بالمنهج ، للتدريب على الممارسة الفعلية لبعض أنواع النشاط البيئي ، للإسهام في حل مشكلات البيئة  
تشجيع نشر المعارف عن حماية البيئة وتحسينها ؛ عن طريق وسائل الإعلام السمعية والمرئية والمقروءة

 

وأخيراً ، أن الإنسان مدعو الآن ، أكثر من أي وقت مضى إلى إعادة النظر في كيفية تعامله مع البيئة ، وإلى التخطيط السليم لاستغلال مواردها ، وإلى الإمعان في العواقب المحتملة لاستغلال الموارد الطبيعية ، استغلالاً غير علمي ، كذلك دراسة الأخطار الناتجة عن المخلفات الصناعية ونواتج احتراق الوقود ، والاستعمال المتزايد للمبيدات الكيميائية والملوثات الأخرى ، كما أنه مدعو إلى التفكير في مصير المحيط الحيوي – أي طبقة الهواء والماء والطبقة السطحية من القشرة الأرضية – الذي تتركز فيه الحياة

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 18/7/2010
" تطوير النقل الداخلي ببورسعيد "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

" تطوير النقل الداخلي ببورسعيد "

 

   في إطار أنشطة مركز النيل للإعلام عقد المركز حلقة نقاشية تحت عنوان " تطوير النقل الداخلي ببورسعيد " أستضاف فيها المركز المهندس رمزي راضي مدير النقل الداخلي بمحافظة بورسعيد ، والأستاذ محمد حماد رئيس المجلس الشعبي المحلي لحي المناخ ببورسعيد .. وقد تناولت الحلقة مشروع النقل الداخلي بمحافظة بورسعيد والذى بدأ بامكانيات متواضعة تمثلت فى عدد 2 سيارة فقط وذلك عام 1981 ، لنقل المواطنين بين قلب المدينة وضواحيها البعيدة مثل منطقة القابوطي ، ثم تطور المشروع حتى وصل عدد الاوتوبيسات العاملة إلى 45 سيارة على عشر خطوط بمتوسط كثافة ركاب حوالي 8 اَلاف راكب يومياً .أبرز الخطوط التى تعمل عليها أتوبيسات وميني باص المشروع هي خط منطقة الاستثمار الذي يخدم 5 الاف راكب يومياً يعملون بهذا القطاع الحيوي ويعمل هذا الخط على فترتين الاولى من السابعة إلى التاسعة صباحاً ، والثانية من الثالثة عصراً حتى السادسة مساءً .. كما أشار إلى الدور الهام للمجالس الشعبية المحلية لرصد المشكلات التى يعاني منها المواطنون والتواصل مع الأجهزة التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني لطرح ومناقشة واعتماد الحلول المناسبة التي تخفف من معاناة المواطنين .هذا وقد أوضح المحاضرون اقترحات المجلس المحلي للتغلب على المعوقات التي تحد من فاعلية النقل الداخلي ببورسعيد كالتنسيق والتعاون بين إدارة مرور بورسعيد ومشروع السيرفيس بضرورة تنظيم حملات مكثفة على مناطق تجمع الميكروباص العشوائية والتى تسبب اختناقات مرورية بالميادين العامة وإلزام السائقين بالوقوف بالمواقف المخصصة لهم ، وربط مدينة بورسعيد بأطراف المدينة ( الغرب – الجنوب ) بخطوط سير منتظمة على مدار 24 ساعة خاصة فى ظل التوسعات العمرانية الجديدة .. كما أكد على مناشدة مشروع النقل الداخلي ( التابع للمحافظة ) بتوفير عدد من الميني باصات والأوتوبيسات للعمل بخطوط السيرة المزدوجة أثناء العام الدراسي   .

 

وقد خلصت الحلقة الى عدة توصيات :

 

1.      قيام إدارات الإشغالات بالأحياء بالتعاون مع شرطة المرافق بحملات مستمرة لرفع الإشغالات بنهر الطريق خاصة بقلب المدينة لتسهيل حركة المرور .

2.      تحفيز العاملين بمشروع النقل الداخلي لجذب عمالة جديدة لهم تساهم فى التشغيل الأمثل للمشروع مع دعمه بمجموعة جديدة من الأوتويسات والميني باص لخدمة النقل الداخلي داخل وخارج المدينة .

3.      إلزام سيارات السيرفيس بوضع لوحات بالتعريفة وخطوط  السير العاملة عليها للالتزام بتلك التعريفة والخطوط لتحقيق التوازن فى الخدمة بين كافة أنحاء المدينة.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 16/9/2010
ندوة : المشاركة فى الانتخاب حق دستورياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة : المشاركة في الانتخاب حق دستوري

 

عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان المشاركة في الانتخاب حق دستوري حاضر خلالها الأستاذ محمد حماد...رئيس المجلس المحلي لحي المناخ ،وحضرها عدد كبير من الموظفين بالأحياء والمديريات. وقد تناولت الندوة الحديث عن اقتراب انتخابات مجلس الشعب وما نجده من حراكاً سياسياً واسع المجال فى الشارع السياسي من كافة الأحزاب السياسية وأيضا من المستقلين ، حيث نجد لافتات المعايدات في الشوارع وفي الميادين يضعها من يرغبون فى الترشيح  وأيضا من هم مؤيدون للمرشحين ، وبالطبع انتخابات مجلس الشعب هذه لها طابع سياسي خاص يختلف عن أى انتخابات أخرى وهذا يرجع إلى السلطات التشريعية والصلاحيات التي يحظى بها نائب البرلمان مما يعكس مدى الوعي السياسي للشارع المصري .

 إن انتخابات مجلس الشعب القادمة لها خصوصية متفردة فهي الأكبر علي مدي التاريخ النيابي إذ ستجري في 222 دائرة وتسفر عن انتخاب 444 عضوا فضلا عن 32 دائرة خاصة بالمرأة تفرز 64 نائبة فيكون العدد الإجمالي 508 نائب يزيدون إلي 518 نائبا بقرار رئيس الجمهورية بتعيين عشرة أعضاء من الكفاءات .

أيضا فان هذه الانتخابات تجري بعد انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى منذ شهور ، وتجئ قبل انتخابات رئاسة الجمهورية ـ عام 2011 ـ حيث سيكون مجلس الشعب الجديد له دور تشريعي في مرحلة هامة.

إن المشاركة الجماهيرية ـ بإقبال الناخبين علي التصويت ـ هي الضرورة والأساس ..وإذ ينبغي أن يدرك الناخب أن صوته ليس هباء ولكن له ثمن وقيمة يشارك به في إدارة المجتمع وفي صياغة الحياة.

 

وعن الشروط الواجب توافرها فى عضو مجلس الشعب فهى :

 

1.      أن يكون مصري الجنسية ومن أب مصري.

2.      أن يكون اسمه مقيداً في أحد جداول الانتخاب.

3.      أن يكون بالغاً من العمر ثلاثين سنة ميلادية على الأقل يوم الانتخاب.

4.      إجادة القراءة والكتابة بالنسبة لمواليد ما قبل يناير سنة 70 والحصول على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي لمواليد أول يناير سنة 70 وما بعدها وفقا للتعديل الدستوري الذي تم سنة 2005 .

5.      أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو اعفي من أدائها .

6.      ألا يكون قد أسقطت عضويته من قبل بقرار من مجلس الشعب أو مجلس الشورى بسبب فقد الثقة أو الاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية بالتطبيق لأحكام المادة 96 من الدستور .

7.      حسن السمعة.

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد  تاريخ النشر : 28/9/2010
ندوة : ترشيد الاستهلاك من ضروريات العصراستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة : ترشيد الاستهلاك من ضروريات العصر

 

عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان ترشيد الاستهلاك من ضروريات العصر حاضر خلالها الأستاذ / طارق الجيار .. رئيس لجنة الأمن الغذائي والتموين بالمجلس المحلي للمحافظة وحضرها عدد كبير من الموظفين والموظفات بالأحياء والمديريات وقد تناولت الندوة الحديث حول أهم الإرشادات الواجب مراعاتها لترشيد استهلاك الطاقة المنزلية مثل :

 

إرشادات الاستخدام الأمثل للطاقة في الثلاجات:

 

1.      عند شراء ثلاجة جديدة يفضل اختيار النوع الموفر في استهلاك الطاقة.

2.      مراعاة ضبط الثرموستات على درجة حرارة مناسبة (تختلف في الصيف عن الشتاء) مع مراقبة فترات إيقاف وتشغيل الثلاجة ذاتياً للتأكد من سلامة الثرموستات.

3.      تجنب الفتح المتكرر للأبواب أو ترك الباب مفتوح ولو لمدة بسيطة، لأننا في كل مرة نفتح فيها باب الثلاجة نسمح للهواء البارد بالخروج منها ودخول الهواء الساخن.

4.      فحص كاوتشوك الأبواب للتأكد من عدم تسرب البرودة إلى الخارج أو تسرب الهواء إلى الداخل مما يزيد من الاستهلاك ويتسبب في تكوين الثلج على جدران الفريزر.

 

إرشادات الاستخدام الأمثل للطاقة في السخان الكهربائي:

 

1.      ضبط درجة حرارة تسخين الماء بين 50-60 درجة مئوية شتاءاً.

2.      فصل السخان عند عدم الحاجة إليه لمدة طويلة.

3.      التأكد من عدم وجود تسرب في وصلات المياه الساخنة.

 

إرشادات الاستخدام الأمثل للطاقة في المكواة:

 

 

1.      يفضل استخدام المكواة ذات السطح المعدني.

2.      ضبط ثرموستات المكواة ليتناسب مع نوع القماش المراد كيه.

3.      الرش الخفيف للملابس بالماء قبل عملية الكي.

 

إرشادات الاستخدام الأمثل للطاقة في الغسالات الكهربائية:

 

 

1.      استعمال دورة الماء الدافئ أو البارد لغسيل الملابس كلما أمكن.

2.      تشغيل الغسالة عندما تصل إلي الحمولة النهائية حسب إرشادات التشغيل.

 

إرشادات الاستخدام الأمثل للطاقة في الإضاءة:

 

1.      يفضل استخدام مصابيح الفلورسنت أو المصابيح ذات الكفاءة العالية (الفلورسنت المدمجة(   

2.      يفضل توزيع الإضاءة على عدة مفاتيح عند وجود أكثر من مصباح في مكان واحد (نجفة مثلا) لاستخدام المطلوب منها فقط.

 

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد  تاريخ النشر : 28/9/2010
ندوة : الرقابة التموينية وضبط الأسعاراستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة : الرقابة التموينية وضبط الأسعار

 

عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان الرقابة التموينية وضبط الأسعار حاضر خلالها الأستاذ / صفوت عمار .. وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية وحضرها عدد كبير من الموظفين بالأحياء والمديريات ، وقد تناولت الندوة الحديث حول  ما قامت به مديرية التموين  بوضع خطة تهدف إلى توفير السلع التموينية الرئيسية التى يحتاجها المواطن خلال شهر رمضان، مع فرض رقابة تموينية على المطاحن والمخابز البلدية ومستودعات البوتاجاز وكافة الأسواق الشعبية لحماية المستهلك من استغلال بعض التجار الجشعين، والتأكد من وجود السلع بوفرة بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية.

 

كما تم وضع خطة عمل لمفتشي التموين تستهدف التواجد بالأسواق لضبط وتنظيم الحملات التموينية لتوفير الخبز المدعم منعاً لتهريبه إلى المحافظات المجاورة عبر المنافذ الجمركية، بالإضافة إلى إحكام الرقابة التموينية على المطاحن التى تقوم بإنتاج الدقيق 72% و82% لوصوله إلى مخابز البلدي.

كما تم زيادة حصص اسطوانات البوتاجاز بحي العرب والمناخ ومدينة بورفؤاد، مع وجود رقابة صارمة على أسعارها، منعاً للمغالاة بجانب حماية المستهلك من الغش والتدليس لوصول السلع المدعمة لمحدودي الدخل فى كافة الأسواق.

كما تم تشكيل غرفة عمليات للعمل على مدار 24 ساعة خلال شهر رمضان المبارك فى أوقات الذروة لتلقى البلاغات من المواطنين، والعمل على تذليلها حتى يشعر المواطن بالأمان وأن هناك جهات رقابية تعمل من أجله.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 28/9/2010
دور القطاع الخاص فى توفير فرص العمل استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

      فى إطار سلسلة الندوات التى يعقدها مجمع إعلام بورسعيد تم عقد ندوة  تحت عنوان

 

" دور القطاع الخاص فى توفير فرص العمل "

 

استضاف فيها الأستاذ / عماد هريسة مدير جمعية تنمية الصناعات الصغيرة الذى أكد على دور القطاع الخاص الهام و الأساسي فى بناء اقتصاد حر ومدى مساهمته الفعالة فى التنمية الاقتصادية و البشرية و القضاء على البطالة و توفير فرص العمل و منافسة قطاع الدولة فى توفير السلع و الخدمات ,بالإضافة إلى دوره المهم فى زيادة الدخل القومي و تقليل الاعتماد على الواردات و زيادة الصادرات مما ينعكس على زيادة دخل الفرد و الاستقرار الاقتصادي للدولة .

 

كما تم مناقشة أهم الخطوات لرفع مستوى أداء القطاع الخاص كالارتقاء بنوعية التعليم المهني و التدريب وإشراك القطاع الخاص فى تصميم المناهج و المساهمة فى تمويل برامج التدريب المهني و تقوية الارتباط بين المهارات المكتسبة والتوظيف فى القطاع الخاص ،و إضفاء المزيد من المرونة على تشريعات سوق العمل لإدخال المرونة على سياسة تحديد الأجور و العمل على التقييم المستمر لتجنب التداخل فى أهداف و أدوار المؤسسات المسئولة عن برامج التدريب و التشغيل و تعزيز التنسيق فيما بينها و تحسين فعاليتها .

 

و أكدت الندوة على دور جمعية تنمية المشروعات الصغيرة فى تشجيع الأفراد من كافة الفئات و الأعمار لرفع مستوى دخلهم عن طريق استثمار طاقاتهم فى الإنتاج  ذلك عن طريق:

 

* تمويل الفرد برأس المال اللازم له فى تأسيس مشروع .

* تدريبه على اكتساب المهارات لإنجاح مشروعه .

* إمداده بعدد العمال الذى يحتاجه .

* يعرض منتجاته فى المعارض الخاصة بالجمعية .

* يقوم بتسويق المنتجات التى يعجز عن تسويقها .

 

ويتم كل ذلك بفوائد بسيطة وبأن يوفر الفرد المكان المناسب لمشروعه.

 

وكان من أهم التوصيات

 

  1 - ضرورة تغيير ثقافة الفرد نحو العمل فى القطاع الخاص.

2 -الربط بين سوق العمل و مجالات التعليم .

3 - الاتجاه نحو الصناعات الصغيرة كخطوة إلى فتح مجال أوسع .

4 -  دعم برامج التشغيل ومحاربة البطالة والمساعدة في تطوير هذه البرامج.

5 - فتح مجالات جديدة أمام الشباب مع تدعيم ثقافة العمل فى القطاع الخاص و العمل الحر .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 4/10/2010
مراكز التدريب و توفير احتياجات سوق العمل استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نظم مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان

 "مراكز التدريب و توفير احتياجات سوق العمل "

 

استضاف فيها الأستاذ / أحمد كمال عبد الخالق  مدير مديرية القوى العاملة و حضرها مجموعة من الموظفين و العاملين بالأحياء و بعض شباب الجامعات .

 

و قد تناولت الندوة إلقاء الضوء على أن التدريب و التعليم يمثلان رافداً أساسياًفي جهود الدولة لزيادة معدلات التنمية و تخفيض مستوى البطالة و توفير الحياةالكريمة للشعب و لزيادة فاعلية التعليم و التدريب تسعى الحكومة لربط برامج الموارد البشرية الوطنية بالاحتياجات الحقيقية لسوق العمل .

 

ولذلك تولى الدولة اهتماما ًكبيرا لإنشاء و تطوير مراكز التدريب المهني و تحديث المعدات و الآلات لمواكبة التطورات التكنولوجية و كذلك تدريب و تأهيل هيئات التدريس و التدريب والإدارة و تطوير المناهج و الوسائل التدريبية و طرق التقييم و تحفيز المتدربين ،حيث يبلغ اجمالي عدد مراكز التدريب المهني على المستوى القومي(643مركز) منهم (517مركز حكومي ،51 مركز قطاع أعمال ،36 مركز قطاع خاص )و ذلك بسعة تدريبية (109938متدرب ) .

 

     ويتم التدريب على اكتساب المهارات اللازمة لإنشاء مشروع صغير في مجالات مختلفة مثل (لف المواتير – أعمال التطريز – تعبئة و حفظ الخضراوات – الرسم على الزجاج ........) و ذلك للتأهيل لإنشاء مشروع صغير في تلك المجالات.

    ثم ناقشت الندوة أيضاً العوامل المؤثرة في نجاح و فشل التدريب كأن يكون التدريب نظرياً أو ليس له علاقة بالعمل أن المتدربين أنفسهم غير مناسبين لحاجة العمل الفعلية أو ليس لديهم الرغبة في التعلم أو أن تكون بيئة العمل لا تساعد المتدربين على تطبيق ما تعلموه .

و أكدت الندوة على أن التدريب في الدول النامية له أهمية عظيمة لتعويض نقاط الضعف لدى العاملين و للارتقاء بالمستوى إلى المستوى العالمى و لكن علينا أن نتعامل مع التدريب بجدية و تحديد الاحتياجات الفعلية و التقييم المستمر للمتدربين و تقديم المادة التدريبية لهم بالأساليب المناسبة .

 

التوصيات:

تطوير وتقديم وترخيص البرامج التدريبية التقنية والمهنية حسب الطلب الكمي والنوعي لسوق العمل للذكور والإناث وسنِّ التنظيمات المختصة بجودتها وكفايتها والإشراف عليها.

توعية المجتمع بأهمية التدريب التقني والمهني وإتاحة فرصة التدرب للقادرين من الذكور والإناث لجميع الفئات العمرية.

القيام بالأبحاث والمشاريع الضرورية لمتابعة التطورات التقنية والتوجهات العالمية في مجال التدريب التقني والمهني.

المشاركة في البرامج الوطنية التي تتبنى نقل التقنية وتوطينها وتوفير دعمها ودعم القطاع الخاص وتوجيهه للاستثمار في مجال التدريب التقني والمهني.

ضرورة الربط بين التعليم و سوق العمل .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 30/9/2010
المرأة و المشاركة السياسية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

فى اطار المشاركة السياسية نظم مجمع اعلام بورسعيدندوة بعنوان

 

"المرأة و المشاركة السياسية "

 

حاضرت فيها الدكتورة / إيمان صالح رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة بورسعيد و حضرها مجموعة من الموظفات و العاملين بالأحياء و المديريات0

 

تناولت الندوة بحث الوضع الحالي للمشاركة السياسية للمرأة من واقع الإحصاءات الذى  يؤكد أن نسبة مشاركة المرأة في الحياة السياسية لا تتعدى 5% بينما لا تتعدى مشاركتها كنائب في البرلمان 2% وأن ذلك يعكس ضعف مشاركتها في الإدلاء بصوتها في الانتخابات التشريعية حيث تشارك مليون امرأة فقط في عمليات التصويت في الانتخابات من بين ثلاثة ملايين ونصف امرأة لها حق التصويت.و قد طالب البعض  بكوته للمرأة في البرلمان أي تخصيص حصة لها من المقاعد البرلمانية وذلك لتدني نسبة التمثيل السياسي لها في البرلمان رغم حصولها على الكثير من الحقوق السياسية 0

 

وتم إلقاء الضوء على أهم معوقات المشاركة السياسية للمرأة

 

و تتمثل فى :-

 

- عدم استقرار النظام الانتخابي، وغياب الضمانات القانونية.

 


- التحول في النظام السياسي من نظام الحزب الواحد إلى التعددية الحزبية الذي لم يصحبه مناخ وبيئة سياسية مساندة،


- بروز استخدام عنصر المال كعامل مؤثر بشدة في العملية الانتخابية.

 


-  واستخدام العنف والبلطجة والأساليب غير المشروعة .


-  ضعف الحياة السياسية  وغياب التنشئة الثقافية للأجيال.


- تحمل المرأة لأعباء كثيرة مثل رعاية الأبناء وإدارة المنزل .


- عزوف من جانب الأحزاب المصرية عن ترشيح المرأة على قوائمها بسبب رفض الرجال ترشيح النساء في الكثير من الدوائر، وعدم توافر الكوادر النسائية القادرة على التمثيل الجيد في البرلمان، فضل تدهور الاوضاع الاقتصادية


- الدور السلبي لوسائل الإعلام .

 

و كان من أهم التوصيات :-

 

 1 - الرفع من المستوى التعليمي للمنتخبين والمنتخبات بالاستحقاقات المقبلة.


2 -   تقوية قدرات النساء في المجال السياسي و القانوني على مستوى الهيئات السياسية و منظمات المجتمع المدني 0


3 -  الانخراط الفعلي للنساء في العمل السياسي و ذلك بإعطائهن مواقع قيادية في الهياكل الحزبية الوطنية والمحلية.


4 -   خلق قنوات للتواصل بين الأحزاب السياسية و النساء

 

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 30/9/2010
الصندوق الاجتماعي وتنمية المشروعات الصغيرة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

" الصندوق الاجتماعي وتنمية المشروعات الصغيرة "

 استضاف فيها الأستاذ / محمد فؤاد ثابت مسئول التسويق بفرع الصندوق ببورسعيد تحدث سيادته حول الصندوق الاجتماعي للتنمية والذى  أنشىء بالقرار الجمهوري رقم 40 لعام 1991 بهدف المساهمة في حل مشكلة البطالة والتعامل مع الآثار الجانبية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والتكيف الهيكلي وتخفيف وطأة إجراءاته عن كاهل محدودي الدخل ، ومن أهم مهام الصندوق تعبئة الموارد المالية والفنية لايجاد حلول عاجلة كتنفيذ برامج تتضمن مشروعات عديدة في مجالي الإنتاج والخدمات لخلق فرص عمل للفئات الأكثر احتياجاً، وتحقيق تنمية اجتماعية وبشرية لها ، وقد أشار إلى  جهاز تنمية المشروعات الصغيرة باعتباره أحد آليات الصندوق الاجتماعي للتنمية لدعم وتمويل مشروعات صغيرة جديدة والتوسع في القائم منها وتحديثة لزيادة دخل الافراد وخلق فرص عمل جديدة بما يساهم في حل مشكلة البطالة ويعمق وعي الشباب بأهمية العمل الحر ، كما يعمل الجهاز على اتاحة الائتمان والمعونة الفنية والتدريب للمساعدة في تنفيذ مشروعات تتقدم بها جهات مؤهلة للصندوق وتكون ذات جدوى فنية واقتصادية توفر فرص عمل جديدة.

كما عرض المحاضر برامج عمل الصندوق الاجتماعي للتنمية والجهات التى يتعامل معها كالجمعيات الأهلية والجمعيات الخاصة ، الجمعيات التعاونية والنقابات ، جمعيات المستثمرين بالمدن الجديدة ، المحافظات وأجهزتها المحلية ، الوزارات والهيئات والاتحادات ، ومراكز البحث العلمي والجامعات ، وقد تضمنت الندوة عرض للفئات المستهدفة فى مشروعات الصندوق الاجتماعي للتنمية كالخريجون الجدد ، العمالة العاطلة، العمالة المتأثرة بالإصلاح الاقتصادي ، المستثمرون القائمون (في المشروعات الصغيرة(، المرأة خاصة المعيلة منها ، والحرفيون الراغبون في بدء نشاط أو التوسع في أنشطتهم القائمة  ..  وأوضح المحاضر أهمية الدعم الفني والتدريب للمستفيدين من أصحاب المشروعات الصغيرة من خلال :التدريب على النواحي الإدارية والتنظيمية لاكتساب المهارات اللازمة للمشروع وضمان نجاحه ،  والمساعدة في التسويق والترويج والمعارض المحلية والدولية.

وقد خلصت الندوة إلى عدة توصيات اهمها :

-  قيام الصندوق الاجتماعي بدراسة امكامية إنشاء بنك خاص بأنشطته بدلاً من اعتماده على البنوك التجارية التى تتسبب في رفع نسب الفائدة على القروض .

-    تنفيذ المزيد من الأنشطة الإعلامية الهادفة للتعريف بالخدمات والتسهيلات التى يقدمها الصندوق الاجتماعي للمشروعات الصغيرة ببورسعيد .

  - إقامة المزيد من من المعارض لتسويق منتجات المشروعات الصغيرة التى يمولها الصندوق ببورسعيد .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 28/7/2010
الآثار السلبية للعنف فى المجتمع استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نظم مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان

 "الآثار السلبية للعنف فى المجتمع "  

استضاف فيها الدكتورة / زينب السماحى أستاذ تربية الطفل بكلية رياض الأطفال جامعة بورسعيد 0

 

تناولت الندوة أشكال العنف المختلفة مثل العنف  الأسري و العنف السياسي و العنف الديني موضحة أهم الأسباب التى تؤدى للعنف سواء كانت أسباب نفسية مثل  الشعور الدائم بالإحباط و ضعف الثقة بالنفس وعدم القدرة علي مواجهة المشكلات، أو أسباب أسرية مثل تفكك الأسرة وعدم قيامها بدورها في التنشئة الإجتماعية للأبناء و الضغوط الإقتصادية و أسباب تتعلق برفاق السوء ، ونزعة السيطرة علي الغير وكذلك الشعور بالرفض من قبل الرفاق بالإضافة غياب القدوة الحسنة أمام الشباب وعدم الاهتمام بمشكلاته، و أخيراً أسباب تتعلق بالمجتمع  كإنتشار سلوكيات اللامبالاة و إنتشار أفلام العنف و وجود وقت فراغ غير مستثمر و غياب بعض القيم الإيجابية 0

 

كما أشارت إلى  الآثار المترتبة على سلوك العنف و تتمثل في عدم القدرة على التعامل الإيجابي مع الأفراد والمجتمع و عدم الإستثمار الأمثل للقدرات الذاتية وعدم الشعور بالرضا من جميع النواحي الأسرية و المجتمعية والمدرسية مع  عدم قدرة الشباب فيما بعد على مواجهة التوتر والضغوط بطريقة إيجابية 0

 

وقد تم طرح بعض المقترحات للحد من اللجوء للعنف وعلاجه :

1 0 العمل على تكوين مؤسسات تهتم بشئون الأسرة توفر أماكن للمعنفين الذين لا يقبل أهاليهم الرجوع إليهم ويكون بهذه المؤسسات أخصائيين اجتماعيين واخصائين نفسين قادرين علي العلاج النفسي وقانونيين للعمل على توضيح الحقوق القانونية للمعنفين والدفاع عنهم كذلك يكون لهذه المؤسسات فروع مكاتب للإرشاد والتوجيه في مجال الأسرة موزع على مناطق الجمهورية وتعمل هذه المؤسسة على نشر الوعي بين الأهالي لأهمية استقرار الأسرة.

2.  الحد تدريجيا من استخدام العقاب البدني للأطفال ومحاولة الوصول إلي طرق أخري للعقاب بدل من الضرب كالحرمان من الأشياء المرغوبة للطفل علي إلا تكون من الأشياء الأساسية.

3.  العمل بأي شكل من منع الأطفال من مشاهدة العنف المعروض في الشاشات.

4.  العمل علي الإقلال من الضغوط التي تقع علي عاتق الفرد والأسرة والتي تخلق الكثير من الخلافات داخل الأسرة.

5.  العمل على القضاء على البطالة والفقر وتوافر رعاية صحية أسرية لأفراد المجتمع.

6.  ضرورة العمل على تغيير طريقة التسجيل والتعامل في المحاكم والنيابات مع مشكلة العنف الأسري.

7.  نشر الوعي بين أفراد المجتمع مع العمل على تزويد الأفراد بمعلومات كافية وصحيحة حول مدي انتشار العنف الأسري ودوافعه وسبل التعامل الفعال مع مرتكبيه.

8.  نشر الوعي بين الناس بكيفية تحكم الفرد في دفعاته العنيفة، وكيفية تجنبه الوقوع في تصرفات تتسم بالعنف

وأوصت الندوة بضرورة الإهتمام  بعمليات التنشئة الإجتماعية و التعليم  وزيادة الوعي بخطورة العنف والتحذير منه ، مع إبـــــــــراز أهمية المــحبة والعطــف في التعامل مع النــــاس و التوعية بالأخطار الصحية والنفسية والإجتماعية للعنف 0مع التأكيد على ضرورة الحوار الأسري لحل المشكلات وحسم كل الخلافات، سواء بين الزوجين أو بين الآباء والأبناء، فالحوار هو أفضل وسيلة لحياة أسرية هادئة وناجحة .

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر :20/10/2010
كوتة المرأة ما بين مؤيد ومعارضاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نظم مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان "كوتة المرأة ما بين مؤيد ومعارض"

 

استضاف فيها د / فاتن مزروع وكيل كلية التجارة لشئون المجتمع وتناولت الندوة عدة محاور أهمها أن توسيع قاعدة تمثيل المرأة فى الهيئات البرلمانية يزيد من قوة و عمق تمثيلها فى المجتمع ، مما يعمق مفاهيم الانتماء للوطن و الاعتزاز القومي و ينمى قوى العطاء و فاعلية الإنتاج و يقرر مكانتها فى المجتمع و يطور مهاراتها فى تربية الأجيال و تعتبر الكوتة من أهم الآليات التى تدعم المشاركة السياسية من خلال تحديد نسبة النساء فى المناصب القيادية و اتخاذ القرارات و تنفيذها من خلال إلزام الأحزاب السياسية باعتماد نظام الحصص فى  الانتخابات بمختلف أنواعها أو بالتعيين

 

 و أوضحت أن من أهم أسباب الأخذ بنظام الكوته :

 

1 – دعم الموقف السياسي للمرأة بوجه عام إلى جانب الوصول إلى نقطة التوازن بينها و بين الرجل وصولا إلى التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية 0

 

2 – الأخذ بنظام الكوتة قد يكون ضروريا في بعض الأحيان كوسيلة للتصدي للاتجاهات المحافظة و المرجعية التى تريد العودة بالمرأة إلى الوراء و تعارض مشاركتها فى الحياة العامة 0

 

3 – مواجهة الضعف و التدني فى مستوى التمثيل النيابي للمرأة فالمرأة المصرية ظلت تعانى اختلالاً واضحاً فى المشاركة النيابية حيث لم تتجاوز نسبة 2.5% على مدار أكثر من خمسين عاماً 0

 

واختلفت الآراء ما بين مؤيد ومعارض فوافق البعض معللاً بأنه على الرغم من أن الدستور قد ساوى بين الرجل والمرأة، ولم يميز بين المواطنين حسب النوع‏,‏ إلا أن التجربة السياسية المصرية تؤكد أنه من العسير الدفع بتمثيل أفضل للمرأة في البرلمان دون استخدام أسلوب "الكوتة"؛ سواءً بطريق القوائم أو غيرها من السبل‏.

 

وعلى الجانب الآخر رفض البعض مبررين ذلك بأنه من الممكن أن يكون الأسلوب الوحيد لتمثيل المرأة إلا أنه وضع له عدة سلبيات، ملخصها في أنه يعطي المرأة حقوقًا استثنائية لا يجوز الإقرار بها‏,‏ كما أنه يضع قيدًا على حرية الناخب في اختيار من يمثله في البرلمان‏.بأن يفرض عليهم انتخاب المرأة في دائرة قد يكون لا يريد أن ينتخبها 0

 

وتم إلقاء الضوء على الجوانب الإيجابية لتجربة الكوتة بأن هذا النظام أدى إلى تكوين قاعدة برلمانية نسائية بصفة مؤقتة ، ولكن النسبة الدولية التي حددتها الأمم المتحدة في البرلمان هي 30%وذلك لتدارك التوازن النسبي في إطار البرلمان بين المرأة والرجل أما أهم الجوانب السلبية فتتمثل في عدم الثقة في دستورية تجربة الكوتة حيث أثار التدخل التشريعي بتطبيقه نوعا من الشك الواسع حول اتفاقها مع المبادئ الراسخة في الدستور المصري كمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص 0

 

وأوصت الندوة بضرورة المشاركة الإيجابية في الحياة السياسية عن طريق استخراج البطاقات الانتخابية مع تحرى الدقة في اختيار المرشحين و الحرص على المشاركة فى الانتخابات لاختيار أفضل العناصر و أكدت على أهمية تنظيي برامج و ندوات للتوعية بأهمية المشاركة السياسية 0
المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 20/10/2010
الاختيار السليم لبناء أسرة سعيدة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تحت رعاية  السيد اللواء / محافظ بورسعيد وتنفيذاً لتوجيهاتة المتضمنة الارتقاء بمستوى الوعي الثقافي الصحي للتوعية بإبعاد القضية السكانية أقام مجمع إعلام بورسعيد ندوة تحت عنوان

 ( الاختيار السليم لبناء أسرة سعيدة )

( الاختيار السليم لبناء أسرة سعيدة )

 

وقد حاضر خلال الندوة الأستاذ / محمد حماد رئيس المجلس الشعبي لحي المناخ وفضيلة الشيخ / عبده جزر إمام وخطيب بأوقاف بورسعيد .

 

وقد ناقشت الندوة أهم القواعد والأسس التى تمكنا من بناء أسرة على درجة عالية من الرقى في التعامل واحترام العادات والتقاليد والتمسك بالمثل العليا للمجتمع المصري المعاصر .

 

كما أجابت الندوة عن بعض التساؤلات التى أثارها الشباب والتى من أهمها :-

 

·         ما هي المبادئ الأساسية لاختيار شريك الحياة ؟

·         على من تقع مسئولية التربية إذا أردنا بناء أسرة سعيدة ؟

·         كيف تتم عملية التربية السليمة المتمسكة بعادات وتقاليد المجتمع المصري وفي نفس الوقت تكون مواكبة لعصر التقدم التكنولوجي والمعلوماتى المعاصر؟

 

كما أكدت الندوة على مفهوم التربية بأنها عملية تراكمية تستلزم من أجل نجاحها الأمور التالية :-

 

1-        أن تؤدى بمحبة ودافعية وصبر .

2-        الإلمام بالقابليات المطلوبة لدى الطفل في مراحل عمرة المختلفة وجانب النمو الجسدي والعقلي والمعرفي .

3-       أن يخصص الوقت الكافي للعملية التربوية فالتربية لا تتم كما يعتقد الكثيرون بمجرد الوعظ أو التهديد أو الترغيب بل بالتعليم الحقيقي أى التعليم المشتمل على التدريب .

 

وهكذا يتبين لنا أن مهمة التربية فى عصرنا الحاضر بحاجة إلى استعداد مسبق وأنة من الخطورة التصدي لها بطريق عشوائية وما صح في العصور السالفة من تربية عفوية للإباء والأجداد لم يعد ممكنا في هذا العصر .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 24/10/2010
روح أكتوبر ..... الطريق إلى المستقبل استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تحتفل مصر بمرور 37 عاما على حرب أكتوبر الشهيرة بحرب تشرين التى أعزت ورفعت رأس مصر وكل مصري وعربي فى اكبر ملحمة عرفها التاريخ .

هذا اليوم أعاد للجيش المصري كرامته ودمر أسطورة جيش الدفاع الاسرائيلي .

لذا بمناسبة الاحتفال بحرب أكتوبر المجيدة أقام مجمع إعلام بورسعيد ندوة تحت عنوان :-

 روح أكتوبر ..... الطريق الى المستقبل

( روح أكتوبر ..... الطريق الى المستقبل )

 

وقد حاضر خلال الندوة الأستاذ / سيد التورجى رئيس لجنة الثقافة بالمجلس المجلي الشعبي لمحافظة بورسعيد وحضرها عدد كبير من الشباب .

 

وقد أكدت الندوة على ان حرب أكتوبر من أقوى الحروب التى خاضتها مصر مع العدو الصهيوني بعد النكسة وقد أدركت القوى العسكرية فى وقتها أهمية استرداد الأرض المسلوبة من قبل العدو .

وهى حرب لاسترداد شبة جزيرة سيناء والجولان التى سبق أن احتلتها إسرائيل وفي النهاية نجحت وتحققت أهداف الحرب بالنسبة لمصر واستردت مصر سيناء كاملة .

 

كما أوضحت الندوة أهم نتائج حرب أكتوبر التى تضمنت :-

 

1-        استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس .

2-        استرداد جزء من الاراضي في شبة جزيرة سيناء .

3-       استرداد جزء من مرتفعات الجولان السورية .

 

وتضمنت الندوة العديد من التوصيات التى من اهمها :0-

 

·         ضرورة إقامة بانوراما أكتوبر بمحافظة بورسعيد للنهوض بمستوى الوعي الثقافي التاريخي لدى الاطفال والشباب .

·         الاهتمام بإقامة المتاحف التاريخية والحربية لرفع التنمية الثقافية التاريخية لدى المجتمع البورسعيدي .

 

فما أجمل الانتصار وان ترد جميل من ضحوا بحياتهم وانفسهم فى سبيل الوطن و النهاية ان تكون أنت البطل ترفع رأسك امام العالم في واحدة من اقوى الحروب في تاريخ البشرية .

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 24/10/2010
التدخين والادمان وجهان لعملة واحدة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 تنفيذا لتوجيهات السيد اللواء / مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد بالاهتمام  بمعالجة قضية التدخين والمخدرات ومدى تأثيرها الضار على طلاب المدارس والجامعات  يعقد مجمع اعلام بورسعيد بالتعاون مع صندق مكافحة الادمان والمخدرات برئاسة مجلس الوزراء بالقاهرة سلسلة من الندوات التثقفية بهدف رفع الوعي لدى الشباب بالاخطار الناجمة عن التدخين والادمان .

ومن الواضح أن هذا الاهتمام يرجع إلى ما يترتب على تعاطي المخدرات والمسكرات من أثار خطيرة تدمر الفرد والأسرة والمجتمع.

وبصدد هذا الاهتمام أقام  المجمع ندوة تحت عنوان :- ( التدخين والادمان وجهان لعملة واحدة )

 

وقد خاضر خلالها الأستاذ / أحمد ابو زيد ( أستاذ علم النفس بكلية التربية ) وفضلية الشيخ / محمود بدران (مدير عام اوقاف بورسعيد ) والاستاذ عمرو غنيم (مندوب  صندوق مكافحة الادمان والمخدرات ) وحضرها عدد كبير من طلاب المدارس الثانوية والفنية والمعاهد بمحافظة بورسعيد.

 

وتضمنت الندوة العديد من المحاور التى من أهمها :-

 

·         ابعاد ظاهرة الادمان .

·         الاضرار الصحية والنفسية للتدخين والمخدرات .

·         استراتيجية لمحاربة المخدرات.

·         الأسرة ودورها فى الوقاية من الادمان .

·         الاجراءات المتخدة من قبل المؤسسات التعليمية التابع لها المدمن او المدخن .


وقد أوضحت الندوة ان إدمان المخدرات يعد مشكلة صحية بدنية ونفسية، كما أنه مشكلة اقتصادية، إذ أن دخول المخدر للجسم .. بعيداً عن الإشراف الطبي - يؤثر على مختلف أجهزة الجسم من حيث القوة والنشاط والكفاءة الوظيفية كما يسبب بعض الإدمان .

ويؤثر الإدمان على الوظائف العقلية للفرد من حيث الإدراك والتذكر والتصور والتخيل والانتباه والتركيز والإرادة وسلامة التفكير بوجه عام، كما يؤثر على الجانب الانفعالى للشخصية من حيث الرضا والسرور والنشوة والاكتئاب.
وبالنسبة للعلاقات الاجتماعية للمدمن فهى تصل إلى الصفر، إذ لا تكون له أى علاقة إلا بالمخدر وتجاره والشلة التى يتعاطى فى وسطها.

وينعكس التأثير الضار من الناحية البدنية والنفسية على عملية الإنتاج والنشاط الاقتصادى، إذ لا يستطيع المدمن إذا كان يعمل في المجال الإنتاجى ممارسة وظائفه على الوجه الأكمل، يضاف إلى ذلك تدهور مستوى طموح المدمن، وإمكانات الخلق والابتكار عنده. وقد كشفت إحدى الدراسات على أن المدمن وبخاصة لو كان فنياً لا يستقر فى مهنة واحدة، كما أنه كثير التعطل عن العمل ومستواه المهنى يتدهور تدريجياً، ويترتب على كل ذلك انخفاض أجره بما ينعكس على حياته وأسرته، بما هو سئ. وفى السنوات الأخيرة بدأت تنتشر موجة الإدمان بين الشباب، ولا سيما بين الطلبة.

 

ولقد بينت إحدى الدراسات الميدانية على ظاهرة الإدمان فى مصر أن 13.8% من العينة بدءوا التعاطي قبل سن 16 سنه و 57.9% بدءوا التعاطى من سن 16 : 22 سنه وأن 73% من العينة واصلوا التعاطى ولم يتمكنوا من مواجهته. وهذا يوضح مدى خطورة المشكلة.

 وواجب الجميع. أفراد ومؤسسات الاهتمام بها ودراستها للتمكن من مجابهتها.

واشاد الحضور بقرار السيد اللواء / محافظ بورسعيد بمنع التدخين منعا باتا داخل المؤسسات التعليمية . المشاركون فى الندوة

 

1.       مدرسة الثانوية الزخرفية .

2.       مدرسة بورسعيد الثانوية للبنات.

3.      مدرسة بورسعيد التجربية للغات .

4.      المعهد الفنى التجاري .

5.      معهد المنشأت البحرية .

6.      المعهد الفنى الصناعي .

7.      المعهد العالى للخدمة الاجتماعية

8.      مديرية الشباب والرياضة .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 26/10/2010
خطة للتصدي لمرض التهاب الملتحمة الفيروسي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نظراً لظهور عدة حالات مرضية لالتهاب الملتحمة الفيروسي بمحافظة بورسعيد، وحرصاً على عد تفشي المرض بصورة وبائية  .

 

أعد مجمع اعلام بورسعيد خطة للتصدي للمرض ومنع انتشارة من خلال سلسلة من الندوات واللقاءات التثقيفية للتعريف بالمرض وطرق العدوى وأساليب الوقاية والعلاج بين الفئات الجماهيرية المختلفة وخاصة طلبة المدارس والجامعات باعتبارها أماكن تجمعات.

وسوف يتم التنسيق والتعاون بين المجمع ومديريات الصحة والتعليم ومنظمات المجتمع المدني .

 

وتشمل المحاور المطروحة للمناقشة خلال الندوات العديد من النقاط التي من أهمها :-

1-                  التعريف بالمرض .

2-                  الأعراض .

3-                  فترة الحضانة .

4-                  فترة العدوى .

5-                  طرق انتقال العدوى .

6-                  طرق الوقاية .

7-                  علاج الحالات.

 

وذلك للسيطرة على التهاب الملتحمة الفيروسي ومنع انتشاره.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر :26 /10/2010
حقوق الآباء على الأبناء استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

   

في إطار الإهتمام بالقضية السكانية و تحت رعاية السيد اللواء / مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد نظم مجمع اعلام بورسعيد ندوة سكانية بعنوان :

 

(حقوق الآباء على الأبناء )

حاضر خلالها فضيلة الشيخ / محمود خيرى السيد ( إمام وخطيب بأوقاف بورسعيد) و الأستاذة / أسماء بدران وكيل مديرية الشئون الاجتماعية وحضرها مجوعة من طلاب المدرسة الثانوية الفندقية .

 

و قد تناولت الندوة الجانب الديني و الجانب الاجتماعي حول حقوق الآباء على الأبناء و أيضاً حقوق الأبناء على الآباء و أو ضح فضيلة الشيخ / محمد خيرى أن الإسلام لم يخص أحداً بالعناية والتكريم كما خصّ الوالدين، ولم يثّبت لأحد من الحقوق على أحد كالحقوق التي ثبّتها للوالدين على أبنائهما.
وللوالدين
على الأبناء حقوقاً كثيرة لا تعد ولا تحصى مكافئة لما قاما به من مساعٍ حميدة من أجل راحة الأبناء و من بعض هذه الحقوق ؛ حق الطاعة و الإنفاق عليهما عند الحاجة

و الدعاء لهما و إجابة ندائهما و اللين معهما فى القول و التخاطب و إكرامهما بتقديمهما فى جميع الأمور، كما ناقشت الندوة أيضاً  حقوق الأبناء على الوالدين و منها اختيار الأم الصالحة و اختيار الاسم و الرضاعة و النفقة و المساواة فى المعاملة و القدوة الحسنة فى القول و العمل و أمرهم بأداء الصلوات الخمس فى أوقاتها و تعليمهم القرآن الكريم و العلوم النافعة و توجيههم باختيار الصديق الصالح .

 

و ناقشت الأستاذة / أسماء بدران الجانب الاجتماعي موضحة ضرورة إعداد النشء علميا وخلقيا ونفسيا وبوجه عام صحياً، ولإعداد النشء على نحو سليم لابد أن تتوافر العناصر مثل  الصحة الجيدة وتوفير فرص التعليم والتربية الصالحة ؛ ويأتي هنا دور المنزل ثم المدرسة ثم مجتمع الأصدقاء ومن بعده مجتمع العمل إلى جانب بعض العوامل الأخرى التي تنبع من داخل المؤسسات الاجتماعية ومنها الصحة النفسية،و الصحة الجسمانية،والنضج الاجتماعي والعاطفي،و مهارات اللغة،و المقدرة على حل المشاكل، والتفكير المبدع،و المعلومات التي تتوافر لنا عن العالم الذي نعيش في داخله وهذه العلاقة معقدة للغاية وتظهر نتائجها عند سن المراهقة على وجه الخصوص لأن المشاكل الصغيرة التي لم يتم علاجها أثناء فترة الطفولة تتراكم وتصبح مشاكل أكبر وأكثر تعقيدا في مرحلة المراهقة ، كما تم إلقاء الضوء على قانون الطفل و ضرورة أن يعرف كل فرد حقوقه وواجباته .

 

وتخللت الندوة مسابقة للطلبة حول الآيات القرآنية و الأحاديث الشريفة التى تدل على مكانة الوالدين و بعض الأسئلة عن القوانين الخاصة بالطفل و قدمت لهم بعض الجوائز . و أوصت الندوة بضرورة الاهتمام بتنشئة الابن أو الابنة في مرحلة مبكرة على مرحلة المراهقة و تنمية العلاقة بين الآباء و الأبناء عن طريق قضاء بعض الوقت مع الأبناء مثل أوقات الوجبات،اللعب، التنزه، الإجازات، كما أنه لابد من تخصيص أوقات لكل طفل على حدة للتحدث عن المشاكل الصعبة التي يقع فيها،وأوصت أيضاً بضرورة أن يقوم الأبناء بمساعدة الوالدين في جميع أعمالهما، فالوالدان أكثر ما يحتاجان إلى أبنائهما عند كبرهما و الإحسان إليهما و احترامها و التواضع لهما و رعاية الوالدين وزيارتهما وتفقد حالهما وإجابة دعوتهما، وتلبية طلبهما بكل حب وتقدير وإخلاص والدعاء لهما .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 1/11/2010
الشباب و المشاركة السياسية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

في اطار المشاركة السياسية و تحت عنوان

 

(الشباب و المشاركة السياسية )

 

عقد مجمع اعلام بورسعيد ندوة استضاف فيها الدكتور / محمد عبد االنعيم أستاذ القانون العام و العلوم السياسية بجامعة بورسعيد و وكان من أهم محاور الندوة تفعيل دور المشاركة السياسية كمعيارا لنمو النظام السياسي و مؤشرا على ديموقراطيته وأيضاً كوسيلة لتنمية المجتمع

 

وتناولت الندوة واقع المشاركة السياسية للشباب فى مصر حيث أثبتت الاحصائيات ان الشباب فى مصر و الذى يمثل نحو 69%من اجمالى عدد السكان فى مصر يعانون من العزوف أو الهروب من المشاركة السياسية بمختلف صورها و تتمثل أسباب ذلك نتيجة لقلة الوعي السياسي وضعف الثقافة السياسية و  ضعف الانتماء مع غياب الهوية وفقدان القدرة على الحلم بالمستقبل والخوف من المشاركة السياسية ؛ وأكدت الندوة على أن مشاركة الشباب فى الحياة السياسية و الحزبية ضرورة فى حد ذاتها، كما أنها تيتح افاقاً أوسع لاثبات الكفاءة

 

و التميز والقدرة على العطاء للمشاركة فى العمل العام و تعمل على صقل الشخصية المصرية و تزيد من قدرتة على العمل بروح الفريق لان الشباب بحاجة الى حل مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم بما ينعكس بصورة ايجابية على مشاركتهم فى كل قضايا المجتمع مما يشجع الشباب على الانخراط فى العمل الوطني.
و خرجت الندوة بعدة توصيات منها دعوة الشباب بأخذ زمام المبادرة بالقيد فى الجداول الانتحابية ومطالبة الاحزاب السياسية بالاهتمام بالشباب وادماج قضاياهم فى برامجها السياسية  وتشجيع المشروعات الصغيرة لمواجهة مشكلة البطالة حتى يمكن للشباب أن يشارك  سياسيا .
المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 6/11/2010
"كيف تختار نائبك فى البرلمان "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نظم مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان

 

 "كيف تختار نائبك فى البرلمان "

 

استضاف فيها الدكتور / فوزي هيكل  الأستاذ بالمعهد العالي للحاسب الآلي  و حضرها مجموعة من الشباب و الطلبة و العاملين بالأحياء .

و كان من أهم أهداف الندوة  التأكيد على المشاركة الإيجابية فى انتخابات مجلس الشعب و  تدعيم الوعي السياسي خاصة للشباب .   

     

و تناولت الندوة أهمية المشاركة السياسية كحق من حقوق المواطنة كأن يشارك الفرد في إدارة الشئون العامة إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون في حرية دون أى تأثيرات وأن ينتخب في انتخابات نزيهة تجري دوريا بالاقتراع العام, وعلى قدم المساواة بين الناخبين, مما يضمن التعبير الحر عن إرادة الناخبين

 كما أكدت الندوة على اهم معايير اختيار المرشحين مثل حسن السمعة وان يراعي مصالح الشعب الذي اختاره ليمثله تحت قبة البرلمان.. وان يكون لديه من الوعي السياسي ما يكفي ليمارس دوره الرقابي والتشريعي ومحاسبة الحكومة.وأن يكون من اهم أولوياته  خدمة أهل الدائرة وأصحاب الشكاوي.وأن النائب يجب عليه ان يكون مزيجا من ثلاثة ادوار يؤديها في وقت واحد بشرط ألا يطغي احدها علي الأخرى ؛ الدور الأول وهو الدور الرقابي والتشريعي ومراقبة اعمال الحكومة والدور الثاني وهو الدور الخدمي للمصالح العامة للشعب اما الدور الثالث فهو المصالح الشخصية للمواطنين البسطاء ومساعدتهم علي توفير حياة أفضل و كان من أهم التوصيات :

1– التأكيد على دور المشاركة السياسية كمؤثر مباشر فى حياة الأفراد .

2 – حث الناخبين على ضرورة جمع المعلومات عن المرشحين لاختيار الأكفأ .

3 – دراسة البرنامج الانتخابى لكل مرشح لمراعاة الدقة فى الاختيار .

4 – التأكيد على ضرورة التوجه للإدلاء بأصواتهم و التعبير عن آرائهم بإيجابية لاختيار من يمثلهم .

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 24/11/2010
"السلبيات الناجمة عن عدم المشاركة فى الانتخابات "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

      فى إطار سلسلة الندوات التى يعقدها مجمع إعلام بورسعيد تم عقد ندوة  تحت عنوان

            

"السلبيات الناجمة عن عدم المشاركة فى الانتخابات "

 

استضاف فيها الدكتورة / عبير النعناعى الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية و حضرها مجموعة كبيرة من الشباب و الموظفين 0

و قد دارت الندوة حول أهمية الانتخابات فى خلق و وضع أسس لممارسة الديمقراطية لأنه بدون انتخابات لا تكون هناك ديمقراطية كما أنها المعبر الرئيسي عن إرادة الناخبين كما تناولت الندوة أهم أهداف الانتخابات الديمقراطية التى تتلخص فى التعبير عن ارادة الشعب فى اختيار حاكمه و من يمثله وأيضاً تمكين المواطنين من المشاركة فى صنع القرار و اعتماد مبدأ التداول السلمي للسلطة و إعطاء الحق لجميع القوى السياسية فى التنافس على مقاعد الحكم مع تفعيل مبدأ المواطنة بحيث يتمتع كل فئات المجتمع بكل الحقوق و الواجبات على قدم المساواة و تقويم برامج المتنافسين قبل الانتخابات و كذلك إعداد و تدريب السياسيين و القادة مما يسهم فى تجديد حيوية المجتمع و يضمن مشاركة عناصر جديدة فى وضع السياسات و أشارت الندوة إلى متطلبات الانتخابات الديمقراطية، وتتمثل في الإطار الدستوري للنظام الديمقراطي وإلى  معيار فعّالية الانتخابات الديمقراطية، ويعني أن للانتخابات مقاصد ووظائف ويترتب عليها مجموعة من النتائج الفعلية في نظام الحكم، وليست هدفاً في حد ذاتها وأيضاً معيار حرية الانتخابات الديمقراطية، ويتمثل في كون الانتخابات تُجرى في ظل قاعدة حكم القانون، وتتسم بالتنافسية، وتحترم الحقوق والحريات الرئيسية للمواطنين، وإلى معيار نزاهة الانتخابات الديمقراطية، ويعني أن الانتخابات تتم بشكل دوري ومنتظم، وتتسم عملية إدارتها والإشراف عليها وإعلان نتائجها بالحياد السياسي والعدالة والشفافية. و أوضحت الندوة أهم السلبيات الناجمة عن عدم المشاركة فى الانتخابات وأهمها عدم ممارسة الحقوق السياسية مما لا يخلق رأى عام ضاغط يشكل إرادة الشعب الحقيقية واستحالة التعبير الحقيقي عن الإرادة الشعبية السياسية فى جو تنعدم فيه و عدم الاهتمام و اللامبالاة مع إتاحة الفرصة لمن لايستحق و غير المؤهلين بتولي مقعد المجالس النيابية 0

و أوصت الندوة بضرورة أن يعرف كل فرد حقوقه وواجباته و أن يحرص الجميع على المشاركة فى الانتخابات حتى يتم الاختيار الصحيح لممثليهم من المرشحين و أوصت أيضاً بضرورة تفعيل دور الشباب للمشاركة فى الحياة السياسية 0

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 24/11/2010
ندوة " ظاهرة العنف فى المدارس "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تحت رعاية السيد المحافظ / مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد و فى إطار الاهتمام بقضية العنف فى المدارس عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان

" ظاهرة العنف فى المدارس "

 حاضرت فيها الدكتورة / زينب السماحى الأستاذ بكلية التربية النوعية وحضرها مجموعة من طلاب مدرسة العبور الإعدادية بنين و تناولت الندوة ظاهرة العنف بشكل عام في الأطر المختلفة و التى تعد من أكثر الظواهر المنتشرة الآن مع الإشارة إلى أهم الأسباب التي تقف وراء ظاهرة العنف و منها طبيعة المجتمع نفسه مثل العنف الذى يوجه من الأبوين للأبناء أو استخدام العنف من قبل الأخ الكبير أو المدرس و هو أمر يعتبر في إطار المعايير الاجتماعية السليمة،و إلى أن  المجتمع تحصيلي في كثير من الأحيان يحترم الطالب الناجح فقط ولا يعطي أهمية وكيان  للطالب الفاشل تعليمياً فالإحباط هو الدافع الرئيسي من وراء العنف، والعنف المدرسي هو نتاج التجربة المدرسية مما يحمل المسئولية للمدرسة من ناحية خلق المشكلة وطبعاً من ناحية ضرورة التصدي لها ووضع الخطط لمواجهتها والحد منها، فيشار إلى أن نظام المدرسة بكامله من طاقم المعلمين والأخصائيين والإدارة هو المسئول عن حل تلك المشكلة، وكثيرا  ما تكون  متطلبات المعلمين والواجبات المدرسية التي تفوق قدرات الطلاب وإمكانياتهم  هى السبب وراء ذلك حيث يستخدم الطلاب العنف  كإحدى الوسائل التي يُعبر بها عن رفضه وعدم رضاه وإحباطه .

وأوصت الندوة بضرورة استخدام أسلوب الحوار فى مواجهة المشكلات و حلها بفاعلية و البعد عن أشكال العنف المختلفة ،مع الحرص على تبادل الآراء للوصول إلى جيل قادر على بناء المستقبل .

 المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 24/11/2010
ندوة ( المواطنة بين المفهوم والممارسة )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة ( المواطنة بين المفهوم والممارسة )

 

نظم مجمع إعلام بورسعيد ندوة إعلامية تحت عنوان ( المواطنة بين المفهوم و الممارسة ) ، استضاف فيها الدكتورة / رانيا السيد جمعة . المدرس بكلية التربية النوعية ببورسعيد .

و قد تناولت الندوة مفهوم المواطنة بشكل عام و ضرورة معرفة كل فرد بحقوقه و واجباته ، و انه بالديمقراطية و المواطنة يكتمل الوجه السيادي للأمة .

من أهم محاور الندوة العوامل الواجب توافرها لتحقيق المواطنة مثل رفع الوعي السياسي بمعرفة معلومات أكثر عن الوطن ، و الوعي بالحقوق و الواجبات ، و الرضا عن تحصيل الحقوق و أداء الواجبات ، و كذلك الالتزام العام بالأنظمة و القوانين و احترامها حتى يستطيع المواطن مباشرة جميع حقوقه السياسية .

و أيضا ناقشت الندوة نقاط الإختلاف بين مفهوم المواطنة و الهوية ، و ضرورة العمل على نشر ثقافة المواطنة كمحور أساسي حاكم لمجمل تفاعلاتها من خلال وسائل مشروعة يحددها النظام و يتعلمها و يعيها الفرد .. فلا وطنية بلا مواطنة و لا مواطنة بلا حقوق مدنية و حريات أساسية .

و أوصت الندوة بضرورة تفعيل دور الإذاعة المدرسية في إشاعة المفاهيم و القيم الخاصة بحقوق الإنسان ، و تعزيز قيم المواطنة و الولاء و الانتماء إلى الوطن ، لضمان المشاركة السياسية الواسعة و العادلة لكل أفراد المجتمع و مكوناته فيما يتوافق و مبدأ تكافؤ الفرص .

 المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 24/11/2010
ندوة ( الديمقراطية ودعم ثقافة الحوار )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة ( الديمقراطية ودعم ثقافة الحوار )

 

نظم مجمع إعلام بورسعيد ندوة إعلامية تحت عنوان ( الديمقراطية و دعم ثقافة الحوار ) ، استضاف فيها الدكتورة / دينا محمد عساف . المدرس بكلية التربية النوعية ببورسعيد .

و قد تناولت الندوة مفهوم الديمقراطية و علاقته بالحرية و المساواة ، و دور القيادة الجماعية في المشاركة مع المرؤوسين في اتخاذ القرارات ، كما ناقشت الندوة أنواع الديمقراطية المختلفة و التي تتمثل في الديمقراطية المباشرة و الغير مباشرة و شبه المباشرة و الشعبية و الوسيطة .

من أهم محاور الندوة حدود و ضوابط الديمقراطية من خلال القوانين و التقاليد و الأعراف الواجب توافرها لتحقيق الممارسة الإيجابية في الفكر و القول و العمل ، و التزام المواطنين بمجموعة من الواجبات تجاه دولتهم لتجسيد شكل من أشكال ( الوعي السياسي ) للارتقاء بالفرد داخل المجتمع ، و العلاقة المباشرة بين الديمقراطية وحقوق الانسان و اعتراف كل منهما بالاخر ، ووجود مصلحة مشتركة بينهما للوصول إلى حلول للقضايا الاجتماعية التي تمس المجتمع .

و أيضا تناولت الندوة التأثير الإيجابي للديمقراطية في تشجيع المواطنين على الإهتمام بالعملية السياسية ، و زيادة نزعة الولاء و الطاعة المشتركة بين المواطنين و المجتمع ، وكذلك التأثير السلبي في عدم الاتفاق بين الناس على تحديد شكل و مفهوم موحد للديمقراطية ، بل و القصور أحيانا في تطبيقها .

و أوصت الندوة بأهمية تخصيص حيز مهم للتربية الديمقراطية في المدارس ، و دعوة وسائل الإعلام للقيام بدورها في نشر الوعي السياسي ، و ضرورة الاستمرار والتوسع في تمويل برامج دعم الديمقراطية و الحوار .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 24/11/2010
" المحميات الطبيعية فى بورسعيد " استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 

      فى إطار سلسلة الندوات التى يعقدها مجمع إعلام بورسعيد تم عقد ندوة  تحت عنوان

            

    " المحميات الطبيعية فى بورسعيد "

 

 

 

نظم مجمع إعلام بورسعيد ندوة استضاف فيها الأستاذة / عنايات فرج مسئول التوعية بإدارة شئون البيئة بمحافظة بورسعيد .

أشارت الندوة إلى التنوع البيولوجي في محافظة بورسعيد ، ويأتي فى مقدمة أسباب التنوع البيئي بمحافظة بورسعيد وجود بحيرة المنزلة بما فيها من تنوعات بيئية مختلفة من طيور و اسماك و حيوانات بل و أضاف المزيد من التنوع البيئي التقاء مياه البحر المتوسط بمياه بحيرة المنزلة عبر بوغازي الجميل مما يزيد من توافر أنواع من الأسماك و الطيور

و تناولت الندوة مفهوم المحميات الطبيعية و الغرض من إنشائها الذى يتمثل فى المحافظة على العمليات البيئية الأساسية  حيث تساهم المحميات الطبيعية في الاستقرار البيئي وتحد من الفيضانات والجفاف وتحمي التربة وتحافظ على الطاقة الإنتاجية للأنظمة البيئية وتؤمن استمرارية المياه والغطاء النباتي والوجود الحيواني ، وأيضاً المحافظة على التنوع الأحيائي والذي تعتمد عليه أنظمة الإنتاج النباتي والحيواني و أستمراريتها . كما يعتمد عليه تقدم العلوم وتأمين معظم الصناعات المعتمدة على هذا التنوع ، مع تأكيد استمرارية استغلال الأنظمة التقليدية والتي يعتمد عليها ملايين البشر والكثير من الصناعات الأساسية.

و تم إلقاء الضوء على محمية " أشتوم الجميل و تل التنيس "التى تقع في الجزء الشمالي الغربي لبحيرة المنزلة بمساحة 175 كم2 ، و تشمل المحمية بوغازي الجميل الجديد و القديم و من خلال هذه البواغيز تدخل مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة إلي بحيرة المنزلة التي تتميز بتعدد  الأنظمة البيئية  بها  مما يعزز التنوع البيولوجي بها ، بالإضافة إلي بعض الجزر المنتشرة داخل البحيرة و المغطاة بغطاء نباتي متميز ، كما تقع المحمية علي طريق هجرة الطيور المائية حيث تفد إليها أعداد هائلة من الطيور في مواسم الهجرة ،بالإضافة التي تل تتيس الأثري الذي يرجع تاريخه إلي العصر الأيوبي ، وتهدف المحمية إلى صيانة الموارد الطبيعية ببحيرة المنزلة من التدهور وتنميتها بمنع صيد الزريعة أمام البواغيز، و تبعد المحمية حوالي 13 كم غرب مدينة بورسعيد ، و يمكن الوصول إلي مركز الزوار الخاص بالمحمية من جهة بورسعيد  باتخاذ طريق بورسعيد -  دمياط 

و يقع  مركز الزوار بعد بوغاز الجميل الثاني مباشرة و عند علامة الكيلو 10 و لا توجد رسوم للدخول إلى المحمية و المحمية مفتوحة للزائرين

و أوصت الندوة بضرورة تكثيف البرامج الإعلامية والتربوية لتوعية المواطنين بأهمية المحافظة على الحياة الفطرية

و التوعية بضرورة الحفاظ على البيئة لتحقيق التوازن البيئي ، مع العمل على تنظيم رحلات علمية للمحميات الطبيعية للتعرف على البيئة المحيطة و تدعيم الانتماء إليها

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 2/1/2011
تطبيق نظام الجودة في الرعاية الصحيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

      فى إطار سلسلة الندوات التى يعقدها مجمع إعلام بورسعيد تم عقد ندوة  تحت عنوان

 

( تطبيق نظام الجودة في الرعاية الصحية )

 

حاضر خلالها  أ / أحمد رمزي .. مدير مراقبة أغذية المدينة بمديرية الصحة   ببورسعيد  و حضرها عدد كبير من طالبات المدرسة .

 

وقد تناولت الندوة مفهوم نظام الجودة في القطاع الصحي ، فهي تلك الخدمات الطبية الجيدة التي تتبع المعايير و الأسس ،

 و مدى تحقق النتائج الصحية المرجوة و مدى توافقها مع المبادئ المهنية من خلال التزامها بالمتفق عليه لتحديد مستوى جيد من الممارسة .

و أن لديها مجموعة من الشروط الواجب توافرها لحدوث تطبيق فعال لها ،  و منها اقتناع قادة المؤسسات الصحية بأهمية الجودة و تبنيهم لتلك البرامج على كل المستويات ، و توفير الدعم المادي و المعنوي اللازم لتطبيقها مع وجود خطة سنوية لها ، والعمل بروح الفريق بين مختلف الجهات المسئولة .

و طرحت مبادئ إدارة الجودة و التي تقوم على مبدأ التركيز على احتياجات و توقعات المستفيدين و السعي لتحقيقها و أهمية القياس و التحليل كأساس لاتخاذ القرار .

و أنه توجد مجموعة من الخطوات الواجب إتباعها لإدخال نظام الجودة في المستشفيات ، و التي تتمثل في تكوين هياكل الجودة و عمل خطة للعمل و تطبيقها مع أهمية المتابعة الدورية للتحسين المستمر ، ووجود عناصر للجودة من خلال فعالية الرعاية و الملائمة و القبول و العدالة

 و الكفاءة ، و إمكانية الحصول على أفضل خدمة صحية ممكنة .

وتناولت الندوة أساليب قياس تلك الجودة و ذلك من خلال مجموعة من الوسائل و المؤشرات الدالة على تحقيق تلك الجودة بالفعل من خلال آراء و انطباعات المرضى ، و توفير الخدمات الصحية بشكل متوازن لجميع فئات المجتمع ، و تقليل الأخطاء الطبية ، و قصر أوقات الانتظار بين المواعيد مما يدل على جودة النظام ، و يطرح مجموعة من الفوائد المنعكسة على المرضى و العاملين في صنع القرار .

و أوصت الندوة بضرورة توفير الجودة و الفعالية في الأدوية المقدمة من التأمين الصحي لكسب ثقة المواطنين و الحث على التطوير الدائم من أجل زيادة الرعاية الشاملة لجميع المرضى .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 9/1/2011
الاستخدام الآمن للأعشاب الطبيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

      فى إطار سلسلة الندوات التى يعقدها مجمع إعلام بورسعيد تم عقد ندوة  تحت عنوان

            

( الاستخدام الآمن للأعشاب الطبية )

حاضر فيها الدكتور / عبد الوهاب قوطة نقيب الصيادلة ببورسعيد

 

تناولت الندوة الاقبال المتزايد على استخدام الطب البديل في الآونة الأخيرة ، و من أبرز أسباب هذا الإقبال الواسع القناعة التامة لدى الناس بجدوى وفعالية النباتات وتفوقها على الأدوية الكيميائية التقليدية، وكما هو معلوم في كل بلد أن أدوية الأعشاب وكل أصناف الطب البديل أرخص ثمناً من العلاج الحديث المصنع بالوسائل الكيميائية، ويساعد الوضع الاقتصادي في كثير من البلدان على لجوء الكثيرين إلى التداوي بالأعشاب لنفس المرض.
يمثل العلاج بالأعشاب الطبية أحد التوجهات العالمية الحالية للتخلص من الآثار
والأخطار التي يسببها العلاج الكيماوي ، ولفتح مجالات علاجية جديدة من خلال الأعشاب لمواجهة الأمراض التقليدية والمستحدثة دون تأثر بأخطار استخدام الكيماويات ، وفي نفس الوقت يحذر العلماء من الاندفاع في استخدام هذه الأعشاب دون تقنين علمي دقيق 0

 

و أكدت الندوة على أن ليست كل الأعشاب الطبية آمنة؛ لأنها ببساطة ليست متساوية في التركيب والخواص؛ لأن بعضها من أشد السموم فتكا وإيذاء للصحة مثل الشوكران السام، وهو قريب من البقدونس في شكله، وكذلك فطر الأمانيت، وهذا يتطلب خبرة في التفريق بين النباتات العلاجية وشبيهاتها من الأعشاب الضارة.
لكن الحقيقة ان كثيراً من الأعشاب الطبية آمنة لمعظم الناس، في معظم الأحيان، خصوصا إذا استخدمت للمرض المناسب لها ووصفها معالجون خبراء، واستخدمت بطريقة سليمة، هذا فضلاً عما تحمله بعض الأعشاب من آثار على الجسم وكذلك من تفاعلات مع أدوية أخرى، لكنها في كل الحالات أكثر أمانا من العقاقير الطبية.

وتناولت الندوة أيضاً أهم استخدامات النباتات الطبية المهمة من الحبوب العطرية مثل الشمر، والكمون، والينسون فهي تستخدم كمسكن للمغص وطارد للغازات، كما تدخل في صناعة بعض المخبوزات وتستخدم كبهارات لإعطاء مذاق للطعام ، كما يوجد أيضاً الزعتر والريحان، والنعناع، والكركدية وهي مشروبات تساعد على الهضم وتخفيف آلام المغص ومفيدة للمعدة، كما تستخدم في تلوين بعض الأطعمة خاصة أطعمة الأطفال، وذلك لأن هذه النباتات طبيعية وآمنة على الصحة، ويوجد أيضاً نبات الجوار الذي يحتوي نسبة عالية من البروتين ، ويدخل الجوار في صناعة الجبن، وتعد حبة البركة ذات أهمية كبيرة في علاج الكثير من الأمراض مثل علاج السعال الديكي والنزلات الشعبية وطرد الغازات ، ولحبة البركة أهمية كبيرة في علاج مرضى السكر والسمنة والأنيميا ، والشيخوخة ، وصعوبة الحركة ، حيث تم فصل مكونات زيت حبة البركة الذي وجد أنه يحتوي على الحديد والزنك والنحاس ونسبة عالية من البروتين ، الكمون مفيد لراحة المعدة، والشمر افضل غذاء للمواليد لاحتوائه على سكريات عالية، وهو اساس اغذية عالمية للطفل في شهوره الأولى، والكركديه المصري ارتفعت اسعاره فجأة منذ أشهر عندما استوردته فرنسا لان به مادة ملونة طبيعية تضاف إلي الدواء كما يدخل في صناعة مستحضرات التجميل، وكذلك الحنة المصرية التي تستخدم في التجميل وصناعة الدواء 0

وأوصت الندوة بضرورة الرقابة على عملية التداوي بالأعشاب وعلى أهمية تعريف الناس بمعلومات أساسية مهمة منها أن الأعشاب أيضاً لها آثار جانبية، مع تقنين استخدام الأعشاب و أهمية التشخيص من خلال الطبيب المتخصص وليس من قبل عشاب أو عطار.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 9/1/2011
توفير الرعاية المتكاملة للمرأةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نظم مجمع إعلام بورسعيد دورة تدريبية لمدة يومان تحت عنوان

 

(توفير الرعاية المتكاملة للمرأة)

 

تناول اليوم الأول ندوة بعنوان :

( أهمية الرعاية الصحية للمرأة )

 

 

    استضاف فيها الدكتور / رائد حسين   أخصائى أمراض نساء و توليد و منسق القوافل العلاجية بمحافظة بورسعيد ، وحضرها مجموعة من الموظفات بالأحياء 0

 

 

تناولت الندوة أهمية الاهتمام بالمرأة ورعايتها وتقديم الخدمة إليها كوسيلة حقيقية لخدمة المجتمع المصري ورفاهيته وتقدمه ، حيث أن المرأة العاملة أصبحت قوة فعالة لمختلف مجالات العمل ؛ لهذا كان لابد من الإسراع في تقديم الخدمة إليها حتى تتمكن من التوفيق  بين عملها و دورها في المنزل ورعايتها لأسرتها  ،وصحة المرأة هي مشكلة متعددة الجوانب الاجتماعية والنفسية والجذور الثقافية؛ لا يوجد حل بسيط أو وحيد لهذه المشكلة ، ويجب التصدي لها على مستويات متعددة وفي قطاعات متعددة من المجتمع بوضع مشروعات وبرامج فعالة تهدف لضمان المساواة في الحصول عليها بأسعار معقولة وجودة الرعاية الصحية،والكشف الدوري المنتظم سنويا على أي سيدة في سن الانجاب وبعد انقطاع الدورة الشهرية من أهم الخدمات الطبية الاولية الوقائية حيث تطمئن السيدة مرة كل عام تقريبا على كل ما يهمها عن حالتها الصحية..

و أكدت الندوة على أن يبدأ الاهتمام بموضوع الصحة التناسلية وخاصة لدى الإناث في الأعمار المبكرة، إذ ان تهيئة الفتاة للزواج والتناسل تبدأ في مرحلة الطفولة والبلوغ ويؤكد جميع العلماء على ضرورة الاهتمام والاعتناء بصحة الفتاة قبل الزواج بالقدر نفسه الذي يحتم الاهتمام بالمرأة المتزوجة بصفة عامة وخاصة خلال فترة الحمل وذلك لضمان حياة سليمة وسعيدة لأولئك الفتيات ولابنائهن في المستقبل.

كما تناولت أهمية الكشف الدوري و الذي يتكون من  السؤال عن أية اعراض مرضية سواء التي تخص الجهاز التناسلي ، ومعرفة كل الاعراض التي تتعلق بالجهاز الدوري والقلب وآلام الهيكل العظمي.و أيضاً الكشف الظاهري على الحالة العامة للمرأة مثل قياس ضغط الدم وسلامة القلب والاوعية الدموية، وتعليم السيدة كيفية الكشف الذاتي على الثديين الذي يمكن ان تقوم به بنفسها في المنزل، ومعرفة اية علامات غير طبيعية في بداية ظهورها ودون ان تهملها.مع الكشف باستعمال الاشعة الخاصة بالثديين اذا كان هناك شك في وجود ورم في الثدي.وعمل مسحة مهبلية وعنقية الرحم ويتوفر هذا الفحص في معظم عيادات امراض النساء العامة والخاصة0و أخيراً الكشف عن وهن العظام وهشاشته باستعمال جهاز خاص لذلك، وعلى السيدة ان تعرف، ان هذه الفحوصات الدورية او السنوية، تجنبها أي امراض خطيرة في الجهاز الدوري او القلب وحدوث اورام في عنق الرحم وكذلك الاطمئنان بصفة دورية على الثديين.

وأوصت الندوة بضرورة فحص الفتيات فى سن مبكرة و الحرص على الفحص الدورى للثدى و عمل مسحة من الرحم و لو سنوياً على الأقل مع تعميق مفهوم الصحة الوقائية بين افراد المجتمع بصفة عامة والسيدات بصفة خاصة ، ووضع الخطط اللازمه للوقاية والكشف المبكر عن الأمراض 0

ووووووووووو تناول اليوم الثانى     

*************وتناول اليوم الثانى ندوة بعنوان

 

(الآثار السلبية للعنف ضد المرأة )

 

وحاضرت فيها د / زينب السماحى الأستاذ بكلية رياض الأطفال جامعة بورسعيد

 

تناولت الندوة أسباب ارتفاع معدلات العنف ضد المرأةوأهمها المرأة نفسها كأحد العوامل الرئيسية لبعض أنواع العنف والاضطهاد، وذلك لتقبلها له واعتبار التسامح والخضوع أو السكوت عليه كرد فعل لذلك والأسباب الثقافية؛ كالجهل وعدم معرفة كيفية التعامل مع الآخر وعدم احترامه ؛ وهو ما قد يؤدي إلى التجاوز وتعدي الحدود. بالإضافة إلى تدني المستوى الثقافي للأسر وللأفراد، والاختلاف الثقافي الكبير بين الزوجين بالأخص إذا كانت الزوجة هي الأعلى ثقافيا؛ وهو ما يولد حالة من التوتر وعدم التوازن ،والأسباب التربوية؛ فقد تكون أسس التربية العنيفة التي نشأ عليها الفرد هي التي تولد لديه العنف؛ إذ تجعله ضحية له حيث تشكل لديه شخصية ضعيفة وتائهة وغير واثقة، وهذا ما يؤدي إلى جبران هذا الضعف في المستقبل بالعنف، وتمثل العادات والتقاليد كأفكار وتقاليد متجذرة في ثقافات الكثيرين والتي تحمل في طياتها الرؤية الجاهلية لتمييز الذكر على الأنثى؛ وهو ما يؤدي ذلك إلى تصغير وتضئيل الأنثى ودورها، وفي المقابل تكبير وتحجيم الذكر ودوره. حيث يعطى الحق دائما للمجتمع الذكوري للهيمنة والسلطنة وممارسة العنف على الأنثى منذ الصغر، وتعويد الأنثى على تقبل ذلك وتحمله والرضوخ إليه؛ إذ إنها لا تحمل ذنبا إلا أنها ولدت أنثى. ولا يخفى ما لوسائل الإعلام من دور تساهم به في تدعيم هذا التمييز وتقبل أنماط من العنف ضد المرأة في البرامج التي تبث واستغلالها بشكل غير سليم.ونضيف إلى ذلك النفقة الاقتصادية التي تكون للرجل على المرأة؛ إذ إنه من يعول المرأة؛ فلذا يحق له تعنيفها وذلك عبر إذلالها وتصغيرها من هذه الناحية. ومن الطرف الآخر تقبّل المرأة بهذا العنف؛ لأنها لا تتمكن من إعالة نفسها أو إعالة أولادها.
و أكدت الندوة على إنَّ محاربة العنف- كحالة إنسانية وظاهرة اجتماعية - عملية متكاملة تتآزر فيها أنظمة التشريع القانوني والحماية القضائية والثقافة الإجتماعية النوعية والنمو الاقتصادي والاستقرار السياسي الديمقراطي، فعلى أجهزة الدولة والمجتمع المدني بمؤسساته الفاعلة العمل المتكامل لاستئصال العنف من خلال المشاريع التحديثية الفكرية والتربوية السياسية والاقتصادية، وهنا يجب إيجاد وحدة تصور موضوعي متقدم لوضع المرأة الإنساني والوطني، والعمل لضمان سيادة الاختيارات الإيجابية للمرأة في أدوارها الحياتية، وتنمية المكتسبات النوعية التي تكتسبها المرأة في ميادين الحياة وبالذات التعليمية والتربوية، كما أنَّ للتوعية  دور جوهري في التصدي للعنف، إذ لابد من معرفة المرأة لحقوقها الإنسانية والوطنية وكيفية الدفاع عنها وعدم التسامح والتهاون والسكوت على سلب هذه الحقوق، وصناعة كيان واع ومستقل لوجودها الإنساني وشخصيتها المعنوية، وعلى فاعليات المجتمع النسائى مسئولية إبداع مؤسسات مدنية جادة وهادفة للدفاع عن المرأة وصيانة وجودها وحقوقها.وللإعلام دور كبير في صناعة ثقافة متطورة تجاه المرأة كوجود ورسالة ودور إنساني ووطني، وعليه يقع مسئولية مضاعفة لخلق ثقافة الرفق والرحمة في العلاقات الإنسانية الخاصة والعامة، فعلى وسائل الإعلام المتنوعة اعتماد سياسة بنّاءة تجاه المرأة وإقصائية لثقافة العنف المُمارس ضدها، فعلى سبيل المثال يجب الابتعاد عن الصورة النمطية المُعطاة للمرأة إعلامياً بأنها ذات عقلية دونية أو كيدية تآمرية أو قشرية غير جادة، كما يتطلب الأمر الابتعاد عن البرامج الإعلامية التي تتعامل محتوياتها مع حل المشاكل الإنسانية والخلافات العائلية بالعنف والقسوة والقوة.. والتركيز على حل المسائل الخلافية داخل المحيط الإنساني والأسري بالتفاهم والمنطق والأسلوب العلمي والأخلاقي الرفيع.

و أوصت الندوة بضرورة توعية المجتمع للقضاء على ظاهرة العنف ضد النساء  و ضرورة تعديل التشريعات المختلفة لكفالة المساواة بين المواطنين ،وأيضاً ضرورة بلورة برامج متكاملة يقوم بتنفيذها المجتمع المدني  لوقف التميز والتعدي على حقوق النساء فى مصر ولتحسين أوضاعهن فى الامان والحرية والمساواة 0

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 11/1/2011
الاثار السلبية المترتبة على الوجبات الجاهزة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

فى إطار سلسلة الندوات التى يعقدها مجمع إعلام بورسعيد تم عقد ندوة  تحت عنوان :

 

( الاثار السلبية المترتبة على الوجبات الجاهزة )

 

    عقد مجمع اعلام بورسعيد ندوة اعلامية بعنوان الاثار السلبية المترتبة على الوجبات الجاهزة . حاضر خلالها أ / أحمد رمزي .. مدير مراقبة أغذية المدينة بمديرية الصحة ببورسعيد .     

 

                                                   

وقد تناولت الندوة انتشار ظاهرة الوجبات الجاهزة في الاونة الاخيرة و اقبال كثير من الاطفال و الشباب عليها نظرا لسهولة الحصول عليها و سرعة تحضيرها ،    و الطرق المبتكرة الجذابة التي تقدم بها ، و ذلك بالرغم من تأثيرها السلبي على صحة الفرد .

فالوجبة الجاهزة هي تلك التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير مثل شطائر البرجر و الشاورما و البيتزا و قطع الدجاج المقلية مع مشروب غازي و شرائح البطاطس المقلية ،

و اقترانها بمجموعة من عوامل الجذب و التي منها الرغبة في التخلص من الروتين اليومي و الجو النفسي المريح خارج المنزل ، بالاضافة الى شعور الطفل بنوع من الاستقلالية في اختيار نوع الطعام المفضل لديه .

مما أوجد حالة من التفكيك الأسري و تحميلها أعباء اضافية مادية ، و انتشار العديد من الأمراض المصاحبة لها مثل السمنة و ارتفاع ضغط الدم و زيادة نسبة الكوليسترول ، و ذلك نظرا عن احتواء تلك الوجبات بنسبة عالية من الدهون غير المشبعة و النشويات ذات السعرات الحرارية العالية .

و عرضت الندوة مجموعة من الوسائل المساعدة في الحد من انتشار تلك الظاهرة ، و التي منها : وضع ضوابط لتراخيص المطاعم تشمل اضافة الأغذية الطازجة و الفواكه و السلطات  و منع دعايات الأغذية غير الصحية ، و اختيار البيتزا التي تحتوي على الخضروات و السلطات الصحية و البعد عن الاضافات الدسمة كالمايونيز .

و أوصت الندوة بأهمية التثقيف الصحي للأطفال و المراهقين في وسائل الاعلام و المدارس بضرورة الطعام الصحي ، و عدد الوحدات الواجب تناولها للحصول على بنيان سليم و صحي  و دور المنزل في دعم ذلك .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 13/1/2011
( المخاطر الاجتماعية لظاهرة عمالة الأطفال )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 ( المخاطر الاجتماعية لظاهرة عمالة الأطفال )

 

نظم مجمع اعلام بورسعيد ندوة اعلامية استضاف فيها أ / أسماء بدران .. وكيل مديرية التضامن الاجتماعي ببورسعيد .

 

 

وتناولت الندوة تأثير مرحلة الطفولة في حياة الفرد ، وأنها الأساس الذي تبنى عليه شخصية الفرد حيث أن الاهتمام بها يعني الاهتمام بمستقبل المجتمع ككل ، لذلك حرمان الطفل من حقوقه دون تعلم القيم النبيلة يؤدي الى زرع بذور خطيرة بالمجتمع ككل .

وتعرضت الندوة الى مفهوم عمالة الأطفال فهو ذلك العمل الذي يضع اعباءاً ثقيلة على الطفل ، والذي يهدد سلامته وصحته ورفاهيته ويستغل عمل الأطفال كعمالة رخيصة بديلة عن عمل الكبار ويعيق من تعلم الطفل ويغير حياته ومستقبله .

وكان من أهم محاور الندوة أسباب عمالة الأطفال و التي تتمثل في الفقر ورغبة الأطفال في مساعدة أسرهم ، وعجز الأهل عن الانفاق على أولادهم مع انخفاض المستوى الثقافي للأسرة ، ووجود حالات كثيرة من التفكك الأسري ، و جذب المدن الصناعية الكبرى والجديدة لعمالة الأطفال ، وتسرب الأطفال من التعليم .

وتقدر بعض الاحصاءات أن عدد الأطفال الذين يعملون في مصر يزيد على 2,7 مليون طفل لا تتعدى أعمارهم في الغالب الرابعة عشر .

وأكدت الندوة على المخاطر التي تهدد صحة الطفل و سلامته الشخصية والتي قد تكون ناتجة عن العمل في المصانع التي تصدر عنها الأبخرة والغازات السامة ، أو الاصابة بتشوهات و عاهات مستديمة من خلال الحمولة الثقيلة التي يمكن أن يكلف بها ، وقد يتعرض الطفل الى الضرب من قبل صاحب العمل مما يؤثر على الجانب النفسي والجسدي للطفل ، كما أنه قد يتعلم بعض العادات و السلوكيات التي تسئ اليه وإلى المجتمع كالتدخين والمخدرات مما يدفع الطفل الى شعوره بحالة من الاغتراب و عدم الانتماء ،ومن ثم يصبح رجلا عدوانياً.

وتناولت الندوة كيفية معالجة ظاهرة عمالة الأطفال عن طريق برامج المجلس القومي للطفولة في مصر و سن مجموعة من القوانين التي تهدف الى الحد من ظاهرة عمالة الأطفال من عدة نواحى ، أهمها اقناع الأسر بأهمية تعليم أبنائهم ومنحهم قروضاً صغيرة لمساعدتهم على سد حاجياتهم المادية ، و تفصيل قانون الطفل بكل جدية و صرامة و دور المجتمع المدنى فى مساعدة الأجهزة التنفيذية و الرسمية فى الحد من هذه الظاهرة .

وأوصت الندوة بالاعتراف بوجود ظاهرة عمالة الأطفال من حيث انتشارها وازدياد حجمها لأن عدم الاعلان عن الظاهرة يفاقم المشكلة ولا يحلها مع أهمية التوعية من خلال وسائل الاعلام الرسمية و الغير رسمية بخطورة الظاهرة على الفرد والمجتمع ، وضرورة توفير فرص عمل جديدة للحد من البطالة ورفع مستوى الدخل  .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 26/1/2011
البطالة و أثرها على الشباباستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

فى إطار سلسلة الندوات التى يعقدها مجمع إعلام بورسعيد تم عقد ندوة  تحت عنوان

"البطالة و أثرها على الشباب "

استضاف فيها الأستاذ / عماد هريسة مدير جمعية المشروعات الصغيرة بمحافظة بورسعيد .

 

 

 تناولت الندوة مشكلة البطالة التى تعتبرمن أخطر المشاكل التي تُعاني منها بلادنا و تم القاء الضوء على أهم الأسباب المؤدية لها مثل الزيادة السكانية  حيث أن تزايد عدد السكان سنوياً يسبب ضغط على موارد الدولة ، ومن ثم فمن الصعب تحقيق فرص عمل لهذه الأعداد المتزايدة ، و أيضاً أدت ندرة الموارد الاقتصادية إلى عدم وجود فرص وظيفية للعاطلين خاصة مع التحويلات الكبيرة التي يمر بها الاقتصاد العالمي وانعكاساته على الاقتصاد الوطني ، وهو الأمر الذي يشكل عبئاً إضافياً على الدولة في تمويل عمليات التنمية بالإضافة إلى عجز سوق العمل عن استيعاب الخريجين فهناك أعداد هائلة من الخريجين الحاصلين على مؤهلات بأنواعها المختلفة ومع ذلك يعجز سوق العمل عن استيعابهم .


كما أكدت الندوة على الآثار السلبية التى تترتب على تفشى ظاهرة البطالة سواء على الفرد أو على المجتمع و تتمثل فى الجانب الأمني فكلما زادت  نسبة البطالة ارتفعت نسبة الجريمة ، و الجانب الاقتصادي حيث يتحول كم من المتعطلين إلى طاقات مهدرة وبالتالي يخسر الاقتصاد هذه الطاقات، و الجانب السياسي فكثيراً ما أخرجت هذه المشكلة كثير من حكومات الدول وسياساتها ،الى جانب الصحة النفسية حيث يتسم كثير من العاطلين بعدم السعادة وعدم الرضا والشعور بالعجز وعدم الكفاءة مما يؤدي إلى اعتلال في الصحة النفسية ،وايضاً الصحة الجسمية والبدنية لأن الحالة النفسية والعزلة التي يعانيها كثير من العاطلين عن العمل تكون سبباً للإصابة بكثير من الأمراض وحالة الإعياء البدني .

 

كما تناولت الندوة أهم نتائج  مشكلة البطالة و التى تتمثل فى تأخَّر سن الزواج بالنسبة إلى الشباب و الفساد الخلقي و لجوء بعض الشباب إلى المخدرات بأنواعها و تفكير كثير من الشباب في الهجرة بحثاً وراء الرزق

و كان من أهم التوصيات التأكيد على فتح مجالات جديدة أمام الشباب وضرورة توجيه الآباء للأبناء للإعتماد على أنفسهم منذ الصغر و استثمار وقت فراغهم فيما يفيد ، مع تدعيم ثقافة العمل فى القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة التى تعتبر نواة لمشروعات مستقبلية كبيرة لمن يستثمرها بجدية .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 26/1/2011
ندوة إعلامية بعنوان ( ثورة 25 يناير والطفل )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة إعلامية بعنوان ( ثورة 25 يناير والطفل )

 

عقد صباح اليوم الأربعاء الموافق 13/4/2011 بمجمع إعلام بورسعيد ندوة إعلامية بعنوان ( ثورة 25 يناير والطفل ) حاضر خلالها د / دينا عساف .. مدرس الاعلام التربوي بكلية التربية النوعية . جامعة بورسعيد ، و حضرها عدد كبير من طلاب المدارس .

تناولت الندوة دور ثورة 25 يناير في رفع الوعي الساسي لدى الطفل ، وتعميق مشاعر الانتماء لديه ، والدور الايجابي الذي يقوم به في خدمة المجتمع .

وكذلك شعور الطفل بمفهوم المواطنة بعد أن كان مجرد مصطلح يستمع إليه في المدرسة وفي وسائل الاعلام بحيث أصبح يلمس بنفسه كيف يصبح فرد في المجتمع له حقوق وعليه واجبات .

كما ناقشت الندوة الجانب الايجابي في شخصية الطفل ، وأثره في افكاره ومعتقداته وبالتالي على سلوكه ، وإدراك الطفل لدوره في تلك الثورة وإكمال ما بدأته الثورة من خلال التصرف الواعي والايجابي في المدرسة والمنزل والشارع ، والنهوض بالمجتمع ككل وليس من خلال الاعتصامات والاضرابات التي تعوق التقدم والرقي .

وأهمية الثورة في تخليص الطفل من المشاعر السلبية بأن يكون عضو فعال في المجتمع ، وقادر على مواجهة كل ما هو سلبي وخطأ في المجتمع ، ولديه القدرة على حرية التعبير عن الرأي في ظل مناخ ديموقراطي سليم .

وأوصت الندوة بأهمية رفع الوعي السياسي وتنميته عند الطفل مع ضرورة نعميق المشاركة الايجابية لديه منذ المراحل الأولى للطفولة ، وضرورة نطوير المناهج الدراسية بما يتواءم مع الفكر الجديد للطفل المصري .

 

 المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 13/4/2011
ندوه بعنوان ( المجتمع المدني وارساء قواعد المواطنة )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تعتبر المواطنة من أكبر التحديات التى تواجهها تجربة الدولة الحديثة فإما بناء المواطن الفعال والمسئول الواعى لحقوقة وواجباتة واما الفرق فى اشكال مختلفة من التشتت والفساد والولاءات الضيقة التى باتت تحتل الاولوية احيانا على حساب المواطنة والانتماء .

لذا أقام مجمع إعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة اعلامية لطلبة المعاهد والكليات بمحافظة بورسعيد .

بعنوان ( المجتمع المدنى وارساء قواعد المواطنة )

 

 

هدفت الندوة الى :-

 

1-      تدعيم ثقافة المواطنة وغرس القيم بطريق فعال ذات صلاحية طويلة المدى

2-      وربط قيم المواطنة بالقيم السائدة في المجتمع .

3-      توجيه الاتجاهات الوجدانية لبناء قيم المواطنة دون الانحصار في الجانب المعرفي

4-      تنمية حسن المشاركة الاجتماعية من خلال الأعمال التطوعية داخل المجتمع المدرسي.

 

وقد حاضر خلال الندة الاستاذ الدكتور /عبد العزيز حسين استاذ بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية .

 واوضح  انه تتضمن عبارة المجتمع المدني طبيعة العلاقات بين الأفراد أنفسهم والعلاقات بين الأفراد والسلطات الحكومية وغير الحكومية. ومن السمات الرئيسية للمجتمع المدني انكماش التدخل الحكومي وترك حيز واسع يمارس فيه أفراد الشعب نشاطاتهم بقدرأكبر من الحرية وتوفر قدر كبير من التماسك الإجتماعي ومن إمكانية التنبؤ بنوع السلوك وبطبيعة الأدوار التي يؤديها أفراد المجتمع.

 

كما حدثنا على عدد من المحاور الاساسية  والتى من اهمها :-

 

1-      تطور مبدأ المواطنة .

2-      مفهوم المواطنة .

3-      قيم المواطنة .

4-      العلاقة بين الهوية والمواطنة .

5-      المجتمع المدنى وتعزيز المواطنة .

 

وكانت من اهم توصيات الندوة :-

 

1-      أهمية  انشاء مرصد خاص لمراقبة انتهاكات المواطنة وبحث مدى امكانية اعادة رسم خريطة معلوماتية عن المواطنة وسبل تفعيلها.

2-       ضرورة مناقشة الأبعاد الثقافية والاتجاهات العامة للثقافة في التعامل مع قضية المواطنة.

3-      اعادة النظر في منظومة التعليم والأثر الذي تتركه في عقول الطلاب تجاه قضايا المجتمع وعلى رأسها المواطنة.

  المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 17/4/2011 
ندوه (المشاركة السياسية أساس الديمقراطية )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نظم مجمع إعلام بورسعيد صباح يوم الثلاثاء الموافـق 12 / 4/2011م ندوة تحت عنوان:

 

(المشاركة السياسية أساس الديمقراطية )

حاضر فيها  :- الدكتور / فتحى السيسى .. الأستاذ بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بمحافظة بورسعيد

 و تناقش الندوة أهمية المشاركة السياسية كأساس للفعل الديمقراطى و ضرورة لإرساء قواعد المجتمع الديمقراطى فى حالتيها الايجابية و السلبية و ما يترتب على ذلك من حراك ديمقراطى و سياسى داخل المجتمع خاصة بعد ثورة 25 يناير، حيث أن قيام الدولة الديمقراطية تحتاج إلى مزيد من الوقت بعد أن عانى المجتمع المصرى من ديكتاتورية ليس على مستوى الحكم فقط وانما فى مجال الأسرة و فى تربية الأولاد و فى المدارس و الجامعات و يتطلب ذلك ضرورة الالتزام بمبادئ و مواثيق الديمقراطية ومن أجل التطبيق الفعلي للديمقراطية يجب التركيز على مقومات التنمية السياسية وأهمها المشاركة السياسية،التعددية السياسية،التداول السلمي للسلطة، حماية واحترام حقوق الإنسان

و تناولت الندوة أشكال و صور المشاركة السياسية حيث أنها ترتبط بالحرية الشخصية للمواطن، وسيادة قيم المساواة، وبإقرار الحاكمين بحق المحكومين بأن لهم حقوق دستورية و قانونية تمنحه الحق بالمشاركة في اتخاذ القرار، و أن من واجب الحاكمين إتاحة الفرص أمام المواطنين لممارسة حقهم في المشاركة السياسية، دون ضغط أو إرهاب، و لممارسة هذا الحق فإن هناك عدة أشكال أقدمها و أكثرها شيوعا، الانتخاب و إن اختلفت دلالتها و درجة تأثيرها، فهي في الأنظمة الديمقراطية آلية للمفاضلة بين المرشحين بدرجة كبيرة من الحرية، و في الأنظمة غير الديمقراطية أداة للدعاية و كسب الشرعية، أكثر منها أداة للاختبار الواعي للتأثير في شئون الحكم و السياسة،وأكدت الندوة على أن التصويت أو الانتخاب ليست هي الصورة أو الشكل الوحيد للمشاركة السياسية، بل إن المشاركة السياسية تتخذ عدة أشكال و صور أخرى قانونية مثل عضوية الأحزاب السياسية و النقابات المهنية و العمالية و الجمعيات الفكرية، و جماعات المصالح بصفة عامة، بالإضافة إلى صور غير قانونية مثل استخدام المال في العمل السياسي عندما يتجاوز حدودا معينة تفوق ما يسمح به القانون كالاشتراكات في الأحزاب السياسية   أو كتبرعات صغيرة معلنة، كما تم الاشارة إلى دور الأحزاب في المشاركة السياسية بعد أن أخذت تلعب دورا هاما إذ عملت على استقطاب الناخبين لكي يصوتوا لمرشحيهم في الانتخابات بواسطة البرامج الحزبية المنظمة التي تتقدم بها إليهم، و تعبر عن مبادئها و أهدافها من ناحية، و من ناحية أخرى تقوم باختيار مرشحيها من هذه الانتخابات، وعمل الدعاية الانتخابية لهم في مواجهة منافسيهم الذين يمثلون الأحزاب الأخرى، كما أنها تتصارع سياسيا داخل البرلمان المنتخب عن طريق أعضائه.

 

كما أكدت الندوة على أثر المشاركة  السياسية على الأفراد و على السياسة العامة للدولة، فعلى مستوى الفرد تنمي المشاركة فيه الشعور بالمشاركة و القيمة و الأهمية السياسية و تنبه كلا من الحاكم و المحكوم إلى واجباته و مسئولياته كما تساعد على خلق المواطن المنتمي الذي يعد عماد قوى و عافية الجسد السياسي.


 و على صعيد السياسة العامة تجلب المشاركة أعظم خير لأكبر عدد من الأفراد لأنها تدفع الحاكم للاستجابة إلى مطالب المواطنين و تساهم في إعادة توزيع موارد المجتمع بشكل أكثر عدالة.

وكان من أهم التوصيات التأكيد على ضرورة المشاركة الفعالة فى صناعة المستقبل ، ولكن من أجل تحقيق مشاركة سياسية فعالة يتطلب تواجد مجموعة من الشروط لتحقيق ذلك، منها رفع درجة الوعي السياسى من خلال القضاء على الأمية والتخلف، وحرية وسائل الإعلام، وحرية الرأي والتعبير و العمل على تفعيل التنظيمات السياسية الوسيطة من الأحزاب وجماعات مصالح وجماعات ضغط وتفعيل دور المؤسسات والهيئات في الدولة، كمؤسسات المجتمع المدني باعتبارها أداة مهمة من أدوات مراقبة أعمال الحكومة.

  المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 12/4/2011 
( تعزيز الديمقراطية وحماية حقوق الانسان)استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة

( تعزيز الديمقراطية وحماية حقوق الانسان)

 

لقد اصبحت الديمقراطية وحقوق الانسان من الموضوعات الهامة التى شكلت اطار عام لتطور المجتمعات الحديثة ، وكيفية تعاملها مع حقوق الانسان وخاصا فى ظل التطورات السياسية الطارئة ، لذا عقد مجمع إعلام بورسعيد نـــدوة بعنوان :

 

( تعزيز الديمقراطية وحماية حقوق الانسان)

 

حاضر خلال الندوة الاستاذ الدكتور / عبد السلام الشبراوى استاذ بجامعة بورسعيد ، وحضرها عدد كبير من شباب المعاهد والكليات .

هدفت الندوة بضرورة العمل على نشر فكر الاصلاح السياسى والاقتصادى وربط عمليات التنمية والتحرر الاقتصادى ومحاربة الفساد بالدفع نحو تحقيق الديمقراطية .

واكدت الندوة على عدة نقاط توصى بالتأكيد على دور المنظمات الغير حكومية لنشر ثقافة حقوق الانسان ودعم برامج وانشطة تهدف الى التعريف بمفهوم الديمقراطية من خلال وسائل الاعلام المحلية والاقليمية وضرورة اعداد دراسات وتقارير دورية تشرح مقايس التنمية والديمقراطية وحقوق الانسان .

اقيمت الندوة يوم الاربعاء الموافق 10/5/2011 فى تمام الساعة العاشرة صباحا .

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر 10/5/2011
( وسائل الاعلام وتنمية الفكر لدى الطفل )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة اعلامية

تحت عنوان ( وسائل الاعلام وتنمية الفكر لدى الطفل )

 

عقد مجمع اعلام بورسعيد ندوة اعلامية تحت عنوان ( وسائل الاعلام وتنمية الفكر لدى الطفل ) استضاف فيها د / رانيا جمعة الاستاذ بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد .

تناولت الندوة مفهوم عملية التفكير في استخدامنا لمعرفتنا السابقة في حل المشكلات التي تواجهنا وتسهيل حياتنا بحيث تصبح أكثر راحة ورفاهية .

والجوانب التي تندرج عليها عملية التفكير سواء كان التفكير الناقد وهو الاعتماد على المنطق والقدرة على التحليل والربط والتغيير ، أو التفكير الابداعي وهو القدرة على توليد الافكار الجديدة والابتكار .

وناقشت الندوة الدور الخطير الذي تؤديه وسائل الاعلام في تنمية ثقافة الطفل وتربيته ، نظراً لسولة هذه الوسائط و انتشارها السريع في البيوت ورياض الاطفال والمدارس والجامعات ، لذا فهي دخلت في إطار الوسائل التعليمية التي تساعد في تعزيز المناهج الدراسية بحيث صار لها ارتباط مباشر بجوانب كثيرة من حياة الانسان في العصر الحاضر ، لذلك كله اخذت تسهم في تربية الطفل وتثقيفه وإكسابه المهارات اللغوية من قراءة وكتابة وإرشاده سلوكياً واجتماعياً .

ولما كانت وسائل الاعلام ضيفاً دائماً في كل بيت فأصبحت شريكاً فعالاً للأسرة والمجتمع والمدرسة في تربية الابناء خاصة التلفاز لانتشاره الواسع وسهولة متابعة برامجه ، وبذلك ينشأ متأثراً بالاعلام بكل ما فيه من فوائد وأضرار .

و أكدت الندوة على أهمية الاعلام الموجه للطفل فالنشاط المشترك بين الطفل والمجتمع يولد في نفسه قيماً تؤهله لتنمية قدراته ومهاراته لبناء مستقبل يختلف عن الحاضر ، وتوجهه إلى الطرق السليمة للتفكير ، وان وسائل الاعلام تكمل الدور التربوي التي تلعبه المؤسسات الثقافية والمجتمعية في تنمية الطفل والاسرة .

و أوصت الندوة بضرورة التنسيق بين الاجهزة الحكومية المعنية بتربية وتثقيف الطفل عن طريق البرامج المدرسية للنهوض بثقافة الطفل ، و المساهمة الفعالة لوسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة بتقديم المقالات والبرامج التي تنمي ميول الاطفال .

صرحت بذلك الاعلامية مرفت الخولي

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر 25/5/2011
المحافظ فى زيارة مفاجئة لمجمع إعلام بورسعيداستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

المحافظ فى زيارة مفاجئة لمجمع إعلام بورسعيد

 

قام السيد اللواء / أحمد عبد الله محافظ بورسعيد فى الحادية عشرة من صباح اليوم بزيارة مفاجئة لمجمع إعلام بورسعيد وذلك لتفقد أنشطة المجمع والتعرف على الفاعليات التى يقوم بها لخدمة قضايا التنمية الشاملة بمحافظة بورسعيد .

وقد كان فى استقباله السيدة الأستاذة / مرفت الخولي مدير المجمع حيث رافقت سيادته فى جولة داخل أقسام المجمع التابع للهيئة العامة للاستعلامات والكائن فى تقاطع شارعي عاطف السادات وقشلاق السواحل والذى يضم مركزي الإعلام والنيل للإعلام ومكتبة عامة ونادى ومكتبة للطفل ونادى لتكنولوجيا المعلومات وقاعة متميزة للمؤتمرات وقد أبدى سيادته إعجابه بأنشطة المجمع وطالب بمزيد من الفاعليات داخله لخدمة قضايا الشباب خاصة فى مجال المشاركة السياسية والتوعية بأهمية المرحلة الحالية من تاريخ مصر وضرورة التواصل مع كافة أطياف المجتمع البورسعيدي لمناقشة القضايا الهامة الطارئة على الساحة وموافاته بالتوصيات الصادرة عن تلك الفاعليات للعمل على تنفيذها بمشاركة الأجهزة التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر 25/5/2011
النظام الانتخابى ما بين مؤيد ومعارضاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

النظام الانتخابى ما بين مؤيد ومعارض

استضاف فيها د/ إيمان صالح الأستاذ بكلية التجارة جامعة بورسعيد

تناولت الندوة قانون الانتخابات الجديد والذى أحدث جدالآ  كبيرآ فى الفترة الأخيرة بين كافة القوى السياسية وجموع المواطنين وخلق حالة كبيرة من التباين فى الآراء.

وتم القاء الضوء على الانتخاب بالنظام الفردى والذى يضعف من تاثير الاحزاب ويعطى فرصة للتنافس بين الاحزاب مما يدعم النظام العملية الانتخابية , والنظامبالقائمة الذى يعطى فرصة للتنافس بين الاحزاب مما يدعم النظام الديمقراطى , ونظام القائمة مع التثميل النسبى الذى يعتبر منأحسن النظم الانتخابية لما يحققه من عدالة فى التمثيل المتكامل لإدارة الناخبين والتعبير عن كافة الإتجاهات الموجودة.

وأوصت الندوة بضرورة تكثيف البرامج الإعلامية لتوضيح النظام الإنتخابى ومميزاته وكيفية تطبيقة مع تفعيل دور الأحزاب و منظمات المجتمع المدنى لتوعية المواطنين وحثهم على المشاركة الايجابية فى الانتخابات والاختيار الصحيح للمرشحين مع التاكيد على ضرورة الاهتمام بتنقية الجداول الإنتخابيةوإعلان أماكن اللجان بوضوح لتشجيع المواطنين على المشاركة.

 

 المصدر: مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر:13/11/2011
وسائل الإعلام ودورها في تشكيل الوعي السياسياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

وسائل الإعلام ودورها في تشكيل الوعي السياسي

نظم مجمع إعلام بورسعيد ندوة استضاف فيها الدكتور/ وليد وادى النيل أستاذ الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.

تناولت الندوة أهم الوظائف الرئيسية لوسائل الإعلام كأدوات للتوعية والتثقيف وتشكيل الفكر الاجتماعي و كسلطة رابعة مدافعة عن حقوق المواطنين

كما أكدت الندوة على دور الإعلام البارز في تشكيل الرأي العام وتوجيهه وتغطية قضايا الشأن العام ونشر الحقائق و الأحداث السياسية بمنتهى الموضوعية و عرض القضايا المثارة لمساءلة القوى الحاكمة ,كما أكدت على دور الإعلام في تحفيز المشاركة السياسية حيث يلعب دور الوسيط ويساهم في تشكيل الحقيقة السياسية في المجتمعات الديمقراطية.

وتم إلقاء الضوء على أهمية تفعيل دور الإعلام في تنمية ثقافة المشاركة المجتمعية و نشر الوعي حول كيفية اختيار المرشحين و البعد عن الإعلام الموجه.

وأوصت الندوة بضرورة تشجيع التعددية و حرية الإعلام بدرجة تتناسب مع المرحلة الراهنة و ضرورة إعداد برامج إعلامية تحقق الدور الإعلامي في تشكيل الأمثل و تنمية أدوات الوعي السياسي.

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر :13/11/2011
كيفية الوقاية من الأمراض الفيروسيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

                         كيفية الوقاية من الأمراض الفيروسية

حاضرت فيها د/ سناء النجدى مدير ادارة الحميات ومسئول مكافحة الايدز بمديرية الشئون الصحية , ناقشت الندوة أهم الامراض الفيروسية بشكل عام بدءا من الامراض البسيطة مثل الأنفلونزا ومرورا بالفيروسات الكبدية والتى انتشرت بصورة كبيرة فى المجتمع المصرى مؤخرا, وركزت الندوة على مرض الايدز والذى يمثل إنتشارة أمر مرعب لأى مجتمع, حيث أن هذا المرض يهاجم الجهاز المناعى للجسم ويدمر خلاياه وتم إلقاء الضوء على أهم أسباب العدوى بهذا المرض مثل نقل دم شخص مريض لشخص سليم وعن طريق بعض العلاقات الجنسية , وتم إلقاء الضوء على طرق الوقاية مثل عدم استخدام أدوات الغير فى المقاهى والأماكن  العامةو التاكد من التعقيم الصحيح فى المستشفيات.
وأوصت الندوة بضرورة الالتزم بتعاليم الدين والبعد عن العلاقات غير الشرعية وادمان المخدرات, كما أوصت بضرورة الحفاظ على مبادئ النظافة العامة واستخدام الأدوات الشخصية
.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر :13/11/2011
آليات تدعيم السلوكيات الايجابية الخاصة بالبيئةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

آليات تدعيم السلوكيات الايجابية الخاصة بالبيئة

استضافت فيها أ/محمد سلامة مديرادارة شئون البيئة ببورسعيد و أ/عنايات فرج مسئول التوعية بإدارة شئون البيئة ببورسعيد, أ/ داليا طه مسئولي الإعلام و التوعية بجهاز شئون البيئة بالقاهرة.

تناولت الندوة أهم المشكلات البيئية التي تعانى منها محافظة بورسعيد وفي مقدمتها مشكلة انتشار القمامة وتراخي شركة النظافة التي تسببت في أضرار جسيمة لمحافظة بورسعيد.

وتم الإشادة بجهود السيد المحافظ في حل هذه المشكلة ووضعها في أولى أولوياته وتكلفية لجهاز الإنقاذ والطوارئ للمساعدة في تنظيف المحافظة.

كما أكدت الندوة على أهمية رفع الثقافة البيئية لدى المواطنين وربط ذلك بتعاليم الأديان التي تحث على النظافة ورفع الأذى.

وتم إلقاء الضوء على أهم الحلول التي يتبناها جهاز شئون البيئة مثل تدوير المخلفات و إعادة التصنيع وترشيد الاستهلاك والتي تتم من خلال خطة الحملة التي تتمثل في ندوات التوعية و التشجير وتوزيع السلال على الأحياء وكان من أهم التوصيات ضرورة إنشاء أماكن في المحافظة لتدوير المخلفات والتأكيد على تغيير السلوكيات السلبية للمواطنين وتم توزيع بعض الهدايا العينية على الحاضرين.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر :13/11/2011
اهمية الرعاية الدورية للام والطفلاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

اهمية الرعاية الدورية للام والطفل

وقد تم مناقشة موضوع الندوة من خلال الجانب الطبى والجانب الدينى

تناول الجانب الطبى د/ هشام الغرباوى – مدير مركز طبى بنك الاسكان ببورسعيد

الذى اكد على ان المراة العاملة اصبحت قوة فعالة لمختلف مجالات العمل ولهذا كان لابد من الاسراع فى تقديم الخدمة اليها حتى تتمكن من التوفيق بين عملها ودورها فى المنزل ورعايتها لاسرتها وانه لابد من القضاء على النظرة الخاطئة التى تعتبر ان عطاء المراة ينتهى بانتهاء عمرها الانجابى والتى تؤدى الى اصابة المراة باحباط نفسى واجتماعى هذا بجانب ما قد يترتب على ذلك من مضاعفات حيوية مثل هشاشة العظام وزيادة نسبة امراض القلب وتصلب الشرايين وغيرها من الامراض التى تزداد فرصة ظهورها مع تقدم العمر وانه لابد من تعميق مفهوم الصحه الوقائيه بين افراد المجتمع بصفه عامه والسيدات بصفع خاصه والتاكيد على ان الحاله الصحيه مع تقدم السن هى النتاج الطبيعى للرعايه  الصحيه والوقائيه فى مراحل العمر المبكره ومع اهمال الوقاية والعلاج فانها تتفاقم فى السن لاحق بما يؤثر بالسلب على اسرتها واطفالها كما تم القاء الضوء على بعض الخدمات التى يقدمها المركز والمواعيد المحددة لها

وتناول الجانب الدينى الشيخ / محمود خيرى – امام وخطيب باوقاف بورسعيد

واكد على ان جميع الاديان قد جاءت بقواعد اساسية فى الحفاظ على الصحة ولوطبق الناس تلك القواعد لانخفضت معدلات الاصابة بالامراض الى ادنى المستويات وقواعد الاسلام فى حفظ الصحة تكمن غالبيتها فى الجانب الوقائى وذلك لحماية الفرد والمجتمع من التعرض لخطر المرض فمقاصد الشريعه الاسلاميه تشمل حفظ الضرورات الخمس وهى حفظ الدين والنفس والمال والعقل والنسب لذا تعتبر المحافظه على الصحه والوقاية من الامراض طاعة لله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ويؤجر عليه المرء فى اخرته بعد ان يسعد بها فى دنياه

كما اكد على ان المراةهى نصف المجتمع والاهتمام بها ورعايتها وتقديم الخدمة اليها هى وسيلة حقيقية لخدمة المجتمع المصرى ورفاهيته وتقدمة لان الحفاظ  عليها هو اول خطوة نحو رعايتها لاطفالها واسرتها وتقديم اعضاء نافعين لوطنهم

وخرجت النوة بمجموعة من التوصيات اهمها التاكيد على ضرورة المكشف المبكر عن الامراض من خلال الفحوص الدورية وعرضها على الطبيب مع التمسك بالقيم الدينية فى تربية الابناء لتنشئتهم تنشئة صحية سليمة

وفى نهاية اللقاء تم الاجابة على بعض الاستفسارات الدينية والطبية التى طرحها بعض الحاضرين بالاضافة الى اجراء مسابقة لحظية ومنح الفائزين جوائز مالية

             

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر :13/11/2011
المشاركة السياسية والتحديات المستقبليةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

المشاركة السياسية والتحديات المستقبلية

نظم مجمع اعلام بورسعيد دورة لمدة يومان تناول اليوم الأول ندوة بعنوان


" المشاركة فى الانتخابات حق وواجب "

حاضر فيها د / ايهاب عاشور الأستاذ بالمعهد العالى للحاسب الآلى .

تناولت الندوة الانتخابات كمؤشر سليم على التحول المجتمعى والتطور الديمقراطى الذى تمر به المجتمعات وتتقدم من خلاله الشعوب ، وهى مظهر حضارى كبير وتعتبر الانتخابات ممارسة فعلية لمشاركة حقيقية للمواطن الذى يتمتع بحرية التعبير فى اختيار من يمثله أو من ينوب عنه فى التعبير عن مصالحه والدفاع عنها ، وتبين قدرته على ممارسة دوره الفعال فى عملية الإصلاح والتغيير ، وتبرز قدراته فى تحقيق تداول سلمى للمسئولية عند تغيير الأفراد بصفة دورية وسليمة ، وتعد هذه الفعالية جزءا من المشاركة السياسية التى تعتبر حقا من الحقوق المكفولة للجميع ، فالمواطنين شركاء ومسئولين فى إدارة المجتمع والحفاظ على مصالحه كل فى مجاله وموقعه .

كما استعرضت الندوة الخصائص العامة للمشاركة التى تتميز بأنها سلوك ايجابى واقعى تترجم إلى أعمال فعلية وتطبيقية وثيقة الصلة بحياة وواقع الجماهير وهى عملية اجتماعية شاملة ومتكاملة متعدة الجوانب والأبعاد تهدف الى اشتراك كل فرد من أفراد المجتمع فى كل مرحلة من مراحل التنمية .

وتناولت الندوة المشاركة كحق وواجب فى آن واحد فهى حق لكل فرد من أفراد المجتمع وواجب والتزام عليه فى نفس الوقت ، فمن حق كل مواطن أن يشارك في مناقشة القضايا التى تهمه وأن ينتخب من يمثله فى البرلمان وأن يرشح نفسه إذا ارتأى فى نفسه القدرة على قيادة الجماهير والتعبير عن طموحاتهم فى المجالس النيابية فالمشاركة هى الوضع السليم للديمقراطية فلا ديمقراطية بغير مشاركة ، كما أن المشاركة واجب على كل مواطن ، فهو مطالب بأن يؤدى ما عليه من التزامات ومسؤوليات اجتماعية تجاه قضايا مجتمعه لاحداث التغيير اللازم نحو التوجه التنموى فى المجتمع .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر :13/11/2011
" كيفية اختيار رئيس الجمهورية "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

" كيفية اختيار رئيس الجمهورية "

حاضر خلالها د/ صلاح البندارى أستاذ العلوم السياسية بجامعة بورسعيد .

وتناولت الندوة الشروط الواجب توافرها فى المرشحين لرئاسة الجمهورية ومناقشة حول مواد الدستور التى تنص على مهام وكيفية اختيار رئيس الجمهورية وكيفية تخطى الاختيار الأصعب وهو منصب رئيس الجمهورية فى ظل عدم ممارسة فعالة للدور السياسى فى ظل النظام السابق حيث إن رئيس الجمهورية يأتى بعد أن تم اختباره فى ممارسة الحياة السياسية لفترة طويلة من الصغر حتى يصل إلى هذا المنصب ، ومن خلال القرارات السياسية ، ذات الخلفية الأييوجية والثقافية للشعب ، التى يتخذها السياسى فى ظل حماية الحريات والديمقراطية الحقة ، يتم اختباره لكيفية التصرف السياسى لفترة ممارسته للسياسة ، ومن خلالها يتم الحكم على مدى دقة وصحة وفعالية القرار السياسى الذى اتخذه بالتأكيد تحت ضغط آلية فئة من الشعب .

واكدت الندوة على أن الحالة المصرية تبدو شديدة التعقيد من زاوية أن الصلاحيات التى تمتع بها رئيس الجمهورية فى الدستور المصرى كانت هائلة ، وأن النظام السياسى الذى أسس هذا الدستور لم يكن فى أى مرحلة من مرحلة نظاماً ديمقراطياً وظل النظام الرئاسى المصرى مرادف لغياب اليمقراطية ، وتركزت صلاحيات السلطة التنفيذية فى يد رئيس الجمهورية وبصورة لايمكن أن نجدها فى النظم الرئاسية الديمقراطية .

كما أكدت على دور الاعلام فى التوعية بكيفية اختيار رئيس الجمهورية ، فالاعلام الحكومى أو الخاص المراقب كان يتعمد بلورة فكرة معينة وموجهة للحصول على حشد شعبى اعلامى ، وهى ما كانت تلاقى بعزوف من الشعب المصرى عن نوعية هذا الاعلام المضلل الموجه ، أما الآن فيمكن للاعلام مواكبة النهضة المصرية عن طريق الطرح المباشر والوقوف على الحياد ، وجعل المتلقى يختار ويحس ويهضم مايراه مناسباً ،وهذه هى أولى خطوات مصر سبيل الحرية والعدالة واليمقراطية ، كما تعد أول ثمرة من ثمرات ثورة 25 يناير ، وخطوة أساسية من خطوات التحول الديمقراطى نحو الدولة المدنية الحديثة ، ونقل السلطات الدستورية والقانونية العليا إلى سلطة مدنية منتخبة من الشعب والتأسيس لجمهورية جديدة تعلى مبادىء القانون والعدل والمساواة .

وكان من أهم التوصيات للدورة التأكيد على أهمية المشاركة فى الانتخابات لتعميق الشعور بالانتماء والعمل على تكثيف الندوات والحوارات لمساعدة المواطنين على دقة الاختيار لمرشحى الرئاسة مع عرض برامج المرشحين فى وسائل الاعلام المختلفة للمفاضلة بينهم على أسس صحيحة .

 

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر :13/11/2011
الاتحادات الطلابية وتنمية المشاركة السياسية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الاتحادات الطلابية وتنمية المشاركة السياسية

 ( فى إطار أنشطة مركز النيل ببورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات للتوعية بالقضايا المطروحة على الساحة المصرية يعقد المركز ندوة موسعة فى العاشرة والنصف من صباح يوم الثلاثاء الموافق 13ديسمبر الحالي تحت عنوان " الاتحادات الطلابية وتنمية المشاركة السياسية " يستضيف فيها الاستاذة الدكتورة إيناس الشيخ نائب رئيس جامعة بورسعيد والدكتورة منى محمود استاذة العلوم السياسية بجامعة قناة السويس ويشارك بالندوة مجموعة من رواد الاتحادات الطلابية بالجامعة والتعليم الثانوي وطلاب المرحلتين الثانوية والجامعية ) .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 12/12/2011
الندوات والانشطة الإعلامية بمجمع إعلام بورسعيد بمناسبه مرور عام على ثورة 25 ينايراستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الندوات والانشطة الإعلامية بمجمع إعلام بورسعيد بمرور عام على ثورة 25 يناير

ينظم مجمع إعلام بورسعيد عدداً من الندوات والانشطة الإعلامية المختلفة هذا الاسبوع حيث ينظم يوم الاثنين الموافق 9/1/2012 الساعة العاشرة صباحاً ندوة بعنوان :

"الانتخابات البرلمانية ودورها فى صياغة الدستور الجديد "

وينظم مركز النيل للإعلام  ندوة اخرى يوم الثلاثاء الموافق 10/1/2012 فى العاشرة والنصف صباحاً بعنوان :

" الإعلام والتوعية بالدستور الجديد "

كما ينظم المجمع يوم الأربعاء الموافق 11/1/2012 فى تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً ندوة بعنوان :

"الأحزاب وترسيخ المشاركة السياسية "

وبمناسبة الاحتفال بمرور عام على ثورة 25 يناير سينظم المجمع احتفالية كبيرة تضم ندوة إعلامية موسعة يوم 23 يناير 2012 مع إقامة معرض عن ثورة يناير وتنظيم مسابقة عن اجمل صورة لمكتسبات الثورة .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 8/1/2012
الانتخابات البرلمانية و صياغة الدستور الجديداستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الانتخابات البرلمانية و صياغة الدستور الجديد

 

نظم مجمع إعلام بورسعيد ندوة تحت عنوان "الانتخابات البرلمانية و صياغة الدستور الجديد" استضاف فيها د/ صلاح الشهاوى الأستاذ بجامعة بورسعيد .

و قد تناولت الندوة مدى تأثير النظام الانتخابى الجديد على الحياة السياسية المصرية كوسيلة رئيسية لإشراك قطاع كبير من المجتمع فى التفاعل مع القرار السياسى و الاختيار الحر .

و أكدت الندوة على مدى أهمية انتخابات برلمان الثورة باعتبارها الخطوة الأولى لإنهاء المرحلة الانتقالية و تسليم السلطة إلى مؤسسات مدنية مختلفة كما أنها ستحدد شكل المشهد السياسى المصرى بعد الثورة و اعطاء البرلمان المنتخب حق اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد الذى يحدد العلاقة بين السلطات فضلاً عن حسم هوية الدولة المتنازع عليها بين التيارات المختلفة بينما يتطلع الجميع إلى بناء دولة ديموقراطية تحترم فيها الحقوق و الحريــات و الذى لن يتحقق إلا من خلال الدستور الذى يعطى الشرعية القانونية للمساعدة فى توفير نظام متكامل من الضوابط القانونية التى بإمكانها أن توقف أى مظهر من مظاهر الممارسة الاستبدادية أو التحكمية للسلطة .

و أوصت الندوة بضرورة أن تمثل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور كافة طوائف الشعب و القوى الوطنية ، مع التأكيد على تكثيف البرامج الإعلامية المختلفة لضمان الوصول لجميع فئات المجتمع و محاولة إيصال الفهم الصحيح لمبادئ الدستور و التعديلات المختلفة التى أجريت فى المرحلة الأخيرة .
المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 15/2/2012
المشاركة السياسية كحق من حقوق المواطنةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

المشاركة السياسية كحق من حقوق المواطنة

 

عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة إعلامية بعنوان "المشاركة السياسية كحق من حقوق المواطنة"  استضاف فيها أ/ أسماء بدران وكيل وزارة الشئون الإجتماعية ببورسعيد .

و قد أكدت الندوة أن تاريخ المواطنة هو تاريخ سعي الأنسان من أجل العدل والمساواة وقد ارتبط مبدأ المواطنة دائما بحق المشاركة وممارسة كل أبعادها سواء في النشاط الاقتصادي والتمتع بخيرات الوطن أو المشاركة بالحياة الاجتماعية والسياسية بشكل فعال واتخاذ القرارات الجماعية والممارسات الديمقراطية وتولي المناصب العامة وتداول السلطة والمساواة أمام القانون،وتعتبر الممارسة الديمقراطية أقرب معنى لمفهوم المواطنة لنصل إلى مجتمع متماسك متآخى يظلله السلام الاجتماعي وتسود فيه الألفة والمحبة النابعة من احساس عميق بالمواطنةمما ينتج عنه شعور بالانتماء  الموحد وما يترتب على ذلك من الاحساس بالمساواة فيما بينهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات تجاه بعضهم البعض وتجاه مجتمعهم ووطنهم بصورة عامة ، فالمواطنة ترتبط بالوطن ارتباطا عضويا وتترك آثارها على مشاركة جميع المواطنين بالعمل المثمر من أجل الاندماج الوطني وتقدم الوطن وأمنه .

كما تناولت الندوة أهمية المشاركة السياسية الإيجابية لتغيير الواقع السياسى فى المرحلة الراهنة بما يتلاءم مع الديموقراطية و الحريات التى يأمل المصريون فى ممارستها بعد نجاح ثورة 25 يناير و التى كان لها أثر كبير على المجتمع المصرى من ظهور بعض القيم الإيجابية حيث تخلى الشعب المصرى عن السلبية وعدم المشاركة فى التصويت و انخرط فى المطالبة بحقوقه كمواطن مثلما حدث فى انتخابات مجلس الشعب الأخيرة و التى كانت معبرة عن رأى الشعب بكل طوائفه .

وتم إلقاء الضوء على أهمية الإدلاء بالأصوات فى انتخابات مجلس الشورى القادمة لاستكمال الصورة الإيجابية للمشاركة السياسية و ضرورة الإنتقاء الجيد للمرشح المناسب .

و أوصت الندوة بضرورة رفع الوعى الثقافى للمواطنين و الإلتزام بالمشاركة الإيجابية حتى تصل البلاد إلى مرحلة الاستقرار التى يأملها الجميع .
المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 15/2/2012
الانتخابات فى ظل قانون مباشرة الحقوق السياسية الجديداستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الانتخابات فى ظل قانون مباشرة الحقوق السياسية الجديد

عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان "الانتخابات في ظل قانون مباشرة الحقوق السياسية الجديد" استضاف فيها د/ عبد العزيزحسين الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الإجتماعية .

تناولت الندوة أهمية المشاركة السياسية كمؤشر سليم على التحول المجتمعي و التطور الديمقراطي الذي تمر به المجتمعات و تتقدم من خلاله الشعوب و هى ممارسة فعلية لمشاركة حقيقية للمواطن الذى يتمتع بحقوق المواطنة فى دولة ديموقراطية تتيح له حرية التعبير عن مصالحة و الدفاع عنهاو تبين قدرته على ممارسة دوره الفعال فى الإصلاح و التغيير .

و تم إلقاء الضوء على الجدل الذي يدور حاليا بين أصحاب الرأى والفكر ورجل الشارع حول مصير مجلس الشوري، فالذين يطرحون فكرة الإلغاء يرونها ضروة توفيرللنفقات، وأنه يمكن كبديل الاستعانة برأى المجالس القومية المتخصصة فى القضايا القومية المهمة، وهناك من يرون الإبقاء عليه مع زيادة اختصاصاته التشريعية والرقابية وأنه  يمكن أن يسهم بدور علمى وموضوعي فى مناقشة جميع القضايا الوطنية ومن المعروف أن العالم كله يميل أكثر إلى نظام المجلسين بدليل أن هناك دولا عديدة تحولت من نظام المجلس الواحد إلى نظام المجلسين فنظام المجلسين له فوائد عديدة منها تحسين الصياغة التشريعية، ودعم الدور البرلماني فى ممارسة الدور الرقابي على الحكوم .

و أوصت الندوة بضرورة دراسة مدى إمكانية إلغاء مجلس الشورى فى الدستور الجديد ، وفى حالة الإبقاء عليه يوصى برفع سن الأعضاء و زيادة نسبة الأعضاء المنخبين عن المعينين ، مع زيادة تفعيل الدور التشريعي لمجلس الشورى فى المرحلة القادمة .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 15/2/2012
أهمية المباعدة بين حمل و آخر استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

أهمية المباعدة بين حمل و آخر

عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة بمركز طبي بنك الإسكان تحت عنوان " أهمية المباعدة بين حمل و آخر " و ناقشت الندوة الموضوع من الجانب الطبي و الجانب الديني

وقد ناقش الجانب الطبي د/ محمد الرازقي مدير مركز طبي بنك الإسكان حيث أكد على ضرورة المباعدة بين الولادات كجزء مكمل لخدمات رعاية الأمومة و الطفولة حيث تعمل على خفض معدلات المرض و الوفيات بين الأمهات و الأطفال لأن الحمل المتكرر يشكل خطراً على صحة الأم و هذا ينعكس بدوره على صحة الأبناء .

و تم إلقاء الضوء أنه ليس هناك أى مخاطر حقيقية من استعمال وسائل تنظيم الأسرة و لكن الخطر المؤكد يكمن فى الحمل المتكرر الذى تتكرر معه مخاطر النزيف و حمى النفاس و الأنيميا .، و أكد أن وسائل تنظيم الأسرة الآمنة متوافرة بجميع المراكز الطبية و أن هناك وسائل مناسبة لفترة ما بعد الولادة و المرضعات .

أما الجانب الديني فقد ناقشه الشيخ / محمد عبد الحميد امام و خطيب بأوقاف بورسعيد حيث أكد أن حميع الأديان توصى بالإهتمام بالصحة العامة و أن تنظيم الأسرة هدفه الأساسي تنظيم عملية الإنجاب ومن ثم الحفاظ على صحة المرأة و صحة أطفالها عن طريق ترك فترة راحة بين الحمل و الذى يليه حتى لاتتأثر المرأة و تقل قدرتها على تربية أبنائها و تنشئتهم تنشئة صحيحة .

و أوصت الندوة بأهمية المباعدة بين الولادات من 3 – 5 سنوات و ضرورة اهتمام الأم بالمتابعة الدورية للمساعدة فى الاكتشاف المبكر لأى مرض .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيد تاريخ النشر : 15/2/2012
المواطنة و قبول الآخر استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

المواطنة و قبول الآخر

نظم مجمع  إعلام بورسعيد ندوة بعنوان " المواطنة و قبول الآخر "استضاف فيها د/ عبير النعناعى الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الإجتماعية ، و الشيخ / الشافعى أبو المعاطى إمام وخطيب بأوقاف بورسعيد . 

تناولت الندوة مفهوم المواطنة بشكل عام و أن ما يجب أن يتمتع به الفرد من حقوق و ما عليه من و اجبات لا يمكن أن يمارس بشكل صحيح إلا في مجتمع عادل و ديموقراطى يحرص على المساواة و تكافؤ الفرص مما يحقق الإنتماء الذي من الصعب أن يتحقق بدون تربية على المواطنة لأن روح الديموقراطية هى المواطنة .

كما أكدت الندوة على ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة قبول الآخر والتي لا تقتصر علي الكبار إنما تبدأ من الصغر كالتعليم حتى ينشأ اطفالنا ولديهم قبول لكل من سواهم المختلفين عنهم في الشكل والجنس واللون والدين وايضا في المستوي الاجتماعي والثقافي وحتى المادي ويحدث توافق نفسي واجتماعي بينهم‏,‏ حيث ان مفهوم الآخر اتسع اليوم ليضم كل الآخرين سواء اختلفوا أو اتفقوا معه ، و كيف أن للإعلام  دور هام و أساسي في طرح هذه المفاهيم بما يناسب عمر الطفل ليتعلم التسامح ويصبح قادرا علي قبول الآخر والتفاعل معه بصورة ايجابية سليمة‏.‏

و أخيراً تم إلقاء الضوء على أن الدين الإسلامى و جميع الأديان تدعو إلى تدعيم قيم المواطنة و قبول الآخر مثل قيمة المساواة و التى تنعكس في العديد من الحقوق التى كفلها الإسلام للفرد مثل حرية العقيدة و ممارسة الشعائر الدينية ، و أيضاً قيمة المشاركة و التى تظهر فى أهم مبادئ الإسلام كالشورى التى كانت من أهم اسس الدولة الإسلامية .

و أوصت الندوة بضرورة تفعيل دور المدرسة كأول خطوة لتدعيم و ترسيخ قيم المواطنة مع أهمية تنظيم برلمانات مصغرة للطلبة في المدارس و الجامعات لتدريبهم على الحوار و قبول الآخر .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 7/3/2012
ندوة "الأخلاق المفقودة في المجتمع المعاصر"استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

"الأخلاق المفقودة في المجتمع المعاصر"

عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة استضاف فيها د/زينب السماحى أستاذ علم نفس الطفل بجامعة بورسعيد .

تناولت الندوة النظام الأخلاقي كعامل أساسي لقيام العلاقات بين الناس على دعائم من المعايير الثابتة مثل الصدق و الأمانة و الشرف و التسامح ، بعد أن افتقدنا كثير من الأخلاقيات فى العصر الحالى مثل الإلتزام بآداب الحوار و احتــرام الكبـــير و قبول الآخـــر و أنه بالــرغم من وجــود التشــريعات و القوانين إلا أنها لا تغنى عن وجود الأخلاق التى تحكم بين الأفراد .

وتم إلقاء الضوء على أهم أسباب غياب الأخلاق مثل عدم الإلتزام بتعاليم الدين و غياب دور الأسرة و غياب القدوة مما أدى إلى غنهيار المنظومة الأخلاقية .

وأوصت الندوة بأهمية التنشئة الصحيحة للأطفال منذ الصغر على التربية الدينية و مكارم الأخرق مع التأكيد على دور الإعلام فى    إرساء قواعد أخلاقية ثابتة والإلتزام بها مع تدعيم دور المؤسسات الدينية و التى تعتبرأول مؤثر على الطفل بعد الأسرة و يكتمل دورها مع المؤسسة الدينية التى تساهم بأكبر دور فى إرساء الأخلاق الحميدة .

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 22/3/2012
ندوة "الأخلاق المفقودة فى المجتمع المعاصر"استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

"الأخلاق المفقودة فى المجتمع المعاصر"

 

بعد أن أصبحت الأخلاق الحميدة عملة نادرة و غابت عنا السلوكيات الفاضلةتحت عنوان عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان "الأخلاق المفقودة فى المجتمع المعاصر"عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة استضاف فيها د/زينب السماحى أستاذ علم نفس الطفل بجامعة بورسعيد . تناولت الندوة النظام الأخلاقى كعامل أساسى لقيام العلاقات بين الناس على دعائم من المعايير الثابتة مثل الصدق و الأمانة و الشرف و التسامح ، بعد أن افتقدنا كثير من الأخلاقيات فى العصر الحالى مثل الإلتزام بآداب الحوار و احتــرام الكبـــير و قبول الآخـــر و أنه بالــرغم من وجــود التشــريعات و القوانين إلا أنها لا تغنى عن وجود الأخلاق التى تحكم بين الأفراد . وتم إلقاء الضوء على أهم أسباب غياب الأخلاق مثل عدم الإلتزام بتعاليم الدين و غياب دور الأسرة و غياب القدوة مما أدى إلى غنهيار المنظومة الأخلاقية .

 وأوصت الندوة بأهمية التنشئة الصحيحة للأطفال منذ الصغر على التربية الدينية و مكارم الأخرق مع التأكيد على دور الإعلام  فى إرساء قواعد أخلاقية ثابتة والإلتزام بها مع تدعيم دور المؤسسات الدينية و التى تعتبرأول مؤثر على الطفل بعد الأسرة و يكتمل دورها مع المؤسسة الدينية التى تساهم بأكبر دور فى إرساء الأخلاق الحميدة .

شاكرين لسيادتكم حسن تعاونكم معنا ،،،صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 22/3/2012
ندوة " التدخين و الإدمان و أخطارهما على الصحة العامة "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 

" التدخين و الإدمان و أخطارهما على الصحة العامة "

 

عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان :"التدخين و الإدمان و أخطارهما على الصحة العامة "استضاف فيها د/زينب السماحي أستاذ علم نفس الطفل بكلية رياض الأطفال جامعة بورسعيد .

تناولت الندوة الأسباب المباشرة وغير المباشرة التى تؤدى إلى التدخين مثل حب الاستطلاع للأطفال فى سن 

المراهقة و بعض الاعتقادات الخاطئة بأن التدخين أول خطوة لعلامات الرجولة و النضج بالإضافة إلى النشأة الدينية الضعيفة مع كثرة التدليل و غياب دور الأسرة و تفككها و مصاحبة قرناء السوء .

وأكدت الندوة أن التدخين هو البوابة الأولى للإدمان مع إلقاء الضوء على أهم علامات الإدمان مثل تغيير الاهتمامات و العادات والأصدقاء و العزلة و العصبية و التعب الجسدي ، ممايترتب عليه نتائج سلبية مثل فقدان المال و الصحة و الشباب و الإصابة بكثير من الأمراض مثل الإيدز بالإضافة إلى المساءلة القانونية مما يعرض مستقبل الفرد والأسرة كلها للخطر .

وأوصت الندوة بضرورة التأكيد على دور الأسرة و العودة إلى زمن الترابط الأسري و اهمية احتواء الشباب و الاستثمار الجيد لأوقات لأوقات الفراغ مع التأكيد على دور الإعلام فى تبني فكر جديد للشباب و ضرورة استبعاد العادات السلبية من المواد الاعلامية و الإعلانية

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 22/3/2012
ندوة " تعزيز الديموقراطية و حقوق الإنسان "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

" تعزيز الديموقراطية و حقوق الإنسان "

 

تحت عنوان :"تعزيز الديموقراطية و حقوق الإنسان "عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة استضاف فيها الدكتور / عبدالله محمود الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الإجتماعية تناولت الندوة أهم الآثار الإيجابية المترتبة على ثورة يناير من اعطاء المزيد من الحقوق و الحريات خلال المرحلة التي نمر بها و التى تعتبر من أعظم مظاهر الديموقراطية و أهمها إجراء انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2012و التي تعتبر ثاني انتخابات رئاسية تعددية فى مصر .

وقد جاءت شروطها نتيجة للتعديلات الدستورية بأن تكون مدة الرئاسة أربع سنوات لا تكرر الا مرة واحدة ، وخففت من الشروط الواجب توافرها للترشح للرئاسة و أصبح من السهل على المرشحين المستقلين و الأحزاب الصغيرة التقدم لإنتخابات الرئاسة بعد أن كانت الشروط السابقة تجعل من شبه المستحيل على من لا ينتمي للحزب الوطني الترشح للرئاسة ، كما وضعت التعديلات الأخيرة الانتخابات تحت اشراف قضائي كامل و أن يكون المرشح من أبوين  مصريين وألا يقل عمره عن أربعين عاماً . كما تم إلقاء الضوء على أهم معايير الإختيار لمرشحي الرئاسة وأهمها الصفات الشخصية مثل القدرة على التواصل و الحوار و الثبات الإنفعالى و الخبرة فى مجال السياسة بالإضافة إلى مواقفه قبل الثورة و برنامجه الإنتخابي و الذي يظهر شخصيته من خلاله ووضوح الرؤيا و تفكيره الإستراتيجي ووعيه بالمستقبل و بالمعوقات التى من الممكن أن تعرقل مسيرة البلاد هذا و قد أوصت الندوة بضرورة تركيز وسائل الإعلام في الفترة القادمة على عقد مناظرات بين مرشحي الرئاسة لمساعدة المواطنين على المفاضلة بين المرشحين وضرورة رفع الوعي السياسي للمواطنين في المرحلة الراهنة مع إلتزام الحياد

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 22/3/2012
الاعلام الاليكترونى و المشاركة السياسيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الاعلام الاليكترونى و المشاركة السياسية

 

نظم مركز النيل للاعلام ببورسعيد ندوة بعنوان "الاعلام الاليكترونى و المشاركة السياسية "استضاف فيه المهندسة سحر لطفى مدير البوابة الاليكتونية لمحافظة بورسعيد ود/منال عيد الأستاذ بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببورسعيد 0

تناولت الندوة تطور وسائل الاعلام من مجرد الإذاعة و التليفزيون و الصحف إلى الانترنت و الفيس بوك و تويتر و التى تعتبر من أهم مميزاتها احتوائها لوسائل الإعلام الأخرى بالرغم انها لاتغنى عنها و لكنها أسرع وسيلة للإتصال بين الأفراد و الجماعات مما أفرز تنافس قوى بين الإعلام الاليكترونى و بين الوسائل الأخرى 0

و أكدت الندوة على دور الإعلام الإليكترونى فى دعم الديموقراطية و المشاركة السياسية من ايجاد ملتقى لتنوع الآراء و اعطاء الفرصة لحرية التعبير و التصويت للرأى العام و هو يعتبر عين المواطن فى التعرف على الأنشطة و الفعاليات السياسية و الأداء الحكومى 0

كما تم إلقاء الضوء على الدور الهام و الكبير التذى لعبته شبكة الانترنت بمختلف مواقعها و على مختلف الأصعدة سواء  كانت اجتماعية أو سياسية أو فكرية و قد تجلى هذا الدور مؤخراً فى ثورة يناير و التى ستظل علامة مضيئة فى تاريخ مصر على مر العصور 0

هذا وقد خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة سن تشريعات و قوانين تنظم التعامل مع الانترنت و محاسبتها فى حال مخالفتها لأحد بنود القوانين الموضوعة 0 مع التاكيد على أهمية تفعيل دور الاعلام الاليكترونى من اجل رفع الوعى الثقافى السياسى لدى المواطنين 0

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 17/4/2012
الدستور الجديد ودعم المسيره الديمقراطيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الدستور الجديد ودعم المسيرة الديمقراطية

 

استضاف فيها د/ صلاح البندارى أستاذالعلوم السياسيه بجامعة بورسعيد و الأستاذ / سمير معوض الكاتب والباحث الإستراتيجي في اطار أنشطة مركز النيل للإعلام بمجمع اعلام بورسعيد للتوعية بالقضايا المثارة على الساحة المحلية و القومية عقد المركز ندوة تحت عنوان  "    الدستور الجديد ودعم المسيره الديمقراطية "

وقد تناولت الندوة عدة محاور تركزت حول ماهية الدستور واهميته في حياة الشعوب حيث يعد هو المرجع الرئيسي لكافة الحقوق والواجبات للمواطنين والسلطات المختلفه التنفيذية والتشريعية والقضائية وحدود العلاقة بينها ، لذلك لابد أن يتم صياغة الدستور بطريقة توافقية وأن يكون هناك ممثلين في لجنة صياغة الدستور معبرين عن كافة أطياف الشعب حتى يخرج معبراً عن واقع وآمال وطموحات المجتمع وان يكون هناك معايير واضحة لإختيار الجمعية التأسيسية مع التأكيد على أن تكون نسبة أعضاء مجلسي الشعب والشورى تتراوح  بين 20% : 40%  حتى نعطي فرصة لصياغة متوازنة 0

كما أكدت الندوة على مراعاة حقوق كافة أبناء الوطن والمساواه بينهم بصرف النظر عن الدين أو الجنس فالوطن هو البوتقة التى تحمى وتجمع بين كافة أبنائه وأن تكون أيضا صياغة واضحة ولا تحتمل اللبس أوالتأويل 0

هذا وقد خرجت الندوه بعدد من التوصيات أهمها ضرورة مراعاة تمثيل كافة أطياف الوطن في الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور وكذلك مراعاة حقوق كافة الأقليات والمساواة فيما بينهم بإعتبارهم أبناء وطن واحد وأن يخرج الدستور معبرا عن آمال وطموحات الشعب المصري فى هذا الظرف التاريخي

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 17/4/2012
المجتمع المدني و دعم المشاركة السياسيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

المجتمع المدني و دعم المشاركة السياسية

 

في اطار أنشطة مركز النيل للإعلام بمجمع اعلام بورسعيد للتوعية بالقضايا المثارة على الساحة المحلية و القومية عقد المركز ندوة تحت عنوان " المجتمع المدني و دعم المشاركة السياسية " استضاف فيها د/ مديحة شاهين الأستاذ بجامعة بورسعيد و رئيس جمعية تنمية و النهوض بالمرأة ببورسعيد و الأستاذ / عادل مصيلحي الاعلامي و رئيس جمعية بورسعيد للتنمية والبيئة .

وقد تناولت الندوه عدة محاور تركزت حول التعريف بمفهوم المجتمع المدني ومكوناته وانشطته بإعتباره مجموعة من المنظمات غير الرسمية والتى لا تهدف الى الربح ولا تسعى الى السلطة ومن ابرز أشكاله الجمعيات الأهلية والنقابات العمالية والمهنيه والمنظمات الحقوقيه وجماعات الضغط الشعبية 0

كما تناولت الندوة الأنشطة التى يقوم بها المجتمع المدني للتوعية السياسية ودعم المشاركة السياسية ورفع الوعي لدى المواطن المصرى بحقوقه الدستوريه والسياسية وتحفيزه على المشاركة الإيجابية في إثراء العمل التطوعى والعمل على نشر ثقافة الديمقراطية الحقيقية بين كافة أطياف المجتمع للعبور بالوطن من تلك المرحلة الحرجة من تاريخه .

هذا وقد خرجت الندوه بعدد من التوصيات أهمها اعادة صياغة القوانين واللوائح التى يعمل فى ظلها المجتمع المدنى لإعطائه مزيد من الحرية فى تنفيذ الأنشطة الهادفه لتنمية المجتمع وكذلك تنشيط النقابات المهنيه للقيام بدورها الرئيسي فى دعم عملية الديمقراطية بالإضافة الى ضرورة تفعيل دور الإعلام فى إبراز النماذج الإيجابية من امجتمع المدني لتحفيز أبناء الوطن على الإنخراط في العمل التطوعى للعبور بمصر الى مصاف الدول المتقدمة 0

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 17/4/2012
المؤسسات االتعليمية ودورها فى ترسيخ ثقافة المواطنةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

المؤسسات االتعليمية ودورها فى ترسيخ ثقافة المواطنة

 

نظم مركز النيل للاعلام ببورسعيد ندوة بعنوان "المؤسسات االتعليمية ودورها فى ترسيخ ثقافة المواطنة" استضاف فيها د/ عبد السلام الشبراوى الاستاذ بجامعة بورسعيد و أ/ هشام العيسوى الصحفى بجريدة الجمهورية 0

تناولت الندوة الدور الفعال  الذى يمكن أن تلعبه المؤسسات التعليمية  في إشاعة ثقافة الحوار، وترسيخها كسلوك يومي في التعامل مع الآخر، والاعتراف بحقوقه الإنسانية سواء كانت حكومية أم أهلية، وذلك لكونها تضطلع بمهمة أخلاقية وتربوية في الوقت نفسه وتمثل منظومة متكاملة الحلقات تبدأ برياض الأطفال وحتى المراحل الجامعية، بحيث إن كلّ مرحلة تمهد للمرحلة التالية وتعد لها، الأمر الذي يتطلب أن نجعل من هذه المؤسّسات ليس فقط أطراً محددة للتعليم وفق أسسه التقليدية، وإنما ينبوعاً ومنبراً للثقافة الأصيلة فى سلوك الانسان و ان مهمتها الرئيسية  ليس حشو فكر الفرد بمفردات، ومقرارات تعليمية مجردة وبشكل سطحي، وإنما الاهتمام بدراسة السلوك الإنساني في ماضيه وحاضره، وخلق أنماط متميزة من الوعي والسلوك ومنظومات القيم وقواعد اجتماعية وعقلية تسهم في تعزيز الحوار مع الآخر، المختلف في ثقافته وأنساقه الحضارية: من معتقدات وعادات وحتى في طرق التفكير والسلوك

ولذلك تحتل المؤسسة  التربوية  مكانة مهمة وخطيرة في حياة الأمم والشعوب .ذلك لأنها هي المسؤولة عن تربية النشئ الجديد وصقل شخصية الأنسان في مختلف مراحل عمره

وتم القاء الضوء على أهمية التنشئة السياسية السليمة كاول خطوة لترسيخ ثقافة المواطنة و الذى لايتأتى الا بربط الافراد بمجتمعهم  عن طريق  رفع درجة وعيهم بأهداف مجتمعهم القريبة والبعيدة.وبناء وتنمية مشاعر الولاء والانتماء لديه مع تدريبهم على آداب السلوك الاجتماعي المتحضر وممارسة أدب الحوار الديمقراطي الواعي وممارسة الديمقراطية ورفع درجة وعيهم بالموازنة بين الحقوق الواجبات.


و اوصت الندوة بضرورة مشاركة أكثر من مؤسسة تربوية وتثقيفية وتعاونها حتى  تتكامل جهودها وتتسق تحركاتها وبرامجها وتصوراتها مثل مؤسسات التعليم ووسائل الإعلام والمؤسسات الدينية ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها.


وضرورة ان تكون هناك مؤسسات اجتماعية فاعلة وقادرة على احتضان الشباب ومحاورتهم واستثمار حماسهم وتوجيه قدراتهم التوجيه الأمثل الذي يمكن من خلاله خدمة أنفسهم وبلادهم والمساهمة في تطورها وتقدمها ..

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 17/4/2012
ترشيد استهلاك المياه00ضرورية مجتمعيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ترشيد استهلاك المياه00ضرورية مجتمعية

 

بعد أن أصبحت البيئة ومشكلاتها في الآونة الأخيرة تحظي بقسط وافر من الاهتمام المتزايد بين الناس على اختلاف مستوياتهم وأنشأت الحكومات وزارات ومؤسسات تهتم بقضايا البيئة وأصبحت قضية البيئة قضية كوكب الارض وليست قضية دولة أو منطقة بعينها باعتبار العالم كله قرية واحدة وتركزت كل الأنظار حول مشكلة تلوث  البيئة و التى تمثل مقدمة لتغير يخشي العالم كله عواقبه بالنسبة للماء أو الهواء أو التربة 0

ولأن المياه هي  شريان الحياة وبدونها لا نستطيع العيش كما أنها عنصر هام لحياة الحيوان والنبات, وتتعرض المياه في وقتنا الحاضر لعدد من الأخطار كالتلوث والاستنزاف والتملح, مما يحتم علينا ضرورة الاهتمام بها وترشيد استهلاكها والعمل على تنميتها والحفاظ على مصادرها ومواردها في الطبيعة و يجب علينا ايجاد طرق المحافظة عليها من المارسات الخاطئة 0

وفي هذا الإطار عقد مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة بعنوان " ترشيد استخدام المياه ضرورة قومية " استضاف فيها الأستاذة / عنايات فرج مسئول التوعية بادارة شئون البيئة بمحافظة بورسعيد ، و حضرها مجموعة شرائح مختلفة من طلبة المدارس و مدرسى التربية البيئية و الأخصائيين الإجتماعيين بالمديريات المختلفة ،وقد كان من أهم اهدافها ضرورة تدارك الإسراف في استخدامات المياه من حيث كميتها والتعريف بأهمية ترشيد استهلاك المياه وكيفية الحفاظ على هذه الثروة عبر الحد من استعمالاتها لتستفيد منها كل المكونات في ضوء تعاظم اهميتها ، وتركزت محاور الندوة حول المفهوم العام لتلوث الماء و الذى يتسبب فى التغيير من صفات الماء الطبيعية ويجعله مصدرا لإلحاق الأذى والضرر للإنسان والكائنات الحية الأخرى وأن انتشار نقص موارد المياه تهدد بنقص الغذاء وفي حال عدم مواجهة هذا التناقص في المياه، فإن المجاعات وعدم الاستقرار والأمن وحتى الحروب قد تقوم بسبب المياه، وقد تكون المياه سبباً في تهديد الحياة إذا كان ملوثاً، نظراً لكثرة الأمراض التي ترتبط بتلوث المياه وعدم اتباع الشروط الصحيحة في تأمين الماء، وقد يكون تلوث المسطحات المائية بمياه الصرف الصحي سبباً رئيساً للأمراض التي تنتقل بوساطة الماء، كما تم إلقاء الضوء على أهم مصادر تلوث المياه من إلقاء مخلفات المنازل والمصانع فى مصادر المياه المختلفة بالإضافة إلى الإسراف في استخدام المبيدات الكيميائية والمخصبات الزراعية والأسمدة و تسريبات زيت البترول ومخلفات ناقلات البترول ، هذا وقد أشارت الندوة إلى أهم وسائل الحد من تلوث الماء و كيفية تنظيم وتنمية وترشيد استغلال الموارد المائية وحمايتها من الاستنزاف والتلوث ورفع كفاءة الري وحسن تشغيل وصيانة منشآت الري وإشراك المنتفعين في كل مراحل تنمية الموارد المائية وحمايتها والمحافظة عليها ،بعد أن تحولت عادة ترشيد استهلاك المياه كاستجابة طارئة لموجات الجفاف المتتالية إلى أكثر الطرق فائدة وجدوى من الناحية الاقتصادية نظرا لاسهامها في توفير كميات كبيرة من المياه وخاصة اثناء الاستخدامات المنزلية وتخفيف الضغط عن المصادر والموارد المائية جراء تزايد معدلات الاستهلاك 0

وكان من ضمن فعاليات الندوة عقد مسابقة لحظية للمشاركين فيها وتوزيع بعض الجوائز من اصدارات الهيئة العامة للإستعلامات 0  

هذا و قد خرجت الندوة بمجموعة من النتائج كان من أهمها ضرورة استخدام آلية توعوية وتربوية تطوعية بمشاركة فعاليات مجتمعية أهلية وشبابية بهدف الحفاظ على المياه ومصادرها وذلك من خلال رعاية وتثقيف الطفل والشرائح الاخرى بأهمية ترشيد الاستهلاك وطرقه وضرورة استثماره ضمن محددات لا تعرف الهدر مع التأكيد على أهمية تكامل الجهود لتحقيق الغاية المنشودة وهي تأمين مياه دائمة وباستخدامات مفيدة حتى لا يكون الماء سبباً في انتشار الأمراض أو الإخلال بالتوازن البيئي للمسطحات المائية، مع التأكيد على وضع مجموعة من المعايير الجدية لتركيبات وتمديدات المياه العامة نفسها لضبط معدلات الهدر والاستعمال غير الرشيد واقامة دورات عن اليات الاستخدام الرشيد للمياه ورؤوس المرشات /الدوشات/ وكذلك الصنابير في اطار استراتيجية عامة موضحا ان المعايير تحدد مستويات تقنية تضمن إيجاد قدر من الكفاءة في تقديم الخدمات والترشيد وخصوصا ان تقادم وعدم صيانة شبكات التوزيع تسببا بفقدان كميات كبيرة من المياه التي تحتاج اعواما حتى تتجمع وتتدفق من جديد0

و قد أقيم على هامش الندوة ورشة عمل حضرها  مجموعة من الأخصائيين الإجتماعيين من مختلف المديريات و المدارس لمناقشة أهم الرؤى و التوصيات حول الموضوع و كيفية تفعيله ووضع خطة طويلة المدى للوصول للهدف المنشود 0 

*********************************************************************

 

 

بعض النصائح و اللوحات الإرشادية التى استخدمت خلال الندوة

 

 

 

 

 

أساليب للحد من تلوث الماء

       عدم القاء مخلفات المصانع والمزارع والمنازل في مياه الأنهار والمجاري المائية

       عدم القاء الحيوانات الميتة في مياه الأنهار والمجاري المائية

       الحد من التلوث الحراري الناتج عن العمليات الصناعية

       الاقلال من استخدام المبيدات الحشرية

 

 

 

 

 

أهم طرق ترشيد استخدام الماء

·        استخدام الرشاش في الاستحمام بدلا من البانيو يوفر ما بين 115 – 180 لتر في كل مره

·      استخدام الغسالات كاملة الحمولة بدلا من تشغيلها بقطعه ملابس واحده يوفر حوالي 130 لتر في كل مرة

·        إصلاح التسرب في دفاقه الماء بصندوق الطرد يوفر ما بين 400 إلي 1500 لتر في اليوم

·        اصلاح الحنفيه يوفر الآتي :

·        تسرب قطرة قطرة يوفر 100 لتر في اليوم

·        سيلان ضعيف يوفر 400 لتر في اليوم

·        سيلان عادي يوفر 1500 لتر في اليوم

·        استخدام أبريق للتوضؤ بدلاً الحنفية المفتوحة يوفر كذلك ما بين 15-20 لتر في كل مرة .

·        استخدام أناء للحلاقة بدلا من الحنفية المفتوحة يوفر كذلك مابين 15-20 لتر في كل مرة

·      غسيل السيارة باستخدام إناء وفوطة بدلا من خرطوم المياه المتدفق باستمرار يوفر ما بين 300 – 500 لتر فى كل مرة وبذلك يمكن لكل أسرة ان توفر ما بين 10.000 – 30.000 لتر في الشهر من المياه

·      الحفاظ على المياه في الأماكن العامة كالمساجد والمستشفيات والمدارس وغيرها ... هو الضمان لوصول المياه الى بيوتنا

·        إبلاغ الجهات المختصة عند ملاحظة اى تسرب للمياه   في الشبكة العامة 0

 

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 17/4/2012
نائب البرلمان بين الخدمات و التشريعاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نائب البرلمان بين الخدمات و التشريع

 

تحت عنوان " نائب البرلمان بين الخدمات و التشريع " عقد مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعية  استضاف فيها الدكتور /رشيد عوض عضو مجلس الشعب عن بورسعيد 0

 

img1

 

وقد ناقشت الندوة الدور الرئيسي لمجلس الشعب كهيئة تشريعية تمثّل السلطة التشريعية في الدول الدستورية، حيث يكون مختصاً بجميع ممارسات السلطة التشريعية وفقًا لمبدأ الفصل بين السلطات.

 

img2

 

ويلعب البرلمان دورًا رئيسيًا في الحياة العامة والسياسية بشكل خاص، حيث يتولى البرلمان عدة مهام تمثّل في مجموعها عصب التوجهات السياسية للدولة، فهو أول الجهات المنوط بها إقتراح القوانين و مناقشتها  والتصديق عليها وإجازتها من خلال الاقتراع أو التصويت عليها بالقبول أو بالرفض،كما تكون له صلاحيات واسعة فيما يخص التصويت على القوانين والتشريعات والتنظيمات التي تشكل الإطار العام للأهداف الأساسية لكافة أنشطة الدولة في شتّى الميادين.

ويضاف إلى تلك الأدوار الدور الرقابي الذي يتمثّل في محاسبة ومراجعة المسئولين مهما كانت مناصبهم وتقديم النقد للجهات التنفيذية بالدولة. 

وتم إلقاء الضوء على المعايير التى يختار بها  الناس  ممثليهم فى البرلمان على أساس الخدمات التى يقدمونها لهم، وليس لقدرتهم على المشاركة فى وضع التشريعات، أو اقتراحها، أو الرقابة على الجهاز التنفيذي، وبذلك يجد النائب نفسه منصرفا عن أداء مهمته الرئيسية التى يجب أن يقوم بها تحت القبة0
وأكدت الندوة على ضرورة أن يكون للنائب وظيفة أساسية تتمثل فى سن تشريعات جديدة تلائم واقع الناس ومراقبة الحكومه فى ادائها وان تم ذلك لن يكون هناك حاجه للجوء مواطن لعضو مجلس شعب من أجل قضاء مصلحة خاصه لان الجميع سيأخذ كل حقوقه بما يكفله الدستور.

هذا وقد خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة أن يوظف كل نائب مجموعة من الباحثين المدربين لدراسة القضايا و المشكلات التى يعانى منها المواطنين و اقتراح حلول لها فى شكل مشاريع قوانين وأهمية التعاون بين السلطة التشريعية بمجلسى الشعب و الشورى و السلطة التنفيذية فى دراسة مشاكل المواطنين وصياغتها فى قوانين واجراءات تنفذها الحكومة و المطالبة بسرعة إجراء انتخابات المحليات لتشكيل مجالس محلية يعمل أعضاؤها على دراسة المشكلات المحلية و اقتراح حلول لها لتخفيف الأعباء على نواب مجلسي الشعب و الشورى للتفرغ لقضايا الرقابة و التشريع على المستوى القومى 0

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 19/4/2012
نواب البرلمان ودورهم فى تعزيز الديموقراطيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

نواب البرلمان ودورهم فى تعزيز الديموقراطية

 

تحت عنوان " نواب البرلمان ودورهم في تعزيز الديموقراطية " نظم مجمع اعلام بورسعيد ندوة استضاف فيها د/ وليد وادي النيل أستاذ الاعلام بجامعة بورسعيد 0

تناولت الندوة كيف يمكن للبرلمانيين أن يلعبوا دوراً مهماً في مكافحة الفساد والسيطرة عليه، وأداء دورهم في خلق بيئة ديمقراطية نظيفة، تفسح المجال لمزيد من المشاركة الشعبية في صنع القرارات الاقتصادية والسياسية، والمساهمة في تفعيل دور الدولة في حياة المجتمع والحد من استطالتها الأفقية، فضلاً عن مساهمتها في تحقيق التوازن بين الدولة من جهة ومؤسسات المجتمع المدني من جهة أخرى، ومجابهة المؤثرات السلبية للعولمة والحد من مؤثراتها على القرار الوطني المستقل.و تم القاء الضوء على دور البرلمانات في تعزيز الحكم الجيد بوصفها مؤسسات للحكم الجيد يمكن لها أن تلعب دوراً مهماً في اتخاذ إجراءات عملية للنهوض بالمجتمع وإنقاذه من براثن الفساد وذلك من خلال إجراء تعديلات دستورية، تُسهم في تقوية مؤسسات الحكم الجيد وتعزيز دورها في حياة المجتمع، عبر إنهاء التشابكات بين السلطات الثلاث وتحقيق التوازنات المطلوبة بينها، مع ضمان استقلالية القضاء ونزاهته، وبما لا يؤدي إلى إضعاف السلطة التنفيذية وتهميش وظائفها، إذ إن الدولة بحاجة إلى حكومة قوية قادرة على إنجاز الأهداف المعلقة على الإصلاحات الاقتصادية والسياسية. وحتى يستقيم الحكم الجيد يفترض أن تكون المحاسبة صارمة والعقوبة زاجرة من جانب السلطة التشريعية للسلطة التنفيذية، مما يحول دون طغيان صلاحيات أي من السلطات الثلاث على المصلحة العليا للمجتمع.و أكدت الندوة على ضرورة تفعيل دور البرلمان في إعداد الموازنة العامة للدولة وإقرارها، وهذا يقتضي من اللجنة الدائمة في البرلمان التي تُعنى بشئون الموازنة أن تتشاور مع شرائح وفئات وطبقات المجتمع كافة في مرحلة إعداد الموازنة، ثم تراقب تنفيذها بعد ذلك، مع أهمية  تبني ميثاق شرف برلماني، يتم تطبيقه، بعيداً عن النزعات الحزبية، التي غالباً ما توظف الاتهامات بالفساد لخدمة أغراضها السياسية الضيقة، ويندرج في ميثاق الشرف البرلماني تمويل الحملات الانتخابية والحيلولة دون انتهاك السقوف المالية المخصصة لتنظيمها، وأن يضرب البرلمانيون القدوة الحسنة والمثل الأعلى في النزاهة والمصداقية والكفاءة في تحمل المسؤولية بما في ذلك تعميق ثقافة مكافحة الفساد، وترسيخ مرتكزات الحكم الجيد0

و أوصت الندوة بضرورة تشكيل لجان متخصصة في البرلمان  مستقلة عن الحكومة، وتتمتع بصلاحيات واسعة تؤهلها لمحاسبة الفاسدين والتحقيق معهم وإحالتهم إلى القضاء العادل، وأن تتبع هذه اللجان مباشرة لرئيس الوزراء أو لرئيس السلطة التشريعية و ذلك ضماناً لتعزيز الديموقراطية ،  مع أهمية   إشراك المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، ووسائل الإعلام وذلك من أجل تنظيم حملات تعميم ثقافة مكافحة الفساد، وتحديد الآليات اللازمة للسيطرة على الفساد ومكافحته و إعداد الكوادر وتأهيلها، وتمكينها من أداء مهامها على قاعدة التخصص والنزاهة والكفاءة.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 19/4/2012
المجتمع المدنى وترسيخ ثقافة المواطنةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

المجتمع المدنى وترسيخ ثقافة المواطنة

 

تحت عنوان المجتمع المدنى وترسيخ ثقافةالمواطنة عقد مجمع اعلام بو رسعيد ندوة استضاف فيها الأستاذ ايهاب الدسوقى رئيس مجلس ادارة جمعية أصدقاء البيئة 0

تناولت الندوة الوضع الحالى الذى تمر به البلاد في ظل الثورات المتفجرة فى الوطن العربي ومحاولات تحقيق اهدافها,حيث يبرز دور الوعي السياسي كضمانة حقيقية لحماية مكتسبات الثورات, وتعتبر مؤسسات المجتمع المدنى من اهم وسائل نشر الوعى التى تستطيع الوصول إلى الاحياء الفقيرة والتى تعانى من التغييب بسبب ظروفها من جهة والتغييب المتعمد من قبل الانظمة الإستبدادية من جهة اخرى

وأشارت الندوة الى مؤسسات المجتمع المدني على انها تمثل جوهر المجتمعات الديمقراطية المتحضرة وهي منظمات تقوم بعملية تثقيف وتفعيل مشاركة الناس في تقرير مصيرهم السياسي. ومواجهة الازمات والتحولات السياسية التي تؤثر في مستوى حياتهم ومعيشتهم باعتبارها من أهم قنوات المشاركة الجماهيرية. كما تقوم مؤسسات المجتمع المدني في تأهيل وتدريب قيادات سياسية جديدة من خلال غرس ثقافة التنشئة السياسية, 

وأكدت الندوة على أهمية الثقافة السياسية  فى ترسيخ ثقافة المواطنة لمساهمتها فى تحديد عناصر القيادات السياسية في السلطة, من خلال الانتخابات البرلمانية والمحلية. بعد أن كانت القيادة السياسية حكرا على حزب واحد وعائلة معينة أو طائفة معينة. وتؤثرالتنشئة السياسية على علاقة المواطن بالعملية السياسية وتفاعله معها ، فهناك مجتمعات تتميز بقوة الولاء والانتماء للوطن على أساس المواطنة، مما يدفع الفرد الى المشاركة فى الحياة السياسية العامة، و يساهم فى النهوض والتنمية للمجتمع .
كما تؤسس الاستقرار السياسي في المجتمع, والتوافق في الثقافة السياسية بين الجماهير والنخب السياسية حيث تساهم في تقريب وجهات النظر ويعزز من حالة الاستقرار السياسي في المجتمع. وفي حالة الاختلاف وعدم التوافق بين ثقافة الجماهير وثقافة النخب يجعل وجهات النظر بين مفترق كبير , وأهمال جانب التنشئة يهدد أمن وأستقرار المجتمع. 

و أوصت الندوة بضرورة تفعيل المشاركة السياسية للفئات التي عانت من التهميش طوال السنوات الماضية من خلال دمجها داخل منظمات المجتمع المدني والتي يقع على عاتقها الدور الأكبر في تنمية المجتمع سياسيا وثقافيا وأهمية  الربط بين المؤسسات المختلفة والقيادات الطبيعية وخلق كوادر من الشباب تكون قادرة على وضع تصورات خاصة بمجمل السياسات العامة كخطوة نحو تأهيلهم ليكونوا قيادات مؤثرة في المستقبل. مع التأكيد على الدور المحوري للمرأة من حيث ضرورة العمل على رفع ثقافة المرأة السياسية وحثها على المشاركة سواء من خلال تفعيل دورها داخل منظمات المجتمع المدني أو من خلال تشجيعها على المنافسة وبقوة في العملية الانتخابية مع دعم المرشحات كإحدى طرق تمكين المرأة في الحياة السياسية 0

و ضرورة الاستفادة من التجربة الانتخابية التي مرت بها مصر بعد ثورة 25 يناير وتفادي السلبيات وتحويلها إلى إيجابيات ناجحة وفعالة ترتقي بتلك العملية السياسية فيما بعد ضماناً لتحقيق مستقبل سياسي زاهر.

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 19/4/2012
المؤسسات السياسية أساس التحول الديمقراطىاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

المؤسسات السياسية أساس التحول الديمقراطى

 

بداية يمكن القول ان للمؤسسات اليوم دور حيوي وأساسي في تعريف وتشكيل كل ما هو مُمكن ومُحتمل في الحياة السياسية للشعوب وذلك عن طريق تكوين وتطوير الهياكل والقواعد والاعراف التى تقوم عليها كل دولة. وإن نوع وطبيعة المؤسسات هو الذي سيحدد الكيفية التى تمارس بها دولة ما نشاطاتها وتحكم بها نفسها. وعليه فلابد على كل شعب يريد أن ينهض ويتقدم أن يهتم بهذا المُكون الاساسي والضروري لبناء الدول وان يسعى الى تطويره وإستخدامه الإستخدام الأمثل.

 

لذا اقام مجمع اعلام بوسعيد ندوة (المؤسسات السياسية أساس التحول الديمقراطى)وحاضر خلالها د/ محمد فاروق  الاستاذ بالمعهد العالى للخدة الاجتماعية ببورسعيد وحضرها عدد عفير من شباب المحافظة .

 

وهدفت الندوة الى التعريف بمفهوم المؤسسات السياسية وزيادة الوعى السياسيى لدى الشباب وتحفيزهم فى المشاركة الايجابية الفعالة .

 

ندوه

 

وناقشت الندوة بعض المحاور المتضمنة

ý   تساؤلات.

ý   مفهوم المؤسسات .

ý   طبائع المؤسسات .

ý   وظائف المؤسسات .

ý   أنواع المؤسسات .

    *دستورية .

    *اعلامية.

    *أهليـــة .

 

كما توصلت الندوة الى بعض المقترحات والتوصيات

1.      - الإهتمام بالأفكار الفعالة ووضعها في حيز التنمية السياسية والتطبيق العملي فالنجاح بدأ بفكرة والإهتمام بالقدرات البشرية ذات الكفاءة والخبرة والمهارة العلمية والعملية وتفجير طاقات الشباب والإستغلال الأمثل لها وتوجيها للإتجاه الصحيح, فهم عماد النجاح في أي مجتمع متقدم .

2.      الربط بين السياسية والاقتصاد بالإستعانة بالنماذج الناجحة من الدول المتقدمة إقتصاديا للإستفادة من التجارب التي قامت عليها هذه الدول فهناك العديد من النماذج من أهمها تجربة تركيا للنهضة الإقتصادية والتي أذهلت العالم كله وقد كانت مدمرة إقتصاديا أكثر من الوضع الحالي بمصر, وهي أقرب للتطبيق العملي بما يتناسب مع الظروف الحالية بمصر.

3.     إعادة هندسة وهيكلة النظم الإدارية بالمؤسسات السياسية, والإهتمام بالكيف وليس الكم, فتطبيق نظام حديث ناجح وفعال على أسس سليمة أفضل من أنظمة بائت بالفشل وثبت عدم صلاحيتها .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 7/5/2012
ورشة عمل " المرأة والمشاركة السياسية "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ورشة عمل " المرأة والمشاركة السياسية "

 

(المرأة والمشاركة السياسية ) ورشة عمل تنظمها الإدارة  العامة لمراكز النيل بالهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع مؤسسة هــــــــــانز زايدال الالمانية فى الفترة من 10 الى 12 /5/2012 بمركز النيل بمجمع اعلام بورسعيد يشارك فيها قيادات ومديرى مراكز النيل على مستوى الجمهورية إلى جانب مشاركة جمعيات أهلية .

 

وسوف تناقش الدورة على مدار ثلاث أيام تفعيل مشاركة المرأة فى الحياة السياسية من خلال التعرف على المصطلحات السياسية بالمجتمع المصرى بعد ثورة 25 يناير وايضا الدستور الجديد وكيفية أختيار رئيس الجمهورية ودور المراة فى الحراك السياسى وآليات تفعيلة وايضا الانتخابات الرئاسية ومستقبل الحياة السياسية فى مصر ودور المرأة فى المشاركة السياسية فى ظل المتغيرات الحالية .

 

وسوف تختم الورشة بمجموعات عمل حول وضع خطة عمل مشترك لتفعيل دور المرأة فى المشاركة السياسية بما يساهم فى الارتقاء بالتجربة الديمقراطية المصرية التى يعيشها الوطن فى المرحلة الحالية .

 

ويشارك فيها نخبة متميزة من اساتذة القانون الدستورى والعلوم السياسية .

المصدر : مجمع إعلام بورسعيدتاريخ النشر : 9/5/2012
الدستور و أهميته فى نهضة مصراستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الدستور و أهميته فى نهضة مصر

قد تعرض الدستور المصري في الفترة الأخيرة لمشكلة حقيقية، ساهمت فيها كل الأطراف بشكل ما، سواء من خلال الفعل أو رد الفعل ، حتي بدا أنه لم يعد تلك الوثيقة التي يجب الاحتياط التام في التعامل معها، من جانب الجميع، الذين يصعب أن يزعم أي منهم أن موقفه كان أكثر أخلاقية من الطرف الآخر، فالاستخفاف بالدستور والتشكيك في كل مايتعلق به، ابتداء من التعديل وحتي الاستفتاء، وإطلاق التعبيرات السيئة غير المعتادة حوله، أمور لاتقل ضراوة عن التعجل في تعديله، وعدم الحرص علي تحقيق توافق كاف قبل طرحه للاستفتاء، والآن توجد مشكلة يجب التفكير في التعامل معها.

و فى هذا الإطار عقد مركزالنيل للإعلام ببورسعيد  ندوة

"بعنوان الدستور و أهميته فى نهضة مصر"

استضاف فيها د/ مديحة شاهين الأستاذ بجامعة بورسعيد ،  و د/ زينب السماحى الأستاذ بكلية التربية جامعة بورسعيد 0 تناولت الندوة المفهوم العام للدستور , أهميته و التى لاتأتي فقط من أنه إن أهمية الدستور لاتأتي فقط من أنه كما يقال " أبو القوانين" فهذه مجرد زاوية واحدة في التعريف تعني أنه موجه في الأساس للمشرع، وإنما من كونه دليل التشغيل بالنسبة للدولة ، كما تناولت الندوة بعض التعيلات الدستورية و أثرها على النظام السياسى فى مصر الآن و تم إلقاء الضوء على الأزمة حول تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد الذى سيحدد الإطار العام، لأنه سيكون الضابط الأول للتعامل بين أبناء الوطن الواحد، ان الدستور يوضع لحماية حق المواطن، كل مواطن، كل فرد على حد سواء لذلك لا يجب ان تضعه فئة واحدة فقط ،  حتى ان كانت تمثل اغلبية سياسية  من الشعب ، ليكون الحكم عادلاً يجب ان تكون الاغلبية السياسية مقيّدة باحترام حقوق الاقلية ،و قد خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها  سرعة الانتهاء من تشكيل اللجنة التأسيسة و أن تكون ممثلة لكافة فئات المجتمع ورفع الوعى السياسى بمواد الدستور من خلال وسائل الإعلام المختلفة 0

      صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

 

مجمع الأعلام 12/6/2012
" ثورات الربيع العربى و مستقبل مصر "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

" ثورات الربيع العربى و مستقبل مصر "

عقد مركز النيل للإعلام ندوة استضاف فيها الدكتور / عبد العزيز حسين الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الإجتماعية و الدكتورة /إحسان عبدالله الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الإجتماعية   تناولت الندوة ما تواجهه مصر الآن في مرحلة اختيار رئيس الجمهورية الجديد بعد أن حققت ثورة يناير عديدا من أهدافها الكبرى في مقدمتها إسقاط النظام السابق وإقامة أول برلمان حر أجمع العالم على أنه غير مسبوق بالنسبة لمصر على مدى تاريخها الطويل واستكمال انتخابات مجلس الشورى وتستعد حاليا لاختيار من يجلس على قمة رأس الدولة من بين المرشحين لهذا المنصب الرفيع ويستحق لقب أول رئيس دولة عرفتها الإنسانية صانعة أول حضارة عرفها العالم وتنطبق عليه شروط ومواصفات أول رئيس جمهورية بعد الثورة المجيدة يكون له مزايا تنفرد بها مصر فى اختيار الفائز بهذا المنصب ومنها ضرورة أن تكون لديه قدرات ورؤى أساسها العمل من أجل المصلحة العليا للبلاد، وعالماً بخبايا السياسات الخارجية بما لا يتاح للمواطن العادى ومعرفة كاملة بالعالم الخارجي وما يحدث فيه من تحولات، ولديه ملكة اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وأن يساعد الناس على الوعي بأمور الدولة ويجعلهم شركاء في القرار وقارئا جيدا للتاريخ، وملما بأحداثه حتى يتمكن من صياغة مستقبل مصر بكفاءة واقتدار، مع ضرورة إعادة بناء الدولة كهدف للثورة وبالتوازى مع الإصلاح السياسي والاقتصادي فإن بناء الدولة يتم وفق استراتيجية حقيقية بتشخيص حالة البلد، فمصر تحتاج الآن إلى مشروع قومي يلتف حوله الجميع يحقق نهضة قومية شاملة تنطلق داخل حدود الدولة وتتحدد مواصفاته بحساب الظروف وتطورات العصر في عمل تنموي وطني واسع المدى يطلق طاقات الدولة بأكملها في جميع مناحى الحياة فى استراتيجية واضحة متكاملة ومحددة الملامح تستوعب كل قوى الدولة ومواردها مادية وبشرية تنهض بالبلاد وتحقق الرفاهية للشعب في إطار دولة القانون. 

و أكدت الندوة على أن الشعب يريد رئيسا  :

·         له مشروع إصلاحي وطني محدد يتعهد بتنفيذه خلال فترة الرئاسة 0

·         يقبل التعددية والديمقراطية في العمل السياسي 0

·         يحرص علي العدالة الاجتماعية دون تفرقة عرقية أو دينية او جنسية بين المواطنيين 0

·         يؤمن بالرأي والرأي الأخر0

·         يؤمن بدولة المؤسسات ولا يتدخل في تسيير أعمالها ولا في نظام نقابتها 0

·         يؤمن بان القضاء فوق الجميع وله استقلاليته 0

·         يؤمن بحقوق الإنسان 0

·         يكون أمين علي مصالح شعبه ووطنه 0

·         يحرص علي المصالح الإقليمية وحسن الجوار مع عدم التخلي عن الحقوق الوطنية 0

·         يتبنى نهضة فكرية كخطوة لاتحاد اقتصادي وثقافي عربي 0

هذا و قد خرجت الندوة بعدة توصيات أهمها

·     ضرورة تنفيذ المزيد من الأنشطة الإعلامية للتوعية بأساليب تقييم المرشحين للمساعدة في الانتقاء الجيد و الاختيار الصحيح بما يتناسب مع المرحلة الراهنة 0

·         زيادة المدة الزمنية لعرض برامج المرشحين و تشديد الرقابة على الالتزام بحدود الدعاية الانتخابية

 

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

مجمع الإعلام12/6/2012
" رئاسة الجمهورية 00 المعايير و المواصفات "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

" رئاسة الجمهورية 00 المعايير و المواصفات "

رئاسة الجمهورية هي القضية السياسية الأكثر جدلاً على الساحة المحلية و القومية والإقليمية حيث تحتل مصر موقعاً هاماً على الخريطة العالمية و تحظى أحداثها بالمتابعة وافهتمام 0

لذلك عقد مركز النيل بمجمع إعلام بورسعيد ندوة تحت عنوان

" رئاسة الجمهورية 00 المعايير و المواصفات "

استضاف فيها الدكتور / عبدالله محمود الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الإجتماعية ببورسعيد و الأستاذة / أسماء بدران  وكيل وزارة الشئون الإجتماعية ببورسعيد حيث دارت الندوة في محاورها الرئيسية حول الإرهاصات التى أدت إلى اندلاع ثورة 25 يناير 2011 حيث تصدرتها غياب الديموقراطية الحقيقية عن المجتمع المصري و انتشار الفساد و المحسوبية على كافة المستويات ، و بعد نجاح الثورة استطاع الشعب المصري أن يختار برلمانه بحرية و ديمقراطية كاملة و يتطلع إلى استكمال منظومة الحكم باختيار رئيس يعبر عن المرحلة الثورية التي تعيشها مصر و لذلك جاءت المنافسة الشرسة التي تشهدها الساحة السياسية بين ثلاثة عشر مرشحاً يعبرون عن كافة التيارات الفكرية من أقصاها إلى أقصاها و يمتلكون جميعاً فرصاً متساوية دون أى تدخل من أجهزة الدولة المختلفة التى كانت لها الكلمة الأولى في تحديد شخصية الفائز بمنصب الرئاسة 0

وقد طالبت الندوة كافة شرائح المجتمع ببذل المزيد من الجهد للتعرف على شخصيات و برامج المرشحين و تقييمهم طبقالمجموعة من المعايير أهمها الصفات الصحية و النفسية و القدرة على التواصل مع كافة فئات الشعب و الاحساس بمشاكلهم و قدرتهم على التعبير عنها من خلال برامج واقعية تساهم في حل الأزمات الإقتصادية 0

هذا و قد خرجت الندوة بعدة توصيات أهمها ضرورة تحلى وسائل الإعلام بالموضوعية عند عرض برامج المرشحين و التعرف بشخصياتهم و تنفيذ المزيد من الأنشطة الإعلامية لشرح تلك البرامج و تبسيطها لمساعدة الناخبين في تحديد توجهاتهم لدعم مرشحهم المفضل و قيام المجلس الأعلى للقوات المسلحة و الحكومة لإتخاذ كافة التدابير اللازمة للخروج بالعملية الانتخابية بمنتهى الأمان و النزاهة و الموضوعية للعبور بمصر إلى مصاف الدول الديموقراطية 0

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

 

 

مجمع الإعلام 12/6/2012
ندوة بعنوان " المجالس النيابية و بناء مصر الحديثة " استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة بعنوان " المجالس النيابية و بناء مصر الحديثة "

عقد مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة بعنوان " المجالس النيابية و بناء مصر الحديثة " استضاف فيها د / أحمد أبو زيد الأستاذ بكلية الآداب جامعة بورسعيد و الأستاذ / طارق حسن الصحفى بجريدة المساء 0

و قد دارت الندوة حول تاريخ البرلمانات الحديثة فى دول العالم المتقدم مثل إنجلترا و فرنسا و تالريخ البرلمان المصرى منذ نشأته عام 1882 و حتى الآن 0

كما تناولت الندوة التعريف بأركان النظام البرلمانى القائم على برلمان منتخب الشعب وفقاً للأسس الديمقراطية والاقتراع العام و أن يمثل النائب الأمة كلها و ضرورة  استقلال المجلس النيابى مدة نيابته عن الناخبين، حيث تختلف طبيعة  الحياة النيابية فى مصر عن الدول الأخرى التى يعد فيها نائب البرلمان بالنسبة للمواطن نائب لتقديم الخدمات للدائرة المحلية التى انتخبته و ليس نائباً عن الأمة يقوم بمهام الرقابة والتشريع 0

كما ناقشت الندوة كيف يمكن  أن تكون المجالس النيابية هى المدخل لبناء مصر الحديثة على كافة الأصعدة وفى مختلف المجالات فيجب أن يتمتع المجتمع المصرى بالكفاءة فى أبعاد أربع هى الكفاءة السياسية المتعلقة بمقدار مشاركة المواطنين فى العملية السياسية وحسن اختيارهم فى العمليات الانتخابية الكفاءة الاقتصادية لأعضاء المجتمع من حيث كونهم مواطنين منتجين ولا شك أن انتشار الفوضى والاهمال والفساد وضعف الإنتاجية فى الحياة الاقتصادية المصرية بجانب سوء توزيع الثروة بين الأغنياء والفقراء وتدهور حالة الطبقة المتوسطة إنما يوصم المجتمع المصرى بضعف الكفاءة الاقتصادية ويحفظ لمصر مكانة بين الدول المتخلفة ، والكفاءة الاجتماعية التى تتحقق بالتزام الناس بالنظم العامة وحفاظهم على المرافق المشتركة كقيمة سلوكية يلتزمون بها من تلقاء أنفسهم دون ضرورة لرجل الشرطة وأخيراً هناك الكفاءة الثقافية المتعلقة بنظم التعليم والعلم والمعرفة والثقافة بآدابها وفنونها فحسب مقدار الإشباع الذى توفره هذه النظم للناس  يتحدد مقدار الكفاءة الثقافية للمجتمع وكذلك للدولة التى تدير هذه النظم.

هذا و قد طالبت الندوة بضرورة تكوين وعى برلمانى جديد فى مصر يدفع المواطن للتمييز بين اختيار القيادات المحلية و اختيار أعضاء البرلمان و تكوين منظمات أهلية للرقابة على أداء البرلمان تكون مرشداً لهم عند اختيار النواب فى البرلمان مع ضرورة تكثيف البرامج الإعلامية المختلفة لرفع الوعى السياسيى للمواطنين 0

صرحت بذلك الاعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

مجمع إعلام بورسعيد18/6/2012
" الأحزاب السياسية و بناء الوطن "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

" الأحزاب السياسية و بناء الوطن "

تلعب الاحزاب السياسية في الديمقراطيات العريقة دورا مهما وحيويا، وتمثل العمود الفقري للحياة السياسية، ويتبع اهمية دورها وفعاليته نتائج الانتخابات التي تشارك فيها، فهي اما ان تستلم السلطة وتدير الحكومة وتسيطر على البرلمان، او تكون في المعارضة، فتلعب دور المراقبة والمحاسبة على الحزب او الاحزاب التي في الحكومة،

و فى هذا الإطار عقد مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة  بعنوان

" الأحزاب السياسية و بناء الوطن "

استضاف فيها الدكتور / سليم شعبان الأستاذ بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعية ببورسعيد ، الدكتور / فوزى هيكل  الأستاذ بالمعهد العالى للإدارة والحاسب الآلى  ببورسعيد 0

و تناولت الندوة المقومات الأساسية للأحزاب السياسية ليكون قادراً على المنافسة الحزبية والانتخابية.

و أهمها أن تكون ذات  رؤية فكرية وسياسية يتم ترجمتها فى برنامج سياسى يحدد موقف الحزب من قضايا ومشكلات المجتمع والحلول التى يقدمها لها وأولوياته فى حلها والإجراءات المحددة التى سينفذها عندما يتولى السلطة لوضع هذه الحلول موضع التطبيق و أن يتمتع الحزب  بالتنظيم الذى يمكنه من توصيل رؤيته الفكرية وبرنامجه السياسى إلى المواطنين فى مختلف أرجاء البلاد ويشترط فى هذا التنظيم أن تتواجد وحداته الأساسية حيث يعيش الناس وحيث يعملون ويمارسون النشاط، بإعتبار أن الوحدة الأساسية للحزب هى حلقة الصلة بين الحزب والشعب التى تنظم نشاط أعضاء الحزب فى عمل جماعى فى مجتمعهم   المحلى والمنظمات الجماهيرية كالنقابات والجمعيات الأهلية والجمعيات التعاونية والأندية ولا يكفى أن يملك الحزب السياسى تنظيماً يعبئ أعضاءه وينسق حركته ويوحد نضاله السياسى، بل من الضرورى لضمان فاعلية هذا النضال السياسى أن يتوافر للتنظيم الحزبى الانتشار الجغرافى لتتواجد وحداته الأساسية فى معظم القرى والأحياء السكنية بالمدن وأن تتواجد أيضاً فى مواقع العمل من مصانع ووحدات خدمات، وبدون هذا الانتشار الجغرافى لا يكون الحزب طرفاً فاعلاً فى المنافسة الحزبية والانتخابية ويعتبر الكادر السياسى من المقومات الأساسية للحزب السياسى والتى لا يمكن بدونها أن يمارس الحزب نضاله ويصل بأفكاره إلى أوسع دائرة ممكنة على إمتداد البلاد، هذه القيادات يستطيع الحزب أن يكتشفها من بين العناصر الحركية فى العضوية التى تتميز بالقدرة على المبادرة والاستعداد للتجاوب مع الأحداث ويزود الحزب هذه العناصر بالوعى السياسى والمعرفة العلمية التى تمكنها من تولى مواقع قيادية فى مختلف مستويات الحزب ومن خلال هذه المواقع القيادية تتشكل لها شعبية داخل الحزب وخارجه فتكتسب القدرة على التأثير فى الآخرين وقيادتهم فى إطار أهداف الحزب ومواقعه وبقدر ما يزيد عددها يتسع نشاط الحزب فى مختلف المواقع ومختلف المجالات و من أهم مقومات الحزب السياسى التى تضمن له الفاعلية والاستمرار والقدرة على التأثير الجماهيرى، أن تقوم حياته الداخلية على أسس ديمقراطية تحكم العلاقات داخل الحزب مثل أن تكون الهيئات ومراكز المسئولية فى الحزب بالانتخاب، وألا تزيد مدة بقاء الشخص فى المسئولية على دورتين انتخابيتين لتوسيع تداول القيادة داخل الحزب، وألا يتولى الشخص الواحد أكثر من مسئولية قيادية واحدة و أيضاً  من أهم مقومات الوجود للحزب السياسى توافر موارد مالية تمكنه من ممارسة نشاطه بفاعلية فى المجتمع حيث يتطلب النشاط الحزبى إيجاد مقار فى مختلف المواقع يلتقى فيها الأعضاء فضلاً عن تكلفة انتقال الأعضاء لحضور الاجتماعات الحزبية، وتكلفة إصدار المطبوعات الحزبية وغيرها من أوجه النشاط الحزبى التثقيفى والجماهيري. وهناك أيضاً الموارد المالية اللازمة لامتلاك الحزب وسائل إعلام جماهيرية ، ومن الضرورى أن يبحث الحزب بجدية كيفية تأمين مصادر دائمة لتمويل أنشطته بما يضمن استمرار نشاطه وإتساع رقعة هذا النشاط.
و أوصت الندوة
بضرورة الانتهاء من تشكيل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور طبقا للتوافق الذى توصلت إليه الأحزاب السياسية بمن فيها أحزاب الأكثرية فى مجلسى الشعب والشورى،و اهمية تفعيل دور الأحزاب فى زيادة الوعى بأهمية المشاركة السياسية لجميع المواطنين  مع ضرورة الإنضمام للأحزاب كآلية لرفع الثقافة السياسية للأفراد مع  التأكيد على ضرورة تفعيل دورالشباب فى الأنشطة الحزبية المختلفة لتدريبهم على العمل السياسى مع تقديم دعم فنى (نظرى وعملى) للكوادر السياسية بالحزب من الشباب لتاهيلهم لخوض العماية الانتخابية سواء على مستوى البرلمان أوالمحليات او النقابات أو الاتحادات الطلابية.

 

 

مجمع إعلام بورسعيد 18/6/2012
ندوة بعنوان "المجتمع المدني و دعم مسيرة التنمية "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة بعنوان "المجتمع المدنى و دعم مسيرة التنمية "بمركز النيل للإعلام ببورسعيد

تواجه المجتمعات المعاصرة تحديات كثيرة في سبيل تحقيق التنمية المستدامة،و أصبحت مساهمة المجتمع المدني بمنظماته المتعددة على قدر كبير من الأهمية ، لأنه يعتبر  الذراع الأيمن للحكومات ليس فقط في عملية التنمية ولكن أيضاً في السعي إلى تعبئة موارد وطاقات معطلة سواء اقتصادية أو بشرية 0

و فى هذا الإطار ينظم مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة موسعة بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية فى تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الإثنين الموافق 16يولية 2012 بعنوان " المجتمع المدني و دعم مسيرة التنمية " يستضيف فيها الأستاذة الدكتورة / مديحة شاهين  الأستاذ بجامعة بورسعيد و عضو الجمعية العمومية للإتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بالقاهرة و عضو الإتحاد العام لجمعيات النمو الإقتصادي و دخل الأسرة و رئيس جمعية نهوض و تنمية المرأة ، والأستاذة الدكتورة / عبير النعناعى الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الإجتماعية ببورسعيد 0

 و سوف تناقش الندوة العديد من المحاور للتوعية بالدور الهام و الأساسي الذى تقوم به منظمات المجتمع المدني في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية و مناقشة العديد من القضايا التي تهم الجميع وترتبط بتفعيل دور المنظمات في عملية التنمية، مثل العمل في مشاريع الرعاية الصحية الأولية وفي مجال المشاريع الإنتاجية الصغيرة وفي مجال حقوق الإنسان والدفاع عن الحريات وفي مجال التدريب والتأهيل ومحو الأمية ، وفي مجال التنمية والاهتمام بالطفولة والشباب وفي مجال الإسهام في تنمية المجتمعات المحلية ، والخدمات العامة وتقوية البنية الأساسية للمجتمع 0

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

 

بمركز النيل للإعلام ببورسعيد15/7/2012
ندوة بعنوان "المجتمع المدني و دعم مسيرة التنمية "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة بعنوان "المجتمع المدني و دعم مسيرة التنمية "بمركز النيل للإعلام ببورسعيد

تواجه المجتمعات المعاصرة تحديات كثيرة في سبيل تحقيق التنمية المستدامة،و أصبحت مساهمة المجتمع المدني بمنظماته المتعددة على قدر كبير من الأهمية ، لأنه يعتبر  الذراع الأيمن للحكومات ليس فقط في عملية التنمية ولكن أيضاً في السعي إلى تعبئة موارد وطاقات معطلة سواء اقتصادية أو بشرية 0

و في هذا الإطار نظم مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة موسعة بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية بعنوان " المجتمع المدنى و دعم مسيرة التنمية " إستضاف فيها الدكتورة / مديحة شاهين  الأستاذ بجامعة بورسعيد و رئيس جمعية نهوض و تنمية المرأة ، الدكتورة / عبير النعناعى الأستاذ بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعية ببورسعيد 0

وقد ناقشت الندوة العديد من المحاور للتوعية بالدور الهام و الأساسي الذى تقوم به منظمات المجتمع المدني في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية و مناقشة العديد من القضايا التي تهم الجميع وترتبط بتفعيل دور المنظمات في عملية التنمية، مثل العمل في مشاريع الرعاية الصحية الأولية وفي مجال المشاريع الإنتاجية الصغيرة وفي مجال حقوق الإنسان والدفاع عن الحريات وفي مجال التدريب والتأهيل ومحو الأمية ، وفي مجال التنمية والاهتمام بالطفولة والشباب وفي مجال الإسهام في تنمية المجتمعات المحلية ، والخدمات العامة وتقوية البنية الأساسية للمجتمع

هذا و قد خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمهاتعزيز التعاون المــــشترك بين الدولة والجمعيات الأهلية لدعـــــم التنمية  بإعـــــــداد برنامج تنفيذى للحد من الظواهرالسلبية في المجتمع البورسعيدى"النظافة – العشوائيات – البيئة – الأمية – البطالة " 0

مع تشجيع الجمعيات الأهلية على نشر ثقافة التطوع وتشـــــجيع المــــــشاركة الشـــعبية و أستثمار طاقات الشباب و خلق جيل قادر على رسم السياسات التنموية و تنفيذها من خلال الأنشطة التطوعية و أيضاً  تنفيذ المزيد من الأنشطة للتوعية بأهمية دور منظمات المجتمع المدنى بالمشاركة في صناعة القرار و شريكا اساسياً في تحقيق التنمية و تشجيع المواطنين على المشاركة من خلالها و التأكيد على  تفعيل دور منظمات المجتمع المدني و العمل على تطوير أدواتها وأساليبها لتطوير وتنمية قدراتها في الوصول للمواطنين كماً ونوعاً وفي الوصول الى كافة الفئات

مجمع إعلام بورسعيد17/7/2012
" حملة وطن نظيف "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

في إطار خطة الدولة لتوعية المواطنين بأهمية النظافة " حملة وطن نظيف " يشارك مجمع إعلام بورسعيد من خلال الندوات و المبادرة في نظافة الشوارع بالمشاركة مع الأحياء و منظمات المجتمع المدني .

في هذا الإطار يقوم المجمع بعقد عدد من الندوات في مديرية الشباب و الرياضة و قاعة المؤتمرات بالمجمع و مركز النيل للإعلام تحت عنوان " نحو بورسعيد .. نظيفة ...جميلة " يستضيف فيها مجوعة من المتخصصين في هذا الموضوع تهدف لتوعية المواطنين لأهمية المشاركة في نظافة مدينتهم من خلال اتباع السلوكيات الصحيحة و عدم إلقاء القمامة في الشوارع و أهمية المحافظة على نظافة الأحياء و عدم الكتابة على الجدران و الحوائط و المحافظة على الحدائق العامة و الشواطئ و المنشآت الحكومية و سوف يقوم أطفال نادي الطفل بالمجمع بتوزيع أكياس القمامة على مرتادى الشواطئ و بعض الأماكن السكنية لإلقاء القمامة بها .

 مجمع إعلام بورسعيد 29/7/2012
ندوة تحت عنوان " نحو بورسعيد نظيفة وجميلة "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة تحت عنوان " نحو بورسعيد نظيفة وجميلة "

في اطار مبادرة وطن نظيف تحت رعاية رئاسة الجمهورية تعقد الهيئة العامة للإستعلامات مجموعة من الفعاليات الاعلامية لدعم ومساعدة المبادرة ولذا عقد مركزالنيل ببورسعيد ندوة تحت عنوان " نحو بورسعيد نظيفة وجميلة "استضاف فيها الاستاذة عنايات محمد فرج مسئول الاعلام بجهاز شئون البيئة ببورسعيد و مجموعة من مسئولي البيئة بالاجهزة التنفيذية مثل الاحياء و المديريات النوعية واخصائي البيئة والسكان بالتربية والتعليم وقدرات الندوة حول اهمية البيئة النظيفة في الحفاظ علي الصحة العامة ودعم السلوكيات الايجابية لوطن نظيف و كذلك اهمية تعاون الاجهزة التنفذية و المجتمع المدني و كافة اطياف الوطن في القيام بدور فاعل لتعديل السلوكيات الخاطئة في النظافة العامة و الشخصية و التوعية بأهمية النظافة و السلوكيات الصحيحة و خاصة بين النشئ والشباب .

هذا و قد ركزت الندوة علي تحفيز المواطنين للقيام بأنشطة ايجابية لانجاح المبادرة و خلق حالة عامة للخروج بالوطن من ابرز ازماته و في مقدمها مشكلة النظافة .

وقد خرجت الندوة بجموعة من التوصيات ابرزها ضرورة التكثيف الاعلامي و التوعية بالمبادرة عن طريق وسائل الاعلام العامة و الجماهيرية و الندوات ووسائل الاعلام المتاحة للمحليات من سيارات الاذاعة التي تجوب المناطق المختلفة لحث المواطنين علي التفاعل الايجابي مع المبادرة و كذلك ضرورة اعادة تشغيل وضع السماد العضوي و توفير المرافق الصحية و اقامة مصانع خارج الكتلة السكنية لتدوير المخلفات و تعظيم العائد الاقتصادي منها و الحفاظ علي نظافة البيئة و كذلك العمل علي تطوير تجربة مدينة بورفؤاد في جمع القمامة من المنازل في مواعيد ثابتة و تطبيقها في كافة احياء المحافظة لخلق بيئة نظيفة والاهتمام بتوعية التلاميذ في المدارس بأهمية النظافة والحفاظ علي البيئة.

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

مجمع إعلام بورسعيد 31/7/2012
ندوة (إعرف دستورك ) بمركز النيل للإعلام ببورسعيداستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة (إعرف دستورك ) بمركز النيل للإعلام ببورسعيد

إن حشد الطاقات لبناء دولتنا في المرحلة المقبلة على أسس الدولة المدنية الحديثة والعصرية القائمة على الديمقراطية وسيادة القانون وحماية حقوق الإنسان رهناً بمشروعنا النهضوي الشامل المحصن دستوريًا وهو ما يمثل تحدى بناء الشرعية الدستورية الجديدة في مصر بما يليق بتجربتها النضالية الدستورية وبوجهها الحضاري ودورها المركزي في صنع تاريخ المنطقة والعالم 0

و في هذا الإطار ينظم مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة صباح غداً الأربعاء الموافق 5/9/2012 في تمام الساعة العاشرة و النصف ، بعنوان :

( إعرف دستورك )

 و ذلك ضمن الحملة الإعلامية التى ينظمها للتوعية بالدستور الجديد

 و سوف يستضيف فيها الدكتور / صلاح البندارى أستاذ العلوم السياسية جامعة بورسعيد 0

و ستناقش الندوة  الدستور باعتباره تجسيدا لإرادة الأمة في كيفية تنظيميها و تسيير مؤسستها والمنظم للوفاق بين الحرية و السلطة داخل المجتمع من جهة، وبصفته القانون الأساسي في الدولة من جهة أخرى ، مع شرح الآليات التي نراقب من خلالها دستورية القوانين أي الأدوات الضامنة لاحترام التفوق الدستوري على سائر النصوص القانونية الأخرى في الدولة 0

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولي مدير مجمع إعلام بورسعيد

مجمع إعلام بورسعيد 5/9/2012
حملة إعرف دستورك بمركز النيل للإعلام ببورسعيداستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

حملة إعرف دستورك بمركز النيل للإعلام ببورسعيد

في إطار أنشطة مركز النيل للإعلام ببورسعيد للتوعية بالقضايا السياسية الهامة المطروحة على الساحة القومية فى مرحلة التحول الديمقراطى ، عقد المركز نـــدوة موسعة ضمن الحملة الإعلامية التى ينظمها للتوعية بالدستور الجديد في تـــمام العاشــــــرة و النصف من صــباح الأربعــاء المـــوافــق 5/9/2012 تحت عنوان

" إعرف دستورك  "

استضاف فيها الدكتور / صلاح البندارى أستاذ العلوم السياسية بجامعة بورسعيد

ناقشت الندوة  الدستور باعتباره تجسيدا لإرادة الأمة في كيفية تنظيميها و تسيير مؤسستها والمنظم للوفاق بين الحرية و السلطة داخل المجتمع من جهة، وبصفته القانون الأساسي في الدولة من جهة أخرى ، مع شرح الآليات التي نراقب من خلالها دستورية القوانين أي الأدوات الضامنة لاحترام التفوق الدستوري على سائر النصوص القانونية الأخرى في الدولة 0

و قد أكدت الندوة على أن الوصول إلى نظام حكم ديمقراطي من الصعب تحقيقه بغير دستور جديد يقوم على مجموعة من الأسس أهمها تقرير حقوق الإنسان المصري و الحريات العامة و المواثيق الدولية بما يكفل الحفاظ على كرامة المواطن و حقوقه الأساسية . هذا و قد خرجت الندوة بعدد من التوصيات بأهمية اشتمال الدستور المنشود على بعض الملامح و السمات أهمها وضع الضوابط للحالات التي تجيز إعلان حالة الطوارئ مع تحديد حد أقصى لفترة إعلانها و تجديدها و ضرورة النص على حرية تأسيس الأحزاب السياسية و ممارسة نشاطها بعد إخطار الجهة المعنية دون توقف على موافقة أي جهة , و تقرير سلامة الانتخابات و الاستفتاءات العامة و ضمان نزاهتها و حريتها و عدم تدخل السلطات العامة فيها و أن يتولى القضاء الإشراف الكامل عليها و أيضا أن يتم انتخاب رئيس الجمهورية انتخاباًعاماً مباشرا من بين أكثر من مرشح و تحديد فترة رئاسته و الحد من سلطاته الواسعة مع توسيع سلطات البرلمان المنتخب و أخيراً  أن يكون الدستور ممثل لكل أطياف الشعب و عبر التوافق الوطني العام .

هذا و من المقرر عقد جلسة استماع غداً الخميس لعرض بعض الآراء و المقترحات حول الدستور الجديد.

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد
مجمع إعلام بورسعيد 10/9/2012
ورشة عمل بعنوان (مهارات التنمية المحلية بالمشاركة ) استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ورشة عمل بعنوان (مهارات التنمية المحلية بالمشاركة  )

بمركز النيل للإعلام ببورسعيد

المشاركة في أي مجتمع هي محصلة نهائية لجملة من العوامل الاجتماعية الاقتصادية والمعرفية والثقافية والسياسية والأخلاقية؛ تتضافر في تحديد بنية المجتمع ونظامه السياسي وسماتهما وآليات اشتغالهما، وتحدد نمط العلاقات الاجتماعية والسياسية ومدى توافقها مع مبدأ المشاركة الذي بات معلماً رئيساً من معالم المجتمعات المدنية الحديثة0

كما تعتبر المشاركة حق وواجب لكل أطياف المجتمع المصري خاصة في ظل التطور الديمقراطي بعد ثورة 25 يناير 2011

و فى هذا الإطار  تنظم الهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل ومؤسسة ماعت  ورشة عمل بعنوان ( مهارات التنمية المحلية بالمشاركة ) بمركز النيل للإعلام ببورسعيد وذلك فى الفترة من 10 حتى 13 سبتمبر 2012 و يشارك فيها مجموعة من ممثلي الجامعات و الجمعيات الأهلية و منظمات المجتمع المدنى  و مديري مراكز النيل بالمحافظات وسوف تتناول مجموعة من المحاور أهمها مفهوم المشاركة واهدافها و مفهوم التنمية المحلية و أبعاد التنمية المحلية بالمشاركة مع عرض نماذج أبعاد التنمية المحلية بالمشاركة 0

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع اعلام بورسعيد

 

 

 

 

 

 

بمركز النيل للإعلام ببورسعيد10/9/2012
ندوة "الفيروسات الكبدية 00 الوقاية و العلاج "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة "الفيروسات الكبدية 00 الوقاية و العلاج "

 

في إطار أنشطة الهيئة العامة للإستعلامات للتوعية بقضايا المجتمع المحلي ينظم مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة بعنوان " الفيروسات الكبدية 00 الوقاية و العلاج " يستضيف فيها الدكتورة سناء النجدى مدير إدارة الحميات ومسئول البرنامج القومى لمكافحة الإيدز بمديرية الشئون الصحية ببورسعيد 0

و تهدف الندوة إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة عن سبل العدوى و طرق الوقاية من تلك الأمراض مع العمل على إعداد كوادر من القادة الطبيعيين لنشر الوعى الصحيح في التعامل مع مريض الإيدز و الفيروسات الكبدية وإلقاء الضوء على خدمات الفحص و المشورة و التى تظل إحدى المكونات المحورية للسيطرة على انتشارالفيروس و توفير الرعاية والدعم للمصابين 0

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

مركز النيل للإعلام ببورسعيد19/9/2012
ندوة "الفيروسات الكبدية .. الوقاية والعلاج"استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

في إطار أنشطة الهيئة العامة للإستعلامات للتوعية بقضايا المجتمع المحلي نظم مركز النيل للإعلام ببورسعيد حملة إعلامية للتوعية بالفيروسات الكبدية حيث  أنها تُعدُّ مشكلة صحية واقتصادية واجتماعية حقيقية في مصر، فرغم انتشارها بمعدلات مرتفعة فمن المتوقع ارتفاع أعداد المصابين به خلال السنوات القادمة، وارتفاع في عدد الوفيات الناتجة من مضاعفاته ومن سرطان الكبد ، وتنفق الدولة مليارات الجنيهات لمواجهة الفيروسات الكبدية. و صرحت الأستاذة مرفت الخولي مدير مجمع اعلام بورسعيد أن المركز عقد  ندوة صباح اليوم بعنوان "الفيروسات الكبدية ... الوقاية و العلاج " استضاف فيها د / سناء النجدى مدير إدارة الحميات ومسئول البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بمديرية الشئون الصحية ببورسعيد

و قد هدفت الندوة إلى التوعية بمخاطر الفيروسات الكبدية مع تصحيح المفاهيم الخاطئة عن سبل العدوى و طرق الوقاية من تلك الأمراض ، و العمل على إعداد كوادر من القادة الطبيعين لنشر الوعي الصحيح فى التعامل مع مريض الفيروسات الكبدية . و قد ناقشت الندوة انواع الإلتهاب الكبدي و كيفية تشخيص الإلتهاب الكبدى c"  " و طرق العدوى و أعراضه و كيفية تشخيصه و أجابت الندوة على العديد من التساؤلات عن طرق الوقاية  و هل من الممكن تجنب الإلتهاب الكبدى "c" و تم عرض بعض الإرشادات التى يمكن اتباعها للوقاية منه مثل التأكد من استخدام المطهرات عند تلقى الخدمات الطبية في أى مكان و عدم التعرض لملامسة أى دم أو حقن أو أمواس مستعملة و تجنب المخدرات .هذا و قد خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها  زيادة الرقابة بالمستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة و أطباء الأسنان و الصيدليات و محلات الحلاقة و الكوافير والزامهم بوجود اجهزة تعقيم للادوات الحادة التى يتم استخدامها للعمل على الحد من انتشار المرض و مكافحة العدوى و عمل بحث عن حالات الالتهاب الكبدى عن طريق المستشفيات الحكومية والخاصة والوحدات الريفية عن طريق اخضاع المرضى للتحليل لاكتشافة مبكرا بحيث يبدا العلاج ويتم اخذ بيانات المريض كاملة من خلال بطافة تحقيق الشخصية ويتم اعلام المريض بكيفية انتقال المرض بحيث لايتم العدوى للاخرين و تكثيف حملات للتوعية من المرض من خلال وسائل الإعلام المختلفة مع ضرورة  تطعيم المقبلين على الزواج ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي .

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولي مدير مجمع اعلام بورسعيد

 بمركز النيل للإعلام ببورسعيد20/9/2012
ندوة ( اللامركزية وتحسين جودة التعليم )استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

من المصطلحات التي تصاعد تداولها، في العقود القليلة الماضية «لامركزية التعليم»، التي لا تعد هدفــًا بحد ذاتها، ولكن تمثل فلسفة جديدة، معنية في المقام الأوَّل، بنقل السلطات ومزيد من الصلاحيات، من المستوى المركزي الأعلى (وزارة التربية والتعليم)، إلى مستويات محلّية أدنى (مديريات، وإدارات تعليمية).

لذا سوف يقيم مجمع اعلام بورسعيد ندوة ( اللامركزية وتحسين جودة التعليم )

مؤكدين على مؤشرات للاستدلال على جدّية الاتجاه نحو اللامركزية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

• إذا تعددت القرارات، التي تتخذ في المستويات الأدنى، دون الإلزام بمراجعة المستويات الأعلى، أو اشتراط الحصول على موافقتها، قبل اتخاذ القرارات.

• إذا كان القرار يتم اتخاذه وتفعيله، عند أكثر المستويات التصاقـــًا بالمشكلة أو القضية، موضوع القرار.

• إذا اتسمت القرارات المفعَّلة بالأهمية، وليس الروتينية..

 

كما ستوضح الندوة على إن التحوّل إلى اللامركزية في التعليم، لا مناص أن يكون متضمنـــًا مجالات عديدة، تمتد إلى الأنشطة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية،ومستندًا إلى مجموعة من الركائز، منها البحث والتخطيط والتنفيذ والتقويم وتحديد أنماط المشاركة ونحوها، ومن ثم فإن على الجهات الإدارية والتربوية، المسؤولة عن عملية اللامركزية، التعامل باهتمام بالغ، مع الحاجات التي تتطلبها هذه العملية «لصياغة الأهداف الأساسية، التي يتم على ضوئها بناء الخطة القابلة للتنفيذ».

 

كما ستعرض الندوة  بعض التجارب عالمية  التى اتجهت نحو تطبيق لا مركزية التعليم، وحققت بعض هذه الدول نجاحات كبيرة، بينما ثمة دول أخرى لم تحقق النتائج، التي كانت تطمح إليها، في الارتقاء بالتعليم، من خلال اللامركزية.

 

وسوف تقام الندوة يوم الاربعاء الموافق 10/10/2012 فى تمام الساعة العاشرة والنصف بمقر المجمع الكائن بشارعى عاطف السادات وقشلاق السواحل خلف كلية التربية النوعية.

 

 

مجمع إعلام بورسعيد 9/10/2012
"الإرتقاء بمنظومة النظافة في بورسعيد "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة عن

"الإرتقاء بمنظومة النظافة فى بورسعيد "

بمركز النيل ببورسعيد

 

في إطار الحملة الإعلامية التي ينفذها مركز النيل للإعلام ببورسعيد ضمن  مبادرة وطن نظيف عقد المركزندوة بعنوان"الإرتقاء بمنظومة النظافة فى بورسعيد "   استضاف فيها الدكتور شكري المنشاوى الأستاذ بكلية العلــوم جامعــة بورسعيـد و المهندس حسن محمود رئيس حي المناخ ببورسعيد.

و قد هدفت الندوة إلى تحفيز المواطنين للقيام بأنشطة ايجابية لانجاح المبــادرة

و خلق حالة عامة للخروج بالوطن من ابرز ازماته و في مقدمتها مشكلة النظافة

هذا و قد ناقشت عدد من المحاور أبرزها اهمية البيئة النظيفة في الحفاظ على الصحة العامة ودعم السلوكيات الايجابية للوصول لوطن نظيف و كذلك اهمية تعاون الاجهزة التنفذية و المجتمع المدني و كافة اطياف الوطن في القيام بدور فعال لتعديل السلوكيات الخاطئة في النظافة العامة و الشخصية و خاصة بين النشئ والشباب ، و أيضا ًأهمية توجيه الجهود في المرحلة القادمة نحو صناعة تدوير المخلفات التي تعتبر من أهم الصناعات المستقبلية مع إلقاء الضوء على الطريقة الصحيحة للتعامل مع النفايات و قد خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها زيادة عدد شركات النظافة المخصصة لكل منطقة و زيادة عدد الحاويات المخصصة لجمع القمامة في كافة الأحياء و على مسافات مناسبة و التأكيد على إعادة تشغيل مصانع تدوير المخلفات لتحقيق فائدة صحية و اقتصادية للمحافظة مع تكثيف حملات التوعية بالسلوكيات الصحيحة للحفاظ على النظافة .

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولي مدير مجمع إعلام بورسعيد.

مجمع إعلام بورسعيد 10/10/2012
ندوة عن الآثار السلبية للتدخين و الإدمان على المجتمع استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة عن الآثار السلبية للتدخين و الإدمان على المجتمع بمركز النيل للإعلام ببورسعيد

كتبت – سماح ابو المعاطى

في إطار أنشطة الهيئة العامة لللإستعلامات للتوعية بقضايا الصحة و البيئة عقد مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان و التعاطي برئاسة مجلس الوزراء ..  بعنوان " الآثار السلبية للتخين والإدمان على المجتمع "  استضاف فيها الدكتور هشام النرش أستاذ علم النفس التربوى بكلية التربية جامعة بورسعيد و الأستاذ عمرو غنيم منسق صندوق مكافحة الإدمان و التعاطى .

و تم إلقاء الضوء على الدور الذى يقوم به الصندوق في مواجهة مشكلتى التدخين و الإدمان بتقديم المشورة و العلاج المجاني  و الخطوات الواجب اتباعها عند اكتشاف ان أحد افراد الأسرة مدمن و الخطوط الساخنة للصندوق و التي يتم من خلالها الرد على جميع الإستفسارات فى سرية تامة .

كما ناقشت الندوة الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي تؤدى إلى التدخين مثل حب الاستطلاع للأطفال في سن المراهقة و بعض الاعتقادات الخاطئة بأن التدخين أول علامات الرجولة والنضج ، بالإضافة إلى ضعف الوازع الديني مع كثرة التدليل و غــياب دور الأســرة و تفككها و مصاحبة قرناء السوء .

وأكدت الندوة أن التدخين هو البوابة الأولى للإدمان مع إلقاء الضوء على أهم علامات الإدمان مثل تغيير الاهتمامات و العادات والأصدقاء و العزلة و العصبية و التعب الجسدي ، ممايترتب عليه نتائج سلبية مثل فقدان المال و الصحة و الشباب و الإصابة بكثير من الأمراض مثل سرطان الرئة و الأمراض القلبية والإيدز بالإضافة إلى المساءلة القانونية مما يعرض مستقبل الفرد والأسرة كلها للخطر .

و أشارت الندوة أن الطريقة الافضل والانجح لمعالجة عوامل الادمان واضرار التدخين خلال عملية الاقلاع هي الدمج بين الدعم النفسي وبين العلاج الدوائي الذي يثبط مستقبلات النيكوتين، او باستخدام العلاج ببدائل النيكوتين و بهذه الطريقة يمكن تلبية الحاجة الجسمانية مع الدعم النفسي،كما يشكل ارتفاع الوزن احد مخاطر الاقلاع عن التدخين ، بسبب استبدال السجائر بالطعام. لذلك، من المهم جداً المحافظة على التغذية السليمة وممارسة النشاط الجسماني، خلال عملية الاقلاع عن التدخين .
وأوصت الندوة بضرورة التأكيد على دور الأسرة و العودة إلى زمن الترابط الأسري و اهمية احتواء الشباب و الاستثمار الجيد لأوقات لأوقات الفراغ مع التأكيد على دور الإعلام في تبني فكر جديد للشباب و ضرورة استبعاد العادات السلبية من المواد الاعلامية و الإعلانية .

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولي مدير مجمع اعلام بورسعيد

مركز النيل للإعلام ببورسعيد16/10/2012
"المجتمع المدنى و تطوير المجتمع البورسعيدى "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

حلقة نقاشية عن

"المجتمع المدنى و تطوير المجتمع البورسعيدى "

بمركز النيل للإعلام ببورسعيد

 

تعد منظمات المجتمع المدني عناصر فاعلة و قنوات هامة في تقديم الخدمات الاجتماعية وتنفيذ برامج التنمية حيث تلعب خبرات المجتمع المدني وتجاربه دوراً متمماً للعمل الحكومي 
و فى هذا الإطار عقد مركز النيل لللإعلام ببورسعيد حلقة نقاشية بعنوان " المجتمع المدنى و تطوير المجتمع البورسعيدى " استضاف فيها المهندس هشام محجوب قائد فريق بورسعيد 2020 .

و قد تناولت الحلقة شرح لأهمية المجتمع المدني فى مصر لما يمكن أن تقوم به مؤسساته من دور في تفعيل مشاركة عدد أكبر من المواطنين في تقرير مصائرهم والتفاعل مع السياسات التي يمكن أن تؤثر إيجاباً على حياتهم ، لذا تسعى مؤسسات المجتمع المدنى فى مصر إلى خلق دور مؤثر و فعال في المجتمع يهدف إلى التنمية مع وجود علاقة متوازنة بينها و بين الحكومة أساسها الاحترام المتبادل .

و قام المهندس هشام محجوب باستعراض الهدف الرئيسى لفريق بورسعيد 2020 و هو تحقيق الحلم والرؤية لمستقبل بورسعيد من خلال تنمية محافظة بورسعيد كاحد اهم ركائز التنمية لمشروع النهضة لتنمية الاقتصاد المصري مع عرض للركائز الاساسية لخطة تنمية بورسعيد 2020 والتى  تتلخص في وضع بورسعيد على خريطة المنافسة العالمية لأنجح المحافظات و الاقتصاديات المماثلة مثل هونج كونج و سنغافورة و  تحقيق الرؤيا يتبلور في " محاكي نهضة بورسعيد " و الذي استغرق إنتاجه سنوات من الدراسة و الخبرات العلمية و النظرية والتى يمكن ان تصبح بورسعيد من خلالها مركز الخدمات اللوجيستية في مصر و الشرق الأوسط و البحر الأبيض المتوسط .وأكبر منطقة صناعية لصناعات القيمة المضافة في مصر من أجل التصدير الداخلي و الخارجي و مركز الصناعات المتخصصة التي تعتمد على الجودة و التكنولوجيا و الابتكار و بوابة مصر على العالم حيث بها أكبر المعارض التصديرية للصناعات المصرية .و مركز تجارة الجملة و التجزئة للبضائع المستوردة و المصرية و المصنعة بنظام المنطقة الحرة .كما يمكنها أن تحقق أكبر معدل لتداول الحاويات و البضائع في الشرق الأوسط و البحر الأبيض المتوسط بإنشاء أكبر و أطول ميناء لتداول الحاويات و البضائع في الشرق الأوسط و البحر الأبيض المتوسط و ان يكون بها   أقوى مركز للتدريب و التعليم طبقاً للمواصفات العالمية في مصر و الشرق الأوسط و تصبح  من أجمل الشواطئ السياحية و التي تمتاز بالرياضيات البحرية و الألعاب المائية و تصبح أيضا مركز صيانة و إصلاح السفن في البحر المتوسط و الشرق الأوسط .

كما اكد م/ هشام محجوب قائد الفريق انه كان يستلزم ايجاد هدف موحد يجمع الشعب المصرى كالسد العالي وان نهضة دولة بحجم مصر لن تتحقق الا بتفعيل اللامركزية الايجابية وذلك من خلال مشروع ضخم كتنمية محافظة  بورسعيد والذي سيضع مصر في مصاف الدول المتقدمة .

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

مركز النيل للإعلام ببورسعيد17/10/2012
رئيس الهيئة العامة للإستعلامات يفتتح ورشة عمل بعنوان " آليات حماية البيئة بالمشاركة "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

رئيس الهيئة العامة للإستعلامات يفتتح ورشة عمل بعنوان

"  آليات حماية البيئة بالمشاركة "

بمركز النيل للإعلام ببورسعيد


تبدأ اليوم الإثنين أولى فعاليات ورشة عمل بعنوان (آليات حماية البيئة بالمشاركة  ) و التى تنظمها الهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية بمركز النيل للإعلام ببورسعيد وذلك فى الفترة من 12 حتى 14 نوفمبر 2012 .

و سوف يقوم بافتتاح ورشة  العمل السفير الدكتور محمد بدر الدين زايد رئيس الهيئة العامة للإستعلامات خلال زيارته لمجمع إعلام بورسعيد و يشارك في ورشة العمل مجموعة من ممثلي الجامعات و الجمعيات الأهلية و منظمات المجتمع المدنى وجهاز شئون البيئة ووزارتى البيئة و الزراعة و مجموعة من  مديري مراكز النيل بالمحافظات وتهدف الورشة إلى رفع الوعي بقضايا البيئة بالمشاركة من خلال التعرف علي تجارب مراكز النيل فى مجال المياه و البيئة ووضع تصور لعمل مراكز النيل بالمشاركة مع الأجهزة المعنية في قضايا البيئة للوصول لوضع برنامج تنفيذي لحماية البيئة بالمشاركة مع منظمات المجتمع المدني وسوف يتضمن برنامج الورشة محاضرة نقاشية حول قضايا البيئة وآليات معالجاتها يحاضر فيها الدكتور شكرى المنشاوى الأستاذ بكلية العلوم جامعة بورسعيد و محاضرة نقاشية حول المشاركة المجتمعية و حماية البيئة فى مصريحاضر فيها الأستاذ إيهاب الدسوقى رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة ببورسعيد كما تتضمن زيارة ميدانية لأحد المصانع ببورسعيد و جلسات متنوعة لتحديد القضايا البيئية المحلية الأولي بالمعالجة .

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

مركز النيل للإعلام ببورسعيد13/11/2012
" أمراض الشتاء ..الوقاية والعلاج "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

  ندوة عن

" أمراض الشتاء ..الوقاية والعلاج   "

بمركز النيل ببورسعيد

فى إطار الاهتمام برفع الوعى الصحى عقد مركزالنيل للإعلام ببورسعيد ندوة بعنوان" أمراض الشتاء ..الوقاية والعلاج   "   استضاف فيها د/ احمد عثمان مدير مركز طبى بنك الإسكان و د / محمد الرازقى مساعد مدير الرعاية الأساسية بمديرية الشئون الصحية .

تناولت الندوة بعض الأمراض التى تظهر مع بداية فصل الشتاء حيث يتغير الطقس ويزداد نشاط الفيروسات والميكروبات المسببة لإصابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد والإنفلونزا، ولا يكاد أحد ينجو من الإصابة بهذه الأمراض كبيراً كان أم صغيراً، كما  تشير العديد من الدراسات المختلفة في العديد من المناطق والدول التي ينتشر فيها البرد وتنخفض فيها درجات الحرارة إلى حدوث أمراض القلب والسكتة القلبية وأمراض الأوعية الدموية، حيث لوحظ أن أمراض السكتة القلبية تعتبر أكبر مسبب لحدوث الوفيات في فصل الشتاء .

و قد خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها تجنب الأماكن المزدحمة وعدم الاتصال المباشر مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض الزكام والنزلات الصدرية، وعدم تناول الطعام إلا بعد التأكد من نظافته وغسل اليدين ومراعاة النظافة الشخصية، وعلى الشخص إجراء فحص دوري للتأكد من خلوه من الأمراض وعند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية عليه استشارة الطبيب المختص .

كما تم إلقاء الضوء على بعض النصائح الواجب اتباعها

ونعرض هذه النصائح التي يجب أن يتبعها أي فرد منا خلال فصل الشتاء:
1 -
لا تعرض جسمك للهواء البارد.
2 -
اهتم بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع.
3 -
داوم على مزاولة التمارين الرياضية.
4 -
أكثر من أكل البرتقال والموالح.
5 -
تجنب استعمال أدوات وحاجيات الآخرين كالمناديل والمناشف.
6 -
جدد هواء المنزل والمدرسة دائماً.
7 -
تجنب التعرض للتغير المفاجئ من الجو الحار للبارد.
8 -
لا تهمل تدفئة جسمك والبس الثياب والملابس الشتوية.
                               صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد.

مركز النيل ببورسعيد 25/11/2012
" تنمية مهارات التعامل مع السائح "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

   ندوة عن

" تنمية مهارات التعامل مع السائح  "

بمركز النيل ببورسعيد

عقد مركزالنيل للإعلام ببورسعيد ندوة بعنوان" تنمية مهارات التعامل مع السائح  "   استضاف فيها الأستاذ / محمود رمزي نائب مدير هيئة تنشيط السياحة ببورسعيد و الدكتورة اسلام الجمال أستاذ بكلية السياحة و الفنادق جامعة قناة السويس  .

تناولت الندوة المميزات السياحية محافظة بورسعيد  التي  تمتلك مقومات متعددة تجعلها مصدر جذب للسياح في مصر حيث تزخر بمجموعة من المعالم السياحية التي تؤرخ لحقب تاريخية مختلفة في مصر، إلى جانب مناخها المعتدل طوال العام وشاطئها الهادئ الممتد الذي يتميز بنعومة رماله وانعدام الصخور فيه .

مما أوجب الاهتمام بأخلاقيات المشتغلين بالسياحة و الذين يجب أن يتسم أداؤهم المهني بالقيم الأخلاقية واكتساب ثقافة حسن الاستقبال والضيافة في التعامل مع السائح مع التعرف علي أساليب حياة السائحين وأذواقهم وطباعهم والعمل على مساعدتهم والتفاني في خدمتهم مع الأخذ في الاعتبار تنوع العقائد الدينية والفلسفية والأخلاقية‏,‏ كما ينبغي علي المرشدين السياحيين علي وجه الخصوص الالتزام الكامل بتنفيذ البرنامج السياحي بمصداقية وشفافية مطلقة علي أرض الواقع السياحي‏.‏

هذا  و قد أوصت الندوة ببعض المقترحات لتنشيط حركة السياحة في بورسعيد  ، أهمها ابراز المعالم السياحيه في بورسعيد ، مثل سرعه الانتهاء من تجديد المتحف القومي بالمحافظه واستغلال تمثال ديليسبس سياحيا وسرد قصه حفر قناة السويس في شكل الصوت والضوء وتحويل فنار بورسعيد القديم الي مزار سياحي بعد ترميمه ، بالاضافة الي اعداد اجندة سياحية للمحافظة تدون بها أهم الاعياد والمناسبات الخاصه بها، وفيما يتعلق بمجري قناة السويس في بورسعيد كان الاقتراح أهمية اكمال دراسات الجدوى الخاصة بانشاء مارينا اليخوت هناك واقامة حواجز الامواج على شواطئ بورسعيد وبورفؤاد ، بالاضافة الي استغلال مجري قناة السويس في عمل رحلات سياحية و استغلال مطار بورسعيد في رحلات اليوم الواحد وذلك لدفع عجلة التنمية السياحية في المحافظة ووضعها علي الخريطة السياحية مع التأكيد على تطوير كليات و معاهد و مدارس السياحة والفنادق لتخريج دفعات أكثر تأهيلاً ليناسبوا متطلبات سوق العمل في بورسعيد.

 

 

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد.

مركز النيل ببورسعيد25/11/2012
ندوة " اللامركزية فى التعليم بين النظرية و التطبيق "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة

" اللامركزية فى التعليم بين النظرية و التطبيق "

بمركز النيل ببورسعيد

 

في إطار أنشطة مركز النيل للإعلام بمجمع إعلام بورسعيد للتوعية بقضايا المجتمع الهامة عقد المركز ندوة موسعة بعنوان " اللامركزية فى التعليم بين النظرية والتطبيق
واستضاف فيها السيد الدكتور / السيد البسيوني وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد

 والدكتور نعيم شلبي وكيل المعهد العالي للخدمة الاجتماعية.

 وقد دارت الندوة حول التعريف بمفهوم اللامركزية وأهميتها فى تطوير الخدمات المقدمة للمواطن المصري وخاصة فى مجال التعليم الذى يعاني على المستوى المحلي من صعوبات كثيرة فى ظل وجود حوالي 4500 مدرسة مصرية ينتظم فيها حوالي 17 مليون طالب .

وقد تناولت الندوة مجالات تطبيق اللامركزية فى التعليم على المستوى المالي والمنهجي فعلي المستوى المالي قطعت مديرية التربية والتعليم ببورسعيد شوطاً كبيراً فى هذا المجال وأتاحت للمدارس المرونة والحرية فى صرف بنود الميزانية المتاحة على المجالات التى تحتاجها المدرسة فى إطار رسالتها لخدمة المجتمع المحلي وتسير المدارس فى هذا الإطار بشكل ممتاز يساهم فى إضافة المزيد من الجودة على الخدمات المقدمة للطالب .
وعلى صعيد المناهج وفى إطار اللامركزية قامت مديرية التربية والتعليم ببورسعيد بإضافة مادة خاصة بتاريخ بورسعيد إلى منهج التربية الوطنية لربط الطالب بتاريخ محافظته ومسيرتها النضالية وكذلك تطوير منهج العلوم البيئية بالتعاون مع مديرية الصحة والإسكان .
هذا وقد تميزت تجربة بورسعيد بإنشاء مجموعة من المدارس الفنية المرتبطة بتطبيق الأنشطة الموجودة بالمحافظة مثل مدرسة البترول وربطها بشركات البترول وبها تعليم متميز وكذلك التعاون مع وزارة البترول التى وافقت على إنشاء مدرسة للبتروكيماويات بنظام الإعاشة الكامل
وقد خرجت الندوة بتوصيات أهمها ضرورة الحد من التضارب فى الاختصاصات وتطبيق آليات جدية لاختيار مديري المدارس وتوفير التدريب اللازم على اللامركزية فى التعليم فى كافة النواحي ..

 

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد
مجمع إعلام بورسعيد28/11/2012
" الإدارة المحلية وتطوير المجتمع "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة

" الإدارة المحلية وتطوير المجتمع "

بمركز النيل ببورسعيد

تمر مصر الآن بمرحلة تحول ديمقراطي ستكون فاصلة في تاريخها المعاصر ، ولا يمكن الحديث عن ديمقراطية متكاملة الأركان بدون الحديث عن نظام إدارة محلية جديد يدعم اللامركزية وينقل مزيد من السلطات للوحدات المحلية ويستوعب المشاركة الشعبية الكاملة في صنع القرار المحلي والمراقبة المجتمعية الحقيقية على أداء السلطات التنفيذية بالدولة .

وفي هذا الإطار عقد مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة موسعة بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل  بعنوان " الإدارة المحلية و تطوير المجتمع  
واستضاف فيها الدكتور / مدحت عباس أستاذ العلوم السياسية ووكيل وزارة بالحكم المحلى سابقاً و المهندس حسن محمود رئيس حى المناخ .

 وقد دارت الندوة حول المفهوم العام لنظام الإدارة المحلية و التى تخضع السلطة الإدارية في تنظيمها إلى أسلوب اللامركزية الإدارية إذ يتم توزيع الوظائف الإدارية في الدولة بين السلطة المركزية وهيئات محلية أو مرفقية مستقلة تباشر نشاطها تحت إشراف السلطة المركزية ورقابتها، حيث تمثل للامركزية الحقيقية الوعاء الذي يستوعب مشاركة المواطنين في إدارة شأنهـم المحلي بشكل مؤسسي ، وبالتالي فهي ضمانة لمزيد من المشاركة الشعبية وشرط لرقابة مجتمعية حقيقية على آليات صنع القرار التنموي المحلي .
كما تم إلقاء الضوء على أهم مشكلات اللامركزية الإدارية والتى  تتمثل في ضعف الموارد المالية وفي تدني مستوى القوى البشرية التي تتولى مهام الإدارة ضمن وحدات اللامركزية، وكذلك في تدني مستوى الأساليب المادية التي تملكها هذه الوحدات ذاتها لمباشرة نشاطها

هذا و قد خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها التأكيد على صياغة آليات جديدة لإختيار قيادات الحكم المحلى بالكفاءة لضمان تطوير الأداء و العمل على التوسع فى اللامركزية التشريعية لمنح الإدارة المحلية مزيد من الحريات لإزالة القيود عنها و زيادة الإختصاصات .

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

مركز النيل ببورسعيد5/12/2012
" رفع الوعي بالدستور الجديد "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة

" رفع الوعي بالدستور الجديد  "

بمركز النيل للإعلام ببورسعيد

في إطار حملة الهيئة العامة لللإستعلامات للتوعية بالدستور الجديد عقد مركز النيل للإعلام بمجمع إعلام بورسعيد ندوة بعنوان " رفع الوعي بالدستور الجديد " استضاف فيها  الدكتور / نعيم شلبى وكيل المعهد العالى للخدمة الإجتماعية ببورسعيد .

و قد دارت الندوة حول أهمية صياغة الدساتير في ترسيخ مبادئ الحرية و الديموقراطية و ضمان الحقوق و كفالة الواجبات للمواطنين بكافة أطيافهم داخل حدود الوطن وخارجه .

و أكدت الندوة على ضرورة المشاركة الفاعلة في الإستفتاء على الدستور الجديد و الإدلاء بالرأى بكل حرية وفقاً لما يراه كل مواطن من إيجابيات أو سلبيات في الدستور المقترح مع الحرص على سلامة الوطن بكافة أطيافه خلال عملية الإستفتاء و احترام كافة الآراء لأن ذلك هو أهم مكاسب ثورة يناير العظيمة .

و قد خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تكثيف الحملة الإعلامية الحالية بكافة وسائل الإعلام للتوعية بالدستور الجديد و طرح كافة الآراء لمساعدة المواطنين في بناء مواقفهم من الدستور و كذلك التأكيد على أهمية احترام الرأى و الرأى الآخر في إطار حوار ديمقراطى يحفظ الصورة الراقية و المبهرة لثورة مصر العظيمة .

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولي مدير مجمع إعلام بورسعيد

 

مجمع إعلام بورسعيد16/12/2012
ندوة " الوقاية من الفيروسات "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة

" الوقاية من الفيروسات "

بمركز النيل ببورسعيد

في إطار جهود الهيئة العامة لللإستعلامات لنشر الوعى الصحى بين المواطنين عقد مركز النيل لللإعلام ببورسعيد ندوة بعنوان " الوقاية من الفيروسات " استضاف فيها الدكتور / جمعة صبح مدير المصح البحري ببورسعيد و الدكتورة / أمل شلبى مدير الطب الوقائي ببورسعيد .

و قد ناقشت الندوة كيفية إنتقال فيروسات B, C والأيدز حيث أكدت  على أن الفيروسات الثلاثة تنتقل عن طريق نقل الدم والإبر الملوثة بدم شخص مصاب عن طريق مكونات الدم والبلازما والسائل الخلوي  أوعن طريق الإتصال الجنسي   وأنه من الممكن أن ينتقل من الأم للجنين و يمكن أيضاً أن ينتقلوا عن طريق خدش بسيط في الجلد إذا تم تلامس الجلد المخدوش مع أداة ملوثة بالفيروس مثل مشط الشعر, فرشاة أسنان , وحتى فوطة الوجه ولا يمكن إغفال بعض الممارسات الخاطئة مثل  إ بر الوشم وتعاطي المخدرات
كما أكدت الندوة على كيفية الوقاية من انتقال العدوي إلينا والتى من أهمها ضرورة إستعمال كل فرد لأدواته الشخصية – حتى بين أفراد الأسرة الواحدة- من مشط أو فرشاة شعر أو فرشاة أسنان أو قصافة أظافر أو مقص وحتى أكواب المياه والملاعق " ونمتنع عن عادة إطعام الأطفال من ملعقة الأم أو أن تؤكله من نفس المكان الذي لامسته بفمها من الطعام"وليفة الإستحمام وفوط الوجه ودبابيس الطرح للسيدات و أخذ كل فرد لمشطه الخاص وشفرة الحلاقة الخاصة به عند الذهاب لمصففي الشعر ورفض إستعمال أي سرنجة أو إبرة لخياطة الجروح أو خيط جراحي إذا لم تكن جديدة تماما. وإذا لم توجد إبرة جديدة فيمكن شرائها من أي محل للمستلزمات الطبية وهي منتشرة دائما بجوار المستشفيات وليست غالية الثمن 
و أكدت الندوة على أن الأم المصابة بفيرس B لا ترضع طفلها و أن الأم المصابة بفيروس C, B أو الإيدز أيضا ممكن أن تنقل العدوى لطفلها عند الرضاعة إذا حدث تشقق في حلمة الثدي خاصة إذا كان هناك أي خدش أو تقرح في فم الطفل كما ينصح بعمل تحاليل للكشف عن هذه الفيروسات ضمن تحاليل ما قبل الزواج , مع التأكيد على التطعيم الفوري لكل من تعدى سنه 16 سنة ضد فيروس  B-لأنه لم يتم تطعيمه به في الطفولة- وهذا التطعيم متوافر كما خرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها التأكيد على الإهتمام بمراقبة الإشتراطات الصحيحة فى عيادات الأسنان و نقل الدم و محلات تصفيف الشعر و ضرورة التقليل من الوجبات الجاهزة لخطورتها على الصحة العامة في حالة عدم توافر الشروط الصحية في النظافة .
صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد

مجمع إعلام بورسعيد19/12/2012
حملة التوعية الصحية والبيئية بمجمع اعلام بورسعيداستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

حملة التوعية الصحية والبيئية بمجمع اعلام بورسعيد

 

قام مجمع اعلام بورسعيد بتنفيذ حملة اعلامية للتوعية الصحية والبيئية والسكانية تحت رعاية السيد اللواء أ . ح / أحمد عبد الله محافظ بورسعيد خلال الفترة من 5/11/2012 وحتى 11/12/2012 تنوعـت ما بـيـن النـــدوات واللقاءات التثقيفية والمسابقات ودوري المدارس وذلك بعدد من الأحياء والمدارس الثانوية بمراحلها المختلفة والكليات والمعاهد والمراكز الطبية والمراكز الشبابية ومسئولي الاعلام والأخصائيين الاجتماعيين بالتربية والتعليم والمثقفات السكانيات ومدرسي فصول محمو الأمية وقد تنوعت الرسائل الاعلامية التى صاحبت تلك الأنشطة فمنها الطبي مثل  أهمية الكشف المبكر عن الأورام و عرض رسائل الصحة الانجابية و أهمية الفحوصات الطبية قبل الزواج وأهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل  ومنها الاجتماعي مثل  الأمية وأثرها على الصحة العامة ومخاطر الزواج العرفي على الفرد والمجتمع والآثار السلبية للموروثات الاجتماعية على النمو السكاني و كثافة الفصول وأثرها على مستوى التحصيل العلمي للطلاب  ومنها الديني مثل أهمية التنشئة السليمة لبناء الأسرة والمجتمع وأسس الاختيار الصحيح لتكوين أسرة سليمة  ومنها الاعلامى مثل  الرسائل الاعلامية الصحيحة و تفعيل دور المثقفات السكانيات في القضايا الصحية والبيئية ومنها المسابقات العامة في المعلومات البيئية والسكانية .

كما نفذ المجمع بالتعاون مع المجلس القومي للسكان وبمشاركة ادارة التربية البيئية والسكانية بمديرية التربية والتعليم خلال الفترة من 28/11/2012 وحتى 9/12/2012دورى المعلومات لطلبة المدارس الثانوية بمراحلها المختلفة  ثانوى عام و تجاري و صناعي  بهدف صقل مهاراتهم ورفع الوعي لديهم بالقضايا الصحية  والبيئية والمعلومات العامة وذلك لعدد ( 16 ) مدرسة من خلال عقد مسابقات فى المعلومات البيئية والسكانية وقد حققت المسابقات الهدف المنشود منها وبدا ذلك واضحاً جلياً في أداء الطلاب في المراحل النهائية من المباريات وقد أسفرت المسابقة عن فوز فريق مدرسة علم الدين الثانوية بنات بالمركز الأول وتم منح الفائزين جوائز مالية  ، هذا و قد أختتمت الحملة بحفل ختامي للدوري بقاعة المؤتمرات بمجمع اعلام بورسعيد يوم الخميس الموافق 13/12/2012 وبحضورجميع الجهات و الفرق المشاركة فى الدوري .  

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولي مدير مجمع اعلام بورسعيد

مجمع اعلام بورسعيد19/12/2012
ندوة "المرأة و المشاركة السياسية "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

ندوة عن

"المرأة و المشاركة السياسية  "

بمركز النيل ببورسعيد

 

تحت عنوان " المرأة و المشاركة السياسية "  عقد مركز النيل للإعلام ببورسعيد ندوة استضاف فيها الدكتورة  مديحة شاهين رئيس مجلس إدارة تنمية والنهوض بالمرأة  و الدكتورة دينا عساف أستاذ الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد 0

تناولت الندوة المفهوم العام للمشاركة السياسية للمراة و التى لاقت اهتماماً كبيراً خلال السنوات الماضية و التى تتوقف على درجة ما يتمتع به المجتمع من حرية و ديموقراطية و على ما يمنحه  من حريات إجتماعية للمرأة لممارسة هذا الدور

كما تم إلقاء الضوء على أهم معوقات المشاركة السياسية للمرأة مثل ارتفاع نسبة الأمية و التى تؤثر سلباً على الأسرة و على الأطفال و أيضاً الموروثات الثقافية و العادات المتراكمة و النظرة السائدة التى تجعلها أثقل من الرجل فى الحقوق بالإإضافة إلى تهميش الأحزاب و القوى السياسية  للمرأة عند الترشيح فى الانتخابات 0

 و أوصت الندوة بضرورة الإهتمام بتنمية الوعى السياسي للنساء من خلال البرامج و الندوات وورش العمل المختلفة ، و التأكيد على رفع الوعى الثقافى للمرأة ،0مع ضرورة سن قوانين رادعة لحماية المرأة من كل أشكال التمييز لتتلاءم مع أحكام الإتفاقيات الدولية و تعديل القوانين بما يضمن المساواة بين الجنسين فى المجتمع 0

صرحت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير مجمع إعلام بورسعيد.

مجمع إعلام بورسعيد 24/12/2012
1 - 100 التالي
تم النشر على مسئوليه محافظه بورسعيد انت الزائر عن البوابه
بالتعاون مع شركه انفورماتيك عداد الزوار عن بورسعيد
متوافق مع                      ميثاق المتعاملين و حقوق النشر
سياسة الموقع والشروط والاحكام
خريطه الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري