المتحف الحربي

 العنوان: حي العرب – شارع 23 يوليو وشارع الأسكندريه أمام المستشفى العسكري ببورسعيد     التليفون: 3224657

 أنشئ متحف بورسعيد الحربي عام 1964 وذلك لتخليد ذكرى العدوان الثلاثي 1956 على مدينة بورسعيد وذلك ليكون شاهداً مدى التاريخ على عظمة و بطولة و فداء شعب بورسعيد الباسل في الدفاع عن الأرض و العرض ضد المعتدى الاسم .

وقد أقيم المتحف على مساحة 7.000 م٢ تقريبا في موقعه الحالي بشارع 23يوليو أمام المستشفى العسكري و ذلك في عام 1964 و قدتم افتتاحه في 23/12/ 1964 ليواكب احتفالات المحافظة يوم العيد القومي لها و الذي يتزامن مع جلاء آخر جندي من المعتدين من  على أرضنا الطاهرة .وقد تم تطوير المتحف بإضافة قاعة لمقتنيات حرب أكتوبر و تم افتتاحه عام 1978 وتم إعادة تطويره عام 2009 و افتتاحه في ديسمبر 2009 .

أقسام المتحف:

  (أ)منطقة العرض المكشوف (حديقة المتحف )

وتشمل عرض مجموعه من الأسلحة المستولى عليها في حربى 1956 و 1973 وبها أيضا منطقة الأسلحة الأثرية و بها مجموعة من المدافع المختلفة من عصر محمد على .

  (ب)مبنى المتحف

وينقسم مبنى المتحف إلى 4 صالات عرض و هي

 1. البهو الرئيسي :

ويشمل عرض بعض الأعمال الفنية المختلفة التي توفر للزائر معلومات قيمه عن بورسعيد في العصور القديمة و الإسلامية وكذا يتوسط البهو تمثال تلاحم قوى الشعب و هو رمز للمدينة في العدوان الثلاثي 1956 .

  2. قاعة قناة السويس :

وبها أعمال فنيه مختلفة تحكى قصة قناة السويس منذ التخطيط لها وثائق المشروع و مراحل التنفيذ وحتى الافتتاح وكذا دور قناة السويس الحيوي في تاريخ مصر السياسي والعسكري و الإقتصادى حتى عام 1956 .

 3.  قاعة العدوان الثلاثي :

وبها أعمال فنيه مختلفة تحكى بطولة شعب بورسعيد في الأعمال الفدائية المختلفة للعدوان الثلاثي على بورسعيد و بعض البورتريهات لأبطال المقاومة الشعبية و كذا عرض نماذج من الأسلحة المختلفة و المقتنيات الشخصية لقوات العدوان الثلاثي .

 4. قاعة أكتوبر 1973 :

وتعرض الأعمال الفنية بها بطولات القوات المسلحة في مرحلة الصمود و الاستنزاف و حرب أكتوبر 1973 و ذلك في قطاع بورسعيد العسكري, و كذا نماذج من الأسلحة الخفيفة الإسرائيلية المستولى عليها في حرب 1973 مع العلم بأن جميع القاعات مزوده بشاشة عرض LCD و وجود المادة الوثائقية و الفيلمية المعدة للعرض للزائرين .

اوقات العمل :

 صيفاً :- من  9ص : 3م   - من 6 م : 9

-      شتاءاً :- من  9ص : 3م   -  من  6م   :10م 

 

المتحف الحربى

متحف بورسعيد القومي

ش فلسطين امام باب 1 جمركى يتميز بموقعه الفريد عند نقطه التقاء مياة قناة السويس بالبحر المتوسط  , و يضم آثار من كل العصور بدءأ من العصر الفرعوني عبوراً بالعصر اليوناني الروماني و العصر القبطي و العصر الإسلامي والمتحف مغلقا حاليا للترميم من 1/5/2001 م

متحف النصر

العنوان: حي الشرق – شارع 23 يوليو وشارع محمد على ببورسعيد

التليفون: 3347676

يقع المتحف أسفل النصب التذكارى للشهداء المعروف "بالمسلة" الذى خصصت قاعته فى البدايه لعرض أثارالعدوان وصور كفاح شعب بورسعيد الذى عرف بمتحف ناصر 56  .

والذى أحتل موقعاً عبقرياً لأهميته وقيمته التاريخية فى قلب كل مصرى تقديراً لفكرته وإحياءً لمعناه .

ويتوسط النصب حديقة ميدان الشهداء التى تطل على مبنى المحافظة .

افتتحه للمرة الأولى الزعيم الراحل / جمال عبد الناصر فى عيد النصر الثالث يوم الأربعاء 23 جماد الآخر سنة 1379 هجريا موافق 23 ديسمبر سنة 1959م  فى حفل شعبى مهيب حضره جميع طوائف الشعب بكل انتماءاته وطوائفه تضامناً من القلب .

عرف أهل المدينة تلك الأيام بالزمن الجميل ... الذى أضاء كل معانى وشارك بقلب واحد وفرحة واسعة شملت الجميع فألهمت وتركت أثراً وانتماءاً سوف يظل باقياً .

أغلق متحف ناصر 56 طوال سنوات الاستنزاف وبعد نصر أكتوبر العظيم وعودة الحياة للمدينة أعيد النظر فى دوره وبعد تجديده وإعداده ليليق بدوره اتخذ دوراً ثقافياً يميل للحداثة ليصبح ضمن أهم المؤسسات الثقافية رفيعة الشأن تشع بهجة وسلام واتخذ اسمه الجديد ليعرف به  .

ويعد متحف النصر للفن الحديث أحد الصروح الثقافية والفنية الهامة التابعة لقطاع الفنون التشكيلية ويحظى بإهتمام كبير لما يحويه من أعمال كبار فنانى مصر من مقتنيات متحف الفن المصرى الحديث تخلد مسيرة كفاح الشعب المصرى ، تسجل لمدينة بورسعيد الباسلة كفاح وصمود أبنائها وتوثق لبطولاتهم العظيمة .

 الوصف الداخلى للمتحف

  المساحة الداخلية للمتحف فى مجملها ( 784 ) متر مربع

يحتل الجناح الأيمن ( قاعة البحر )

ثم الجناح الأيسر ( قاعة التاريخ )

 تطل القاعات على ذاتها غير منفصله متصلة من الجوانب الفكرية والإبداعية باستثناء قاعة القارب التى تتوسط المساحة وتتميز بأربعة مداخل ومحيط عرض منفصل ذات أرضية متدرجة تسمح بعرض الأعمال ثلاثة الأبعاد دون قواعد عرض مساعده .

  

خصصت مساحة عرضية بين الأبواب وتتوسط القاعتين التى تشكل شريط ذات طابع مسرحى بخلفية عرض متحفى للاحتفاليات الثقافية والموسيقية والأمسيات الشعرية وتقديم الندوات فى إطار برنامج المتحف للتنشيط الثقافى .